مختارات
الرئيسية / اقتصاد / «المركزى» يمنح بنك مصر الرخصة الرابعة لتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول
لوجو بنك مصر

«المركزى» يمنح بنك مصر الرخصة الرابعة لتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول

وافق البنك المركزى قبل أيام على الرخصة الرابعة لخدمة تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول.

وعلمت «الكبار» أن الرخصة الرابعة حصل عليها بنك مصر ليصبح ثانى بنك حكومى يحصل على الرخصة بعد البنك الأهلى المصرى.

وحصلت 3 بنوك فى العام الماضى على رخصة لتقديم خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول من البنك المركزى هى التعمير والإسكان والأهلى المصرى وبى أن بى باريبا وتتيح البنوك الثلاثة المنتج فعليا فى السوق.

قال مسئول ببنك مصر إن البنك سيطلق الخدمة بالتعاون مع شركات المحمول الثلاثة فودافون وموبينيل واتصالات دون الاقتصار على شركة واحدة، كما سيتفاوض البنك مع شركة فورى لتلعب دور الوسيط بين البنك وشركات المحمول الثلاثة.

واضاف أن بنك مصر سينتهى من إعداد المنظومة الكاملة للإنترنت والموبايل بانكنج فى غضون الثلاثة أشهر المقبلة.

وأطلق بنك التعمير والاسكان خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول بالتعاون مع شركة فودافون مصر فى يونيو الماضى تبعه البنك الأهلى المصرى بالتعاون مع شركة اتصالات مصر ومؤخراً بنك بى إن بى باريبا بالتعاون مع شركة موبينيل.

ووضع البنك المركزى شروطاً صارمة لإتاحة خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول لتنظيم السوق راعت الضوابط والقرارات التى اصدرتها الدولة والبنك المركزى بعد ثورة 25 يناير لتنظيم دخول وخروج الأموال.

وتشترط الضوابط أن يكون التحويل بالعملة المحلية فقط وداخل مصر مع عدم جواز اتاحة الخدمة بالعملات الأجنبية خاصة فى ظل الأوضاع والظروف الامنية والسياسية إلى تمر بها الدولة.

وسمح البنك بإجراء التحويلات بين عملاء البنوك المختلفة بعد مرور 6 أشهر من بدء تقديم الخدمة فى حين سمح للشركات بإجرائها فيما بينها.

وقال مسئول بالبنك المركزى أن اتاحة تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول للعملات الأجنبية واردة مستقبلاً وفقاً لتطور الاوضاع الاقتصادية ولكن اتاحتها فى الوقت الراهن صعب فى ظل المشكلات التى يعانى منها السوق خاصة فيما يتعلق بتوفير الدولار الأمريكى.

واضاف أن المركزى سيسمح خلال الربع الأول من العام المقبل بتقديم خدمات سداد الفواتير «التليفون، الغاز، الكهرباء وغيرها» عن طريق الهاتف المحمول.

يصل الحد الأقصى للسحب اليومى فى خدمات تحويل الأموال عبر المحمول إلى نحو 3 آلاف جنيه فيما يبلغ الحد الأقصى للرصيد الذى يتم السحب منه 5 آلاف جنيه وسيعتمد البنك المركزى على البنوك فى متابعة نظم تشغيل تلك العمليات بعيدا عن مشغلى المحمول كما نصت القواعد على ألا يزيد الحد الأقصى لوحدات النقود الإلكترونية التى يصدرها اى بنك يشارك فى تقديم الخدمة على %5 من رأسماله المدفوع.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*