مختارات
الرئيسية / اقتصاد / عمومية “الشرقية للدخان” تقرر مضاعفة رأس المال المدفوع إلى 1.5 مليار جنيه
محمد عثمان هارون

عمومية “الشرقية للدخان” تقرر مضاعفة رأس المال المدفوع إلى 1.5 مليار جنيه

 

32 مليون دولار مستحقات ” إيسترن كومباني ” لدى فيليب موريس %d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a6%d9%a1%d9%a0%d9%a2%d9%a0_%d9%a0%d9%a5%d9%a3%d9%a9%d9%a1%d9%a7
كتبت : لمياء مخيمر
قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، في اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، زيادة رأس المال المصرح من 1.5 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 750 مليون جنيه إلى 1.5 مليار جنيه، تمويلا من الاحتياطي القانوني.
وأقرت الجمعية تعديل النظام الأساسي للشركة بما يتضمن إدراج الزيادة الجديدة في رأس المال، التي ترتب عليها زيادة عدد الأسهم من 50 مليون سهم إلى 100 مليون سهم، قيمة كل سهم 15 جنيها، تمتلك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 55% منها، و45% للمساهمين الآخرين.
وأقرت الجمعية العامة العادية للشركة توزيع أسهم مجانية ممولة من الاحتياطي القانوني بواقع سهم مجاني لكل سهم أصلي تنفيذا لزيادة رأس المال المصدر والمدفوع.
وقال محمد عثمان هارون، رئيس الشركة الشرقية للدخان “ايسترن كومباني” إن أرباح الشركة ارتفعت بنسبة 16% لتسجل 1.476 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2015/2016، مقارنة بالعام السابق عليه.
وأضاف هارون أن انتاج الشركة انخفض بنحو 2 مليار سيجارة، في فترة المقارنة، بعدما أنتجت 80 مليار سيجارة (محلي-اجنبي-تصدير) و18 الف طن معسل في 2015/2016.
وبحسب رئيس الشركة، سددت الشرقية للدخان ضرائب بقيمة 34.917 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.
وسجل اجمالي ايرادات الشركة عن أنشطتها المختلفة خلال العام 7.613 مليار جنيه، بزيادة قدرها 589 مليون جنيه بنمو 8% مقارنة بالعام قبل الماضي.
وبحسب القوائم المالية للشركة فقد سجل صافي المبيعات خلال العام 6.26 مليار جنيه.
وحذر هارون من الضغوط التي تواجهها الشركة والمتمثلة في أزمة العملة، والتي أثرت على قدرة الشركة الاستيرادية للمواد الخام “التبغ” والذي تعتمد عليه بنسبة 100% في الانتاج، وتأثر حصة الشركة السوقية محليا بسبب السجائر المهربة والمقلدة والتي تباع بسعر أقل نظرا لعدم تحميلها بأي اعباء جمركية.
وأشار هارون إلى أن زيادة الجمارك على التبغ تحمل الشركة مصروفات إضافية بأكثر من مليون جنيه سنويا، “وهو ما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص مع الأجنبية التي لم ترتفع الرسوم الجمركية عليها”، على حد قوله.
قال محمد عثمان رئيس شركة الشرقية للدخان، إن مستحقات شركته لدى شركة فيليب موريس -التي تنتج لها شركة الشرقية سجائر مارلبورو وميريت – تبلغ نحو 32 مليون دولار، تمثل مستحقات مالية عن أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر .
وقال عثمان إن الشركة رفضت تحصيل القيمة بالجنيه المصري.
وتابع :”الشرقية وافقت على تحصيل مستحقاتها من فيليب موريس بالجنيه المصري بدلا من الدولار في أشهر ابريل ومايو ويونيو، لكنها رفضت الاستمرار في ذلك منذ شهر يوليو الماضي، خاصة وأنها تواجه أزمة في توفير العملة الأجنبية”.
وأضاف قال ، إن الشركة تواجه عددًا من التحديات والضغوط، محذرًا من أن تؤدى هذه المشكلات حال عدم حلِّها لفترة طويلة، لتوقف الشركة عن العمل.
وأشار هارون إلى أن أزمة المعروض من العملة الأجنبية محليًّا أدت إلى مواجهة الشركة صعوبات كبيرة فى توفير احتياجاتها من العملة الصعبة من البنوك، فضلًا عن اضطرارها لقبول تحصيل مستحقاتها من شركة فيليب موريس بالعملة المحلية عن شهرى أبريل ومايو لعام 2016، ونفاد المخزون الاستراتيجى للشركة من العملة الصعبة، ما زاد من صعوبة الأمر.
وأكد أن شركته لم تحصل على مستحقاتها من “فيليب موريس” عن شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر؛ لإصرار الشركة الشرقية على تحصيل تلك المديونيات بالعملة الصعبة.
و”الشرقية للدخان”، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، هى المصنع الوحيد للسجائر والمعسِّل بمصر، وتقوم “فيليب موريس” بالتصنيع لديها مقابل تعاقد بين الجانبين.
وأدى تراجع قيمة العملة المحلية لتحميل الشركة أعباء وتكاليف إضافية- بحسب هارون.
ولفت إلى أن جميع هذه العوامل أثّرت على قدرة الشركة على استيراد التبغ الذى تعتمد عليه بنسبة 100% فى عملية التصنيع، بجانب اعتمادها على خامات أخرى بنسبة 85%. وتحتاج الشركة 30 مليون دولار سنويًّا لاستيراد احتياجاتها من المواد الخام اللازمة للصناعة.
ونوَّه بأن مخزون الشركة من مستلزمات الصناعة تَراجع من 24 شهرًا إلى أقل من 6 أشهر .
وناشد رئيس الشركة الشرقية، رئيس الشركة القابضة بمطالبة الجهاز المصرفي الحكومى بتوفير العملة الصعبة اللازمة؛ لتمكين الشركة من فتح الاعتمادات المستندية اللازمة لعملية الاستيراد.

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*