مختارات
الرئيسية / ثقافة و أدب / اسامة العمري يطلق مجموعته القصصية “خوفناك كهوست” عن دار اطلس للنشر

اسامة العمري يطلق مجموعته القصصية “خوفناك كهوست” عن دار اطلس للنشر

كتبت : لمياء السعيد

اسامه العمرى

اسامه العمرى

صدر حديثا عن اطلس للنشر والانتاج الاعلامي المجموعة القصصية خوفناك كهوست للكاتب اسامة العمري وسوف يتم اطلاق الكتاب ضمن احتفالية اطلس التي تقام يوم 7فبراير الساعة الواحدة بخيمة اتحاد الناشرين المصريين ضمن فاعليات معرض القاهرة الولي للكتاب .

الكتاب يأتي ضمن اصدارات قسم اطلس للشباب وسوف يقام حفل توقيع للكاتب بجناح اطلس بجوارى باب 10و11 يوم 5فبراير الساعه 3.30 وتتناول المجموعة خوفناك كهوست حيث تبقى البطولة حكرًا على المهمشين حين اغفل الساسة وصناع القرار المهمشين وأهملهم الاعلام فلم يذكرهم الساسة إلا مع قرب الانتخابات ولم يطرق الاعلام بابهم إلا لحصد خبطة اعلامية أو الفوز بتحقيق صفحي كان الروائيين ومبدعي القصة ابرز الفئات اهتماما بهم في سعي حثيث لإنصافهم من جور الاهمال وعسف السقوط من الذاكرة فكانت معاناتهم محور العديد من القصص والروايات وانبرى الادباء والحكائيين في إلقاء الضوء على معضلاتهم مما نتج عن ذلك ظاهرة ادبية وسمت اعمال الكثير من الكتاب. في خوفناك كهوست نجح الكاتب اسامة العمري في التطرق الى تلك الشريحة ببصيرة نافذة فلم يقع في فخ التنميط ، بل قام بالقاء بصيص من نور على التهميش الفكري فجاءت شخصية ويجو الثرية للعديد من التأويلات تلك الشخصية التى خضعت للجن والعفاريت فسلمت نفسها لهم ليشاركونها حتى علبة الكبريت ونجح الكاتب اسامة العمري في التعبير عن ذلك بأسلوب بسيط ولغه سهلة، فتجاوز فجاجه المباشرة الى بساطة التعبير متناوباً بين التلميح تاره ، التعريض و التصريح تاره اخرى كلا على حسب موضعه . فامتاز اسلوبه بالمحلية الساخرة و يؤخذ عليه وإن كان هذا الاسلوب قريب من الجمهور المصري الا انه قد يكون غير مفهوم للقارئ العربي، ومع ذلك فقد أبدع الكاتب في رصد لوحة واقعيه من المجتمع المصري بدقة بارعة مستدعيا مقولة الاديب الكبير يوسف السباعي” مازلت مصر بلد العجائب والمتناقضات وهذا الخليط في ميدان الغفير خير شاهد على ذلك .. فداخل السرادق وخارجه يبدو أكبر تناقض يمكن أن تقع عليه عين … داخل السرادق تصطف الحكومة المصرية الفاخرة ، وخارج السرادق يحتشد الشعب غير فاخر “. فويجو قصة تتكرر في مجتمع لازال الجهل يعشش فيه، ويبقى الارتكان على الغيب عنصر اساسي في تكوينه فويجو واحد من المهمشين الذين التمسوا من عثرات حياتهم سبب ليصبغوا حياتهم بالفشل فاخذوا يتلمسون شماعة يتكؤون عليها لتعلل لهم ذلك، إلا ان الكاتب يخرج من تلك الصورة الضيقة الى صورة اوسع وهي خفوت دور العلم امام الخرافة ، والاستسلام للشعوذة في مقابل التحليل . وتعتبر المجموعة القصصية خوفناك كهوست العمل القصصى الاول للكاتب اسامة العمري برغم قيامه بعمل العديد من سيناريوهات الافلام الوثائقية والبرامج التليفزيونية .

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.