مختارات
الرئيسية / اقتصاد / محمود عفيفى : “إسكان جلوبال” تستثمر 1.2 مليار جنيه فى مصر خلال 5 سنوات

محمود عفيفى : “إسكان جلوبال” تستثمر 1.2 مليار جنيه فى مصر خلال 5 سنوات

كتبت : لمياء مخيمر

تطوير فندق فى «شرم الشيخ» وتشغيله يوليو المقبل بـ185 مليون جنيه
السعى لشراء 9700 فدان لأرض الشركة بالعياط واستصلاحها بتكلفة 3 مليارات جنيه
مفاوضات للاستحواذ على شركة تطور 20 فداناً فى «الشيخ زايد» باستثمارات 200 مليون جنيه
طرح مشروع سكنى بـ«مصر – إسكندرية» الصحراوى العام المقبل بمليارى جنيه
التخطيط لمشاركة 100 شركة فى المعرض وجذب استثمارات من الخليج بمليارى جنيه
تأسيس مجموعة شركات خلال عام برؤوس أموال 500 مليون جنيه وطرح «القابضة» فى البورصة
تنظيم معرض «النخبة العقارى» يوليو المقبل بتكلفة 12 مليون جنيه منها 6.5 للدعاية

تستهدف مجموعة إسكان جلوبال للاستثمار ضخ 1.2 مليار جنيه فى السوق العقارى المصرى، خلال 5 سنوات، عبر تطوير حزمة من المشروعات المتنوعة، وتنظم معرض النخبة العقارى يوليو المقبل.
قال محمود عفيفى، رئيس مجلس إدارة شركة إسكان جلوبل المصرية، إن المجموعة تخطط لنقل %70 من استثماراتها الخارجية للسوق المصرى خلال 5 سنوات، وضخها فى القطاع العقارى والسياحى والزراعى، وتبلغ 1.2 مليار جنيه.
أوضح «عفيفى»، أن شركة أموال الكويت، إحدى شركات المجموعة استحوذت على شركة تمتلك فندق 4 نجوم فى شرم الشيخ، يضم 158 غرفة فندقية وبدأت تطويره، وتسعى للتعاقد مع شركة عالمية لإدارته، وتبدأ تشغيله يوليو المقبل باستثمارات 185 مليون جنيه.
أشار إلى شراء المجموعة شركة تطور 385 فداناً، وبدأت شركة تابعة إعداد دراسة جدوى للمشروع الذى يخطط أن يكون سكنياً سياحياً، متضمناً أنشطة خدمية وترفيهية باستثمارات مبدئية مليارى جنيه.
أضاف أن المجموعة اشترت 4300 فدان زراعية فى العياط قبل 18 شهراً ومزروعة طماطم، ونتفاوض مع الدولة لزيادة المساحة إلى 14 ألف فدان باستثمارات 3 مليارات جنيه، وتخطط لزراعتها كون الشركة لها خبرات سابقة فى هذا النشاط فى تركيا.
لفت إلى أن الشركة تتفاوض للاستحواذ على إحدى الشركات العقارية التى تطور مشروعاً سكنياً فى الشيخ زايد على مساحة 20 فداناً، ومن المتوقع أن تصل استثماراته 200 مليون جنيه ويطرح العام المقبل.
قال «عفيفى»، إن المجموعة تخطط لتأسيس شركة قابضة فى السوق المصرى يتبعها نحو 10 شركات تؤسس خلال عام بأنشطة متنوعة برأسمال 50 مليون جنيه للشركة الواحدة بإجمالى 500 مليون جنيه للمجموعة، وبعضها أُسس بالفعل، منها أموال الكويت، والشركة العربية الكويتية، وإسكان النخبة، وغيرها إلى جانب شركة إسكان جلوبال للمعارض.
لفت إلى أن المجموعة تخطط لطرح الشركة القابضة فى البورصة بعد تأسيسها، على أن تستحوذ كل من الشركات التابعة على مشروع خاص لأن الطرح فى البورصة أحد البدائل التمويلية المهمة، لزيادة نشاط الشركة.
شدد على أن الشركة لا تخطط للاستعانة بالبنوك فى تمويل مشروعاتها فى المرحلة الحالية لأنها تمتلك سيولة كافية، ويمكنها زيادة رأس المال من قبل المساهمين إلى جانب سعيها لنقل نسبة كبيرة من استثماراتها الخارجية للسوق المصرى فى العام الأول من نشاطها مع الاستفادة من التدفقات النقدية من المشروعات مع طرحها للبيع.
أضاف أن الشركة تستهدف المشاركة فى العاصمة الإدارية، وتترقب طرح وزارة الإسكان الأراضى، ضمن المشروع وتحديد آلية المشاركة مع القطاع الخاص التى تفضلها الشركة.
لفت إلى أن الشركات الخليجية أبدت استعداداً كبيراً، خاصة الإماراتية والسعودية والكويتية لتنفيذ مشروعات فى العاصمة الإدارية بالشراكة مع وزارة الإسكان، لكن هذا يتطلب وضع آلية محددة للشراكة وتعميمها على جميع المستثمرين.
أوضح أن استثمارات المجموعة فى الكويت تبلغ نحو مليار جنيه، وأن السوق المصرى يمكنه استيعاب استثمارات كبيرة خاصة فى القطاعين العقارى والزراعى.
أضاف أن المجموعة تنظم أول معارضها «النخبة العقارى» بالسوق المصرى على مساحة 14 ألف متر مربع بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات فى الفترة من 18 إلى 23 يوليو 2016، وبمشاركة شركات عقارية استثمارية وتمويلية محلية وإقليمية.
أوضح أن الشركة رصدت 12 مليون جنيه للمعرض، منها 6.5 مليون للدعاية التى ستكون الأكبر من نوعها للمعارض العقارية، ومن المتوقع أن يضم نحو 120 شركة متنوعة تطور مشروعات تخدم شرائح متنوعة من العملاء.
لفت إلى أن الشركة تدرس إتاحة الفرصة للشركات الخدمية فى القطاع من الإدارة والديكور والتشطيبات وغيرها.
أشار إلى أن المعرض يصاحبه ورشة عمل مدتها يومان سيحاضر خلالها مجموعة من الخبراء والاقتصاديين الذين سيتناولون أبرز التحديات الحالية والمستقبلية التى تواجه أسواق العقار والإشكاليات التى تقف أمام مطورى العقار فى المنطقة.
أضاف أن الشركة أعدت دراسة مع عدد من الشركات الكويتية والسعودية والإماراتية التى أبدت رغبة فى الاستثمار فى القطاع العقارى المصرى من خلال عقد شراكات خلال فعاليات المؤتمر والمعرض، وبلغت الاستثمارات المتوقع ضخها نحو مليارى جنيه.
قال إن جذب الاستثمارات الخليجية يتطلب الحد من البيروقراطية والتعامل مع جهة واحدة فى ظل تخوف المسئولين ومواجة الخليجيين صعوبة فى التعامل مع جهات متعددة.
لفت إلى أن المعرض والمؤتمر يستعرضان المشروعات القومية التى تنفذها الدولة من خلال تخصيص مساحات بالمعرض للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لعرض المشروعات القومية التى تنفذها إلى جانب وزارتى الإسكان والاستثمار.
وتتواجد مجموعة إسكان جلوبال فى السوق الكويتى منذ عام 2008 كشركة متخصصة فى تنظيم المعارض والمؤتمرات، وتسعى للتوسع الخليجى مستقبلاً.
قال «عفيفى»، إن الشركة تخطط لتنظيم معارض فى مصر فى قطاعات أخرى إلى جانب المعرض العقارى، وإن الشركة وقعت اتفاقية مع دولة الكويت لتنظيم معرض الكويت الدولى للسيارات فى ديسمبر 2016، وإن دخولها السوق المصرى سبقه إعداد دراسات موسعة وعميقة أظهرت الفرص الواعدة فى السوق.
توقع نمواً فى القطاع العقارى خلال الفترة المقبلة مع سعى الدولة لتذليل العقبات أمام المستثمرين إلى جانب النمو المتزايد فى الطلب على الشراء كون السوق المصرى يضم عدداً كبيراً من المستهلكين إلى جانب توسع الدولة فى مشروعات الشراكة، وتنبى مشروعات قومية كبيرة تضم فرصاً استثمارية جاذبة خاصة مشروع العاصمة الإدارية.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*