مختارات
الرئيسية / اقتصاد / إتفاقية بين المصرف المتحد و”تنمية” لتمويل المشروعات الصغيرة بـ 200 مليون جنيه

إتفاقية بين المصرف المتحد و”تنمية” لتمويل المشروعات الصغيرة بـ 200 مليون جنيه

كتبت : لمياء مخيمر1425484947iftyudz0wo6

قام المصرف المتحد وشركة تنمية بتوقيع اتفاقية التعاون المشترك, هذا الاسبوع, لتمويل المشروعات متناهية الصغر بجميع محافظات الجمهورية باجمالي 200 مليون جنيه. وذلك ايمانا من المصرف المتحد باهمية دور هذه المشروعات في التنمية المستقبلية علي الصعيد الاقتصادي والاجتماعي. 

وقع العقد عمرو ماهر – نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد والعضو المنتدب وعمرو ابو العيش – رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة تنمية. بحضور لفيف من فريق عمل المصرف المتحد وشركة تنمية. 

اتفاقية التعاون المشترك

تنص الاتفاقية علي توفير التمويل اللازم بقيمة 200 مليون جنيه من المصرف المتحد لتمويل المشروعات متناهية الصغر بجميع محافظات الجمهورية. عن طريق حزمة من البرامج التمويلية المتخصصة والتي تتسم بشروط ميسرة من حيث المستندات المطلوبة ومرونة طرق السداد. فضلا عن تقديم كافة اوجه الدعم الفني والاستشاري لضمان نجاح هذه المشروعات.

وذلك عن طريق برنامج تمويل متناهي الصغر وبرنامج تمويل الشركات الصغيرة جدا والذي يبدا من 1000 جنيه ويصل الي 200 الف جنيه. حيث يستند التمويل علي عدد من العوامل والمقاييس منها حجم المشروع وعدد العمالة وراس المال والمنتج النهائي. ويتيح التمويل طرق سداد مختلفة وميسرة تبدا من 4 شهور وحتي 3 سنوات. 

يقول عمرو ماهر – نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب – ان التعاون والتكامل بين المصرف المتحد وشركة تنمية لتمويل المشروعات متناهية الصغر ياتي في اطار السعي المستمر من المصرف المتحد واجهزة الدولة لتقديم كافة الخدمات المالية والفنية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. 

واضاف ان قرار العمل في مجال التمويل المتناهي الصغر استلزم دراسة دقيقة للنشاط وحجم اعمال تلك المشروعات بجميع محافظات الجمهورية. فضلا عن نوعية الخبرات المطلوبة للتعامل مع اصحاب هذه المشروعات. كذلك العائد علي الاستثمار سواء علي الصعيد الاقتصادي او الاجتماعي وكان قرار المصرف بتوقيع الاتفاقية. 

 

وقد دعم هذا القرار الخبرات الضخمة التي تملكها شركة تنمية منذ انشائها في 2009 في هذا المجال فضلا عن شبكة من الفروع تصل الي 100 فرع بمختلف انحاء الجمهورية.ج

ادارة متخصصة بالمصرف المتحد للتمويل متناهي الصغر 

هذا وقد اعرب محمد عشماوي – رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد والعضو المنتدب عن تفائله الكبير بتوقيع هذا العقد مع شركة تنمية والذي ياتي متزامنا مع انشاء ادارة متخصصة في تمويل المشروعات متناهية الصغر بالمصرف المتحد. وجهود الدولة الضخمة والداعمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتناهية الصغر بمختلف انشطتها باعتبارة احد الحلول الفعالة للنمو الاقتصادي والاجتماعي لمصر.

واكد علي استراتيجية المصرف المتحد الداعمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والتي تاتي من واقع الايمان العميق باهمية دور هذا القطاع في تحقيق التنمية الشاملة للاقتصاد القومي. 

واضاف ان المصرف المتحد قد خصص محفظة ائتمانية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 500 مليون جنيه كما يقوم بتقديم الفني للقطاع.

“حضانة” متخصصة للمشروعات متناهية الصغر

واشار محمد عشماوي ان جزء من مهام ادارة المشروعات المتناهية الصغر هو العمل كحضانة لرعاية هذه المشروعات الوليدة والتي تستلزم الارشاد والمتابعة الجيدة شبه اليومية لضمان نجاحها. 

كما تم تجهيز فريق عمل متخصص وتاهيلة للعمل بمختلف محافطات الجمهورية لخدمة هذه الشريحة الهامة. 

واضاف ان المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة تتميز بعدد من المميزات فهي نواة للمشروعات الكبيرة. صغر حجم راس المال المستثمر فيها وامكانية استرجاعه في وقت محدد. كما انها غير مكلفة في تاسيسها. بالاضافة الي صغر حجم مبيعاتها. واعتمادها علي العمالة الرخيصة مما يساهم بشكل كبير في حل مشكلة البطالة. 

 

التجربة اليابانية

واشار محمد عشماوي الي التجربة اليابانية والتي تعد من التجارب الرائدة عالميا. فنجاح اليابان اقتصاديا وصناعيا جاء علي اساس التكامل بين الصناعات الكبيرة والصغيرة. كما قامت حكومة اليابان بمنح اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة قروضا ميسرة. واقامت البنية التحتية اللازمة لهذه المشروعات. 

كما استثمرت الحكومة اعلاميا عن طريق خطة طويلة الأمد تهدف الي تطوير الفكر المجتمعي مما ساعد على انتقال العمالة من الصناعات الكبيرة إلى الصناعات الصغيرة. واقامة عدة صناعات وسيطة وتخلي الصناعات الكبيرة عن انتاج كثير من مكونات التصنيع واسناد إنتاجها إلى مصانع صغيرة أكثر تخصصا.

فضلا عن اصدار الحكومة اليابانية لقانون خاص يعمل علي تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ويهدف الي تطويرها وتنميتها وتحسين الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لمالكى ومديرى هذه المشروعات عن طريق البحث عن حلول المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التى تواجه هذه المشروعات، ومساندة جهود المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق المساعدة الذاتية. 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.