مختارات
الرئيسية / اقتصاد / استثمار / نور الزيني تطرح 7 توصيات لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة فى عام 2017 “عام المرأة”
د . نور الزيني

نور الزيني تطرح 7 توصيات لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة فى عام 2017 “عام المرأة”

قالت د . نور الزيني، مدير عام الاتصال المؤسسي ببنك قناة السويس، الأستاذة بالجامعة الأمريكية إحدى الداعمات للتمكين الاقتصادي للمرأة، إن تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة سوف يسهم في تحقيق التنمية للاقتصاد المصري لا سيما بعد تعزيز وجود المرأة المصرية في مجالات مثل الصناعة والتجارة التي يمكنها أن تتميز فيها وتتطور بحيث يكون لها فروع خارج القطر المصري سواء من خلال التنسيق مع الشركات وسيدات الأعمال في الخارج أو من خلال توسعات الشركات القائمة بالفعل.
وطرحت « نور الزيني» 7 توصيات لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة فى عام 2017 و المخصص من الدولة ليكون عام المرآة ،
أولاً
عمل مجموعة من البرامج التدريبية التي تستطيع من خلالها رائدات الأعمال معرفة كيف يمكن إنشاء وإدارة الشركات و الحسابات و إدارة الموارد البشرية ، وكيفية عمل دراسات الجدوى و التسويق للمنتجات و التكنولوجيا ومتطلبات الجودة للتصدير للسوق العالمي ، إضافة إلى مساعدتهن على تدريب ما لديهن من عماله وذلك من خلال آلية مركزية تنشئها الدولة تكون مهمتها التدريب المهني والحرفي في مختلف المجالات بمقابل مادي بسيط، إلى جانب التيسير على سيدات الأعمال في إيجاد ما يحتاجون من عماله.
وأضافت «الزيني»
ثانيًا، نحن في حاجة إلى اعتماد حزمة من القرارات التحفيزية لدعم رائدات الأعمال في الاقتصاد المصري لا سيما العاملات في مجال الصناعة والزراعة، وذلك من خلال تقديم إعفاءات ضريبية لفترة زمنية محددة للمشروعات الصغيرة وذلك بما يسمح لهم من تحقيق عائد جيد على الاستثمار،
ثالثًا؛ ضرورة العمل على تسهيل إجراءات إنشاء الشركات الصغيرة وتيسير الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة لتمكين رائدات الأعمال من البدء في مشروعاتهن من خلال مفهموم الشباك الواحد.
وتابعت، التوصية
الرابعة تتعلق بضرورة العمل على تعزيز فرص استفادة رائدات الأعمال من مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والخاصة بتوفير التمويل بسعر عائد بسيط، وذلك من خلال التعاون بين جمعيات الأعمال والصندوق الاجتماعي للتنمية والبنوك المشتركة في البرنامج الرئاسي لدعم المشروعات الصغيرة في مبادرة «200 مليار جنية بعائد متناقص 5-7%» بما يمكنهن من الحصول على التمويل اللازم لتطوير أعمالهن ومشروعاتهن في مختلف المجالات.
خامساً ؛ إنشاء صناديق للاستثمار فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة تجمع الأموال من راغبى الاستثمار أو من لديهم فائض مالى وتعيد استخدامها بالاستثمار فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة الموجهة لتمكين المرأة الاقتصادى .
وواصلت «الزيني» حديثها حول التوصية
السادسة، توفير سُبل الدعم اللازمة لرائدات الأعمال لتيسير سبل تسويق أعمالهن على المستوى المحلي أو الدولي وذلك من خلال فتح آفاق للتنسيق بينهن وبين مجتمع الأعمال والشركات العالمية لإنشاء صناعات مغذية، إضافة إلى أن ذلك يحتاج إلى إنشاء منصة إلكترونية تحتوي على السير الذاتية لرائدات الأعمال ومشروعاتهن لتسهيل تحقيق التقارب والتشابك مع الشركات الأخرى، مع العمل على إنشاء آلية مركزية يكون دورها إبرام العقود بين رائدات الأعمال من جانب وبين الشركات الكبرى من جانب آخر.
سابعاً ؛ تخصيص مناطق تجارية وصناعية جاهزة يمكن توفيرها لرائدات الأعمال بمقابل مادي بسيط في إطار دعم الدولة لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*