مختارات
الرئيسية / منوعات / نهوض وتنمية المرأة: إفتتاح فصول جديدة “أحلام بنات” و”محو أمية” أوئل إبريل القادم
إيمان بيبرس

نهوض وتنمية المرأة: إفتتاح فصول جديدة “أحلام بنات” و”محو أمية” أوئل إبريل القادم

كتبت : لميــاء مخيمــرمحو اميه

نظراً لإهتمام جمعية نهوض وتنمية المرأة بتغيير الوضع الحالي للمرأة، وتمكينها على كافة المستويات، يأتي برنامج أحلام بنات الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع مؤسسة ستار كير، لرفع كفاءة آلاف الفتيات المتسربات من التعليم وإكسابهن المهارات الحياتية اللازمة التي تساعدهن على إتخاذ قراراتهن بأنفسهن، وعلى أن يصبحن قيادات تفيد مجتمعاتهن، والذي يستهدف تمكين الفتيات في المرحلة العمرية من سن 12 إلى 17 سنة لفترة دراسية ممتدة حتى 4 شهور ، حيث تم إفتتاح عدد 7 فصول أحلام بنات في الفترة الأخيرة بـ منطقة عزبة خير الله بحي مصر القديمة بإجمالي عدد 20 فتاة لكل فصل، ، ولحرص الجمعية على إستمراية هذا البرنامج سيتم فتح عدد 2 فصل”أحلام بنات” آخرين بنفس المنطقة بإجمالي عدد 40 فتاة وذلك أول إبريل القادم .

وأوضحت د.إيمان بيبرس- رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة أنه نظراً لإهتمام الجمعية بإستفادة أكبر عدد من الفتيات في المناطق العشوائية المختلفة ببرنامج “أحلام بنات” يتم تنفيذ البرنامج في منطقة “منشية ناصر” حيث جاري العمل حالياُ في عدد 3 فصول” أحلام بنات” تم إفتتاحهما في الفترة الأخيرة ، كما سيتم إفتتاح عدد فصل “أحلام بنات ” في أوائل شهر إبريل القادم، وآخر في منتصف نفس الشهر بنفس المنطقة.

وأضافت د.إيمان بيبرس بأنه في إطار برنامج”أحلام بنات” تم إفتتاح  فصول “محو أمية” وذلك للقضاء على أمية الفتيات لضمان نجاح البرنامج، حيث جاري العمل في 5 فصول “محو أمية” بإجمالي 100 فتاة في منطقة عزبة خير الله بحي مصر القديمة، ومن المقرر أن يتم إفتتاح عدد 2 فصل “محو أمية” في نهاية ابريل القادم في نفس المنطقة.

أما في منطقة”منشية ناصر” جاري العمل في عدد 3 فصول “محو أمية” بإجمالي عدد  52 فتاة، وفي نهاية شهر إبريل القادم سيتم إفتتاح عدد فصل واحد “محو أمية” في نفس المنطقة.

وأكدت د.إيمان بيبرس على أن فلسفة برنامج”أحلام بنات” نبعت من إيمان جمعية نهوض وتنمية المرأة بأنه من حق الفتاة أن تعبر عن نفسها وأن تحصل على حقوقها كاملةً، ولتعي أن لديها القدرة على الاختيار وإتخاذ القرار”. وأشارت: “ما نسعى إليه أيضاً من خلال هذا البرنامج هو أن تتعلم الفتيات كيف يحلمن وكيف يستمتعن بحياتهن، وذلك من خلال العديد من الأنشطة كالتدرب على بناء الثقة بالنفس، وتشجيعهن على ممارسة الأنشطة الرياضية، وتدريبهن على فنون الرسم، وتنظيم رحلات لأماكن مختلفة. وفي هذا الإطار، قامت الجمعية في أواخر شهر مارس بتنظيم رحلة الى مدينة “دريم بارك” الترفيهية لعدد 180 فتاة المنضمين بالفعل لبرنامج”أحلام بنات”، لدمج هؤلاء الفتيات في الحياة العامة ولنقل الخبرات المختلفة إليهم، ويتم إختيار هؤلاء الفتيات على أساس تميزهم والمواظبة على الحضور بإنتظام خلال فترة البرنامج… ومن الأنشطة الأخرى التي قامت بها الجمعية في إطار نفس الهدف، قامت الجمعية بتدريب الفتيات على الأشغال اليدوية داخل فصول”أحلام بنات” و”محو الأمية ” وفي نهاية النشاط تم توزيع هدايا تشجيعية على المتميزات منهن في هذا النشاط .

وأشارت د.إيمان بيبرس أنه يتم إختيار الفتيات الغير متزوجات والمتسربات من التعليم اللاتي لم يدخلن المدارس من قبل، ويحتوي كل فصل من فصول “محو الأمية” على 20 فتاة، ومدة الفصل تستمر7 أشهر، يتم من خلالها إكسابهن مهارات حياتية مختلفة تؤهلهن للإندماج مع العالم الخارجي، والمشاركة الإيجابية والقدرةعلى اتخاذ القرارات، إلى جانب تقديم ندوات التوعية الصحية والسياسية لهن .

وذكرت د. إيمان بيبرس بأنه في نهاية كل شهر يتم عمل اختبارات للفتيات، ويتم إهداء هدايا رمزية للمتميزات منهن لتحفيزهن على التقدم المستمر في البرنامج .

والجدير بالذكر أن برنامج “أحلام البنات” تم تأسيسه عام 1999، وبدأت الجمعية في إعادة تنفيذه عام 2013 لرفع كفاءة آلاف الفتيات المتسربات من التعليم واللاتي حرمن من الفرص التي تساعدهن في اختيار مستقبلهن المهني، بالإضافة إلى إكسابهن المهارات الحياتية اللازمة ليصبحن أكثر إنتاجية في المجتمع وليخرج منهن قيادات مثمرة يستفيد منها المجتمع ككل

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*