مختارات
الرئيسية / منوعات / سيدات مبادرة “تعرّف على واجبك المدني” يرفعن شعار “المرأة هي عماد الأسرة والمجتمع”

سيدات مبادرة “تعرّف على واجبك المدني” يرفعن شعار “المرأة هي عماد الأسرة والمجتمع”

ا5

منذ إندلاع ثورة الـ 25 من يناير  في عام 2011 ومصر تشهد العديد من التطورات السياسية المتلاحقة والتي كان للمواطن المصري من كافة الفئات دور كبير ومشاركة فعالة فيها، وقد ظهر هذا جلياً أيضاً خلال ثورة الـ 30 من يونيو لعام 2013 حيث تكررت هذه المشاركة الفعالة ، وتجلى بشكل أكبر دور المرأة المصرية الهام خلال الثورتين حيث نزلت الميادين ونادت بالتغيير ، وصار هناك  وعي كبير لدى كافة المصريين بضرورة متابعة ما يحدث على الساحة السياسية والإشتراك في تخطيط مستقبل البلاد ، ولكن لا يزال الكثير من المصريين لا يعوا كيفية المشاركة بفاعلية سياسياً.

ومن هنا استشعرت جمعية نهوض وتنمية المرأة أهمية تمكين المجتمع المصري سياسياً وتوعيته بكافة قضايا المشاركة السياسية، فقامت برعاية مبادرة “تعرّف على واجبك المدني”، والتي هي مبادرة مجتمعية خرج بها مجموعة من الشباب الذين اشتركوا في تدريب”هي مواطنة فاعلة” والذي تنفذه جمعية نهوض وتنمية المرأة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في إطار مشروع “مشاركة المرأة في الحياة العامة”.

وفي هذا الصدد صرحت د.إيمان بيبرس -رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة- بأن “نهوض وتنمية المرأة” تعاونت مع “مؤسسة معاً للتنمية والبيئة” لتنفيذ هذه المبادرة في محافظة المنيا. وكان الهدف من المبادرة هو الوصول إلى 20 قائدة مجتمعية من محافظة المنيا، بالإضافة إلى 200 من شابات وسيدات منطقة العمل، بحيث يتم تدريبهن على قضايا الوعي المدني والسياسي المختلفة.

وأشارت د.إيمان إلى أن: “المبادرة استهدفت النساء بشكل أساسي لأن المرأة هي عماد الأسرة والمجتمع، وهي من تتولى أمر تنشئة جيل المستقبل، كما أن دورها ورأيها في أسرتها مؤثر، ولكل هذه الأسباب كانت المرأة هي الفئة المستهدفة المباشرة من مبادرة “تعرّف على واجبك المدني”.

وأوضحت أنه تم بالفعل استهداف 20 قائدة مجتمعية من سن 18-35 سنة من نساء قرية العامودين بمركز سمالوط في محافظة المنيا، وعلى مدار 3 أيام تم تدريبهن على موضوعات مثل: المشاركة المجتمعية، والمشاركة السياسية وأهميتها، والتوافق المجتمعي، والمواطنة وحقوق وواجبات المواطن. وبعد تلقي التدريب قامت المتدربات بعمل زيارات لمنازل القرية وإستهداف نسائها لتمرير ما تعلمنه خلال تدريبات المبادرة، وذلك بمصاحبة المدربين الذين قاموا بتدريب هؤلاء السيدات الـ 20 ، بحيث تم عمل 20 زيارة هدفها نشر الوعي السياسي والتربوي لدى سيدات القرية ، وذلك عقب إجراء مسح شامل للقرية لتحديد مناطق العمل بها، بالإضافة إلى القيام بعصف ذهني لملخص التدريب وعمل رسائل واضحة ومحددة لنشرها خلال الزيارات.

وقد تم الوصول خلال 4 أيام فقط من الزيارات إلى 337 منتفعة من نساء قرية العامودين ، ومن المتوقع أن تصل أعداد المنتفعات من هذه المبادرات المجتمعية إلى أكثر من ذلك؛ حيث تم الاتفاق مع القائدات المجتمعية العشرين على متابعة دورهن بحيث لا يقتصر على الفئة المستهدفة فقط بل إلى كل سيدات القرية، واللاتي سيمررن ما تعلمنه لأبنائهن وأزواجهن وبقية أعضاء أسرهن ، الأمر الذي سيحقق في النهاية خلق قرية ذات وعي مجتمعي كامل لتربية جيل واعي بحقوقه وواجباته تجاه الوطن.

وجدير بالذكر أنه في ضوء مبادرة “تعرف على واجبك المدني” اشتركت سيدات قرية العامودين-المنيا بفاعلية في الإستفتاء على دستور 2013 ، وذلك بدافع ما عرفنه من خلال المبادرة وأعضائها عن أهمية هذا الإستفتاء كخطوة أولى هامة للمضي قدماً نحو مستقبل أفضل.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*