مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / أصبحنا عالة على التاريخ .. بقلم د . صلاح الديب
د.صلاح الديب

أصبحنا عالة على التاريخ .. بقلم د . صلاح الديب

 

تتباهى الامم بتاريخها وما تمتلكه من بصمات تم تسجيلها على مر السنوات او ما اثرت به الدول والشعوب الاخرى من حضارة او ثقافة او فنون وبما عاد على البشرية في عصر من العصور بالتقدم والازدهار واصبح الكثيرون اليوم وللاسف الشديد عالة على التاريخ في كثير من البلدان والشعوب وخاصة في شعوبنا العربية فنحن نتباهى ونتفاخر بما صنعة غيرنا ممن اصبحوا في عداد الاموات واخشى ان نكون نحن الاموات لا هم فلقد استطاعوا وباقتدار ان يظلوا على قيد الحياة بأعمالهم وافعالهم لكننا عزفنا على ان نكون لنا بصمة او لنا دور واكتفينا بسرد ما حققوه وكأنها قصة او انشودة نتغنى بها ونستعين احيانا بعازف الرباب حتى يضفى على القصة او الانشودة سحرا وجمالا .
فهل يعقل هذا ان نكتفى بأن نكون عالة على تاريخ صانعوه غيرنا حتي لو كانوا اجدادنا وفى بعض الاحيان نتباهى بما صنعه اخرون وليس اجدادنا بل وقد يزداد الامر تعجبا عندما نفخر بما قام به الغزاة او المعتدون ويصبح مدعاة للفخر .
كيف لنا هذا؟ اين هذا من التاريخ وما اضفناه اليه هل يعقل ان نكتفى بسرد القصص والتغني بالاغانى والاشعار لامجاد صنعها غيرنا وكيف لنا ان نعطى انفسنا الحق في ان ننسب امجادا صنعها اخرون لنا ان لم يكن لنا دورا في الحفاظ والابقاء بل والتطوير والاضافة لنكون نحن امتداد لهذا التاريخ ولم نكتفى بان نكون مرحلة ضائعة من عمر بلادنا عندما يذكرها التاريخ يذكر فقط كل ما حققناه من فشل و دمار و انحدار في كل شيئ ولا يجد شيئا ايجابيا واحد يذكره لنا وتكون مجرد سنوات ضائعة مرت على عمر بلادنا .
فلنقف مع انفسنا وقفة جادة ولنبحث عن نقطة انطلاق جادة وحقيقية الى ان نضع بأيدينا افعالا تجعلنا نضيف على تاريخ بلادنا بغض النظر عما وصلنا اليه فمن صنعوا الحضارات وعملوا على نشر الثقافة وخلقوا لانفسهم مكان يحكي عنه عبر العصور لم تكن الحياة سلسة وبسيطة بالنسبة لهم بل نحتوا في الصخر ليشيدوا المعابد ولتكن النقوش شاهده لهم على مر العصور وليكونوا محط أعجاب الجميع من الشعوب عبر الزمن .
فلنصنع لأنفسنا مكان في التاريخ حتى لا نكون على التاريخ الذى صنعه غيرنا ونلحق بركب الاحياء الذين حرصوا على تخليد اعمالهم بان تبقى على قيد الحياة ابد الدهر ولنفق من سباتنا ونترك الاموات الذين اكتفينا بأن نكون منهم ولننحت في الصخر ونعظم القدرات ونفجر الطاقات ونصنع المعجزات .
رئيس المركز العربى للاستشارات وإدارة الازمات

وخبير إدارة الأزمات فى مصر والوطن العربى

[email protected]

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.