مختارات
الرئيسية / أخبار الكبار / أحمد شيحه رئيس شعبة المستوردين بغرقة تجارة القاهرة فى حوار خاص : الدولة تحارب الاستيراد والمعركة الرئاسية محسومة .. و”محلب ” معلم

أحمد شيحه رئيس شعبة المستوردين بغرقة تجارة القاهرة فى حوار خاص : الدولة تحارب الاستيراد والمعركة الرئاسية محسومة .. و”محلب ” معلم

حــوار : هــافيناز فــوزي

* لا وجود لصناعة حقيقية فى مصر بالمعنى المعروف والمتعارف عليه

* معركة الإنتخابات الرئاسية محسومة  وعلى الشعب اختيار من لديه القدرة الحقيقية على خدمة الوطن  وخدمته

* الكلام عن عودة نظام مبارك مجرد تقولات تعمد الإخوان ترديدها القصد منها انهاء كافة الرموز المصرية واقصاءها

* اتساءل .. هل يوجد أحزاب بمصر ؟! وأين هى على الأرض ؟!

* الشرعية للشعب والمواطنين وخلاف هذا فهى شرعية كاذبة مضللة

* ما هو تاريخ حمد ين صباحي , ومن هو خــالد عـلي ؟!

* الفريق شفيق  أعلن  مرارًا  أنه  إذا  ترشح  المشير السيسى فلن يترشح  بل  سيدعمه بلا حدود

شيحه4

شن رجل الأعمال أحمد شيحه رئيس شعبة المستوردين بغرقة تجارة القاهرة فى حوار خاص لـ” الكبار” هجومًا شديدًا على ” الحكومة ” وما تتعبه من سياسات تصل إلى حد محاربة الاستيراد , مؤكدًا على عدم وجود صناعة حقيقية في مصر .

وقال أيضًا أن المعركة الإنتخابية محسومة , وعلى الشعب أن يختار من لديه القدرة الحقيقية على خدمة الوطن  وخدمته, مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب رجل نشيط , محترم , نزيه , ذو سمعة طيبة , وطنى , ذو رؤية , واقعى , وبلغة الشارع  “معلم “.. من أنجح رؤساء الوزراء فى المرحلة الحالية دون مجاملة على الأطلاق.

وأوضح ” شيحه ” أن الكلام عن عودة نظام مبارك مجرد تقولات تعمد نظام الإخوان ترديدها وكان القصد منها انهاء كافة الرموز المصرية واقصاءها .

فإلى تفاصيل الحوار ..

* بداية .. نريد أن نتعرف  على المشاكل التى تواجه الأستيراد فى مصر الأن؟

** أستطيع أن اؤكد أن الدولة لا تعطى أى اهتمام للأستيراد , بل تكاد تحاربه بدعوى حماية الصناعة المصرية والمنتج المصرى , وهذا قولًا يتنافى جملة وتفصيلا مع واقع الأمر وحقيقته , حيث أنه لا وجود لصناعة حقيقية فى مصر بالمعنى المعروف والمتعارف عليه ! فكيف يكون لدينا صناعة حقيقية متكاملة ونحن نعتمد فى أغلب صناعاتنا على مواد خام ومعظم مكونات الصناعة من الخارج ؟! وتحت عنوان براق يدعى “حماية الصناعة المصرية” يتم ضرب الأستيراد فى مقتل , والذى لا غنى لنا عنه على الأقل فى المرحلة الحالية ومراحل تالية طويلة , والسؤال هنا ليجيب عليه المسئولين عن الصناعة واتخاذ القرار :  هل لدينا كافة مقومات الصناعة التى تتيح لنا إنتاج منتج ننافس به المنتج الخارجى ؟! هذا بشكل عام

 أما المشاكل التى تواجه الاستيراد فى مصر بشكل مباشر :

– عدم استقرار سعر الدولار والذى يؤدى بدوره إلى عدم القدرة على تقييم الأسعار أو وضع سياسات استيرادية استراتيجية طويلة المدي .

– الحرب المستعرة التى تشهر على المستوردين من قبل الكيانات الصناعية والمحتكرين بل وأيضا من كبار المستوردين ذوى السطوة فى توجيه القرارات الحكومية لصالحهم مما يضرب باقى المستوردين فى الصميم.

-رفض البنك المركزى منذ أكثر من عشر سنوات لفتح الاعتمادات السنوية مما

  يصب فى مصلحة بعض المستوردين الكبار وكذلك كبار المصنعين وهذه معلومة

  وليس تخمينا .

– رفض فتح أى اعتمادات استيرادية بتسهيلات ائتمانية من الخارج وهو مايسمى بالتمويل الخارجى ويتم بدون أى التزام أو مسئوليه على الدوله مما يوفر على الدولة مليارات الدولارات ودون فرض أي إلتزامات ويتحمل المستوردون تماما هذا التمويل وتبعاته بضمان تعاملهم مع المورد الخارجى , وبتفسير بسيط : يتم ضخ 50% على الأقل من الواردات إلى الأسواق تحت مسمى التمويل الخارجى وتمثل هذه الواردات حوالى ثلاثون إلى أربعون مليار دولار .

أما عن شهادة الجودة ( ICQ ) والتى سمعنا عنها لأول مره فى العالم ! فحدث

   ولاحرج فهى غير معتمدة من قبل الجمارك وهيئة الصادرات والواردات وبعد

   أن يضيع الوقت والجهد والمال فى إصدار هذه الشهادة للبضائع القادمة من

  الصين نجد أن الهيئات المذكورة تعيد الكشف على البضائع المصحوبة بشهادة الجودة بل وترفض بعضها تماما ! اذن لماذا نطالب المستورد بإصدارها وإضاعة الوقت والجهد والمال والفرص الضائعة ؟ أما الاجابة على هذا السؤال فهى : لأنها تصب تمامًا فى صالح كبار رجال الأعمال والمصنعيين وكبار المستوردين .

  وهذا قولا واحدًا .. ناهيك عن أن أغلب هذه القرارات قد صدرت بشكل غير قانونى . وهل هناك من يجيب على السؤال التالى : ماذا عن رسوم الاغراق التى فرضت على بعض المنتجات ؟ والتى تصب فى صالح مصنعًا بعينه يتحكم بالسوق سعرًا وجودة لا يقارنا بالمنتج الخارجى على الإطلاق ! وبالمناسبة هذا المصنع لا ينتج سوى 15% من احتياجات السوق المحلى من الاستهلاك.

* مارأيك فى كيفية القضاء على الاحتكار؟شيحه3

** نقضى على الاحتكار بمنع الاحتكار ! وذلك بمنع القرارات التفصيل التى تشجع على الاحتكار والتى تقلص من استيراد المنتجات المنافسة , وهكذا يجد المستهلك العديد من المنتجات مختلفة السعر والجودة , وبذلك تخلق المنافسة ويتم توسيع دائرة الاختيار الذى بالتالى يمنع الاحتكار .

* ما توقعاتك  للاقتصاد المصرى فى الفترة القادمة ؟

** نحن متفائلون وتوقعاتنا ايجابية مع وزارة “محلب” , فهناك على الأقل مسئولين على دراية ونحن نترقب القادم .. لا ننكر أن هناك بعض التحفظات على التشكيل الوزارى  لكنها مقبولة حيث تمت بسرعة كان لابد منها , ونحن نتمنى لهم التوفيق فى كل الحالات .

* وماهى تلك التحفطات ؟

** مثلا .. وزارة واحدة للتجارة والصناعة والاستثمار وهذا كثير جدًا علي وزير

واحد , حيث أن كل وزارة منهم تحتاج الى وزيرين ,  فهى قاطرة التنمية للدولة وبها

من الملفات ما يصعب  عن حمله وزير واحد لكل وزارة فما بالنا بوزير للثلاثة وزارات , وهذا ليس تشكيكًا فى قدرات السيد منير فخري عبد النور فهو رجل يعمل بكل الاجتهاد والوطنية.

 * ما رأيك في قرار مجلس الوزراء  بوقف استيراد التوك توك والدراجات البخارية لمدة عام ؟

** لا مانع لدينا من حيث أنه قرار تنظيمى لفترة محدودة ,  لكن ليس بشكل نهائى لأنها وسيلة تخدم العشوائيات والمناطق الريفية والحوارى والشوارع الضيقة البعيدة عن العمران فهى وسيلة  هامة وبسيطة ورخيصة أيضا مع وضع الضوابط اللازمه لتسييرها .

* ما تعليقك حول أرتفاع أسعار الأسمنت مؤخرًا ؟

** انه ارتفاع جنونى وغير مبرر ولا علاقة له بارتفاع سعر الدولار , فالفرق فى أسعار الدولار لا يحدث هذا الفرق الهائل فى سعر الأسمنت , وإنما هى احدى أفات الاحتكار الذى هو السبب فى كافة الكوارث التى يعانى منها الاقتصاد المصرى ولا يتحمل أعباءه إلا المستهلك المصرى  .

* ما توقعاتك  للانتخابات القادمة ؟

** طبقا لمجريات الأمور التى أتخذت  بالتطابق مع الجدول الزمنى لخارطة المستقبل فإن الأمور تبدو جيدة وتسير سيرتها السليمة والصحيحة وستمر الأنتخابات بشكل طيب جدًا وأعتقد انها شبه محسومة.

* ما تعليقك على ما يتردد على الساحة السياسية من عودة  نظام مبارك ؟

** إذا وضعنا هذا فى الأعتبار لن نجد بشرًا فى مصر مابين نظام مبارك , مجلس عسكرى , إخوان , سلفيين   .. إذن من أين سنأتى بشعب أخر ؟ ما هذه الا مجرد تقولات تعمد نظام الإخوان ترديدها, وهم أصحاب السبق فى هذا , وكان القصد منها انهاء كافة الرموز المصرية واقصاءها والتى لا تنتمى إلا لمصر , ولكنها عملت فى ظل هذه الأنظمة فقط  , أنتِ  , وأنا والمهندس ابراهيم محلب كلنا عملنا فى ظل هذه الأنظمة.. إذن المعيار هو فاسد أم شريف .. خارج عن القانون أم نزيه.. ولاءه لمصر أم لشخص أم لجماعة أم لأهل وعشيرة .

* مارأيك فيما عرف بتسجيلات الفريق أحمد شفيق المسربة ؟

** أعتقد أنه إما أنها محرفة , ونحن نعلم ما تفعله التقنيات الحديثة بنا حاليًا أو أن يكون قد تم فهم ماقيل خارج سياقه . أما ما يقطع الشك باليقين , والذى لا لبس فيه أن الفريق شفيق  قد أعلن  مرارًا  أنه  إذا  ترشح  المشير السيسى فلن يترشح  بل  وسيدعمه بلا حدود .. وكفى .

* ما توقعاتك  لعودة  الاستقرار  الأمنى  ومن ثم  الاقتصادى  عقب الانتخابات ؟

** إذا نظرنا إلى ما تم على الأرض حتى الأن فى مواجهة الارهاب والحرب القائمة ضده نستطيع أن نتوقع ماسيكون عليه الحال بعد الانتخابات ومع وجود رئيس قوى منتخب وهو المشير السيسى بلا مجاملة  , ومن ثم مجلس شعب منتخب , ووجود وزارة قوية يوافق عليها مجلس الشعب , ومع وجود البعد الأمنى لدى من سيتقلد المنصب الرئاسى ويدير الدفة إدارة سليمة مبنية على المعلومات , والمعرفة بكافة الملفات الأمنية الكارثية التى تحيط بمصر مع الدعم الشعبى الجارف .. فلا شك من أن النتيجة :  أمن ,  تنمية على كافة الأصعدة, رخاء .

* ما رأيك فى الأحزاب الموجوده على الساحة  حاليًا ( 92 حزبًا ) ؟شيحه2

** وهل يوجد أحزاب بمصر ؟! وأين هى على الأرض ؟! إذا جاملنا أحزابنا فلا وجود إلا لثلاثة أحزاب هم الوفد والمصريين الأحرار والمؤتمر , ولا وجود لهم على الأرض أيضا  لكنها على الأقل لهم قوام  ومقومات , وسيصبح  لهم  وزنًا  فى  المستقبل فى توقعى .

 * ما رأيك  فيما يتردد عن الشرعية ؟

** الشرعية هى شرعية الشعب والمواطنين , وخلاف هذا فهى شرعية كاذبة مضللة , وهى أكبر عملية تزييف ونصب وتزوير تمت فى مصر , وما أتى به الصندوق المزور المزيف هو مزورًا ومزيفًا , ولا شرعية له وهو محمد مرسى بالطبع .

* مارأيك فى قول حمدين صباحى أن السيسى سوف يفشل فى تطبيق الديمقراطية حال فوزه بالأنتخابات ؟

* أقول له  فلنقارن  بين  مافعله السيسى فقط فى 30/6 وما فعله الصباحى فى تاريخه دون الخوض  فى  انتماء  السيسى  للقوات  المسلحه , وما لهذا  من  أفضلية  حتى من دون 30/6 .

* وماذا  عن  خالد على  وقوله  أن  السيسى  يدخل  الانتخابات  محميا بالقوات المسلحه ؟

** أولا : من هو خالد على ؟ , ثانيا : نعم نحن نختار السيسى لأنه ينتمى للمؤسسة العسكرية .

* ما رأيك فى اختيار ابراهيم محلب رئيسا للوزراء ؟

** رجل نشيط , محترم , نزيه , ذو سمعة طيبة , وطنى , ذو رؤية , واقعى , وبلغة الشارع  “معلم “.. وهو من أنجح رؤساء الوزراء فى المرحلة الحالية ودون مجاملة على الأطلاق.

* ماذا تقول للشعب المصري ؟

** التقطوا الأنفاس وفكروا جيدا فيمن لديه القدرة الحقيقية على خدمة الوطن  وخدمتكم .. مخلصًا .. قادرًا.. حاسمًا .. وتذكروا أن من ستنتخب سيمكث أربعة أعوام أوثمانية على أكثر تقدير , أما أنت فباقِ ولن ترحل , وكفانا ثلاثة أعوام ضائعة .

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*