مختارات
الرئيسية / اقتصاد / استثمار / «بلومبرج»: الاستثمار الأجنبى المباشر الموجّه لمصر من المتوقع أن يتجاوز 10 مليارات دولار بنهاية العام

«بلومبرج»: الاستثمار الأجنبى المباشر الموجّه لمصر من المتوقع أن يتجاوز 10 مليارات دولار بنهاية العام

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، لبلومبرج، إن الاستثمار الأجنبى المباشر من المتوقع أن يتجاوز 10 مليارات دولار بنهاية العام الحالى، ويعود هذا لسببين هما انخفاض قيمة الجنيه، وهو ما أدى إلى تقليل تكلفة ممارسة الأعمال التجارية المختلفة، وبدء سريان قانون الاستثمار الجديد. 
وأشارت “نصر” إلى أن مصر تلقت حوالى 8.7 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو الماضى، بزيادة قدرها 6.9 مليار دولار عن العام السابق، ولكن ذلك لم يحقق هدفها البالغ 10 مليارات دولار.
وأكدت “نصر” أن تراجع الجنيه المصرى إلى النصف مقابل الدولار الأمريكى، منذ أن قام البنك المركزى باتخاذ قرار التعويم فى نوفمبر 2016، ساعد على إنهاء أزمة النقص فى العملة الأجنبية، كما عزز ثقة المستثمرين الأجانب فى الاقتصاد المصرى، وهو ما ساعد فى جذب الكثير من التدفقات الداخلة للاقتصاد. 
وأكدت “نصر” أن برنامج الإصلاح الهيكلى الذى تنفذه الحكومة، والذى يتضمن تخفيضات فى الإعانات، وفرض ضرائب جديدة، ساعد الحكومة فى السيطرة على عجزها فى الميزانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن خفض قيمة العملة دفع التضخم إلى ما يزيد عن 30%، وقد استجاب البنك المركزى لارتفاع معدلات التضخم من خلال زيادة سعر الفائدة المعيارى بمقدار 7% منذ نوفمبر 2016؟.
وأكدت “نصر” أن أسعار الفائدة المرتفعة لم تثبت أنها عقبة رئيسية أمام الاستثمار.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*