مختارات
الرئيسية / ستديو الكبار / الإعلامية والممثلة والمخرجة والكاتبة مريم الغامدي تشارك فى الأحتفال بمرور خمسين عاما على بداية بث تلفزيون المملكة العربية السعودية وإذاعة الرياض وجدة

الإعلامية والممثلة والمخرجة والكاتبة مريم الغامدي تشارك فى الأحتفال بمرور خمسين عاما على بداية بث تلفزيون المملكة العربية السعودية وإذاعة الرياض وجدة

 الرياض : عـمرو هـلال
شاركت الإعلامية والممثلة والمخرجة والكاتبة مريم الغامدي فى الأحتفال بمرور خمسين عاما على بداية بث تلفزيون المملكة العربية السعودية وإذاعة الرياض وجدة وقد حضر الحفل نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – معالي وزير الثقافة والاعلام معالي الدكتور عبدالعزيز محي الدين خوجة وهذا الحفل اقامته هيئة الاذاعة والتلفزيون على مسرح مركز الملك فهد الثقافي مساء يوم الأحد الماضي الموافق 20/4/2014 م بمناسبة مرور خمسين عاما على انشاء التلفزيون السعودي وبداية بث الاذاعة الحفل الذي استعرض في بدايته مشهد درامي لراو يحكي قصة التطور الذي طرأ على الاذاعة والتلفزيون عبر سنواتها الخمسين، مستعرضا بعضا من اهم محطاته الانتاجية التي كان لها حضور كبير لدى المشاهد، سواء كانت مسلسلات درامية او اغنيات او حتى برامج مسابقات، وقدم خلال فيلم وثائقي لقطات تمثل الزمن الجميل من لقطات درامية ومسرحية .
ونود أن نلقى الضوء على السيرة الذاتية للإعلامية مريم الغامدي حيث أنها قدمت الكثير فى مجال الإعلام والتمثيل والإخراج
ولدت الإعلامية والممثلة والمخرجة والكاتبة مريم الغامدي في مدينة أسمرة عام 1949 كانت من أوائل السعوديات اللواتي حصلن على مؤهل البكالوريوس للأدب الإنجليزي من جامعة الملك عبد العزيز عام 1989 وكذلك على دبلوم التمريض، فضلاً عن دورة تدريبية من معهد المعلمات.
بدأت مريم الغامدي حياتها المهنية في مجال الصحافة حين كانت في الصف السادس إبتدائي عن طريق كتابتها لمقالات وانتقادات لبعض ما تورده الصحف والإذاعة وكذلك بعض المواقف التي تتعرض لها، سواء في المدرسة أو المجتمع.
من أول الصحف التي شاركت فيها “المدينة” من خلال ملحقها المخصص للأطفال ومن ثم جريدة “عكاظ”.
عام 1962 عند إتاحة الفرصة للنساء لاختراق المجال الإذاعي كانت مريم الغامدي من أوائل النساء اللواتي يسمعن صوتهن عبر أثير الإذاعة من خلال قراءتها لنشرة الأخبار، إلى جانب مشاركتها في برامج الأطفال وركن المرأة.
ونتيجة لاجتهادها وحسن سلوكها، كانت أول فتاة تحصد كأس الفتاة المثالية في  المدرسة.
عام 1984 اقتحمت مريم الغامدي مجال كتابة السيناريو في الأعمال التلفزيونية لتكون بذلك سابقة بنات جيلها.
عام 1993 دخلت مريم الغامدي مجال الإنتاج كأول امرأة سعودية تقوم بذلك بتشجيع من المسؤولين في التلفزيون السعودي.
ككاتبة، تحمل مريم في جعبتها مجموعة قصصية بعنوان “أحبك ولكن” و”أسماء ونساء”، فضلاً كتاب رسائل حب وخواطر وجدانية باسم “وافترقنا عاشقين” وقد ترجمت قصصها إلى عدد من اللغات، منها الإيطالية والنرويجية والإنجليزية.
كرمت مريم الغامدي داخل السعودية وخارجها من قبل مهرجان الجنادرية 21 لمشاركتها صوتياً في مسرحية “الجنازة” من قبل إمارة منطقة الجوف وكذلك تم تكريمها في مهرجان القيروان الدولي في تونس عام 2005.
شاركت مريم الغامدي كممثلة في أكثر من 12 عملاً تلفزيونياً، إلى جانب فيلم روائي اجتماعي عن البيئة بعنوان “زائر بلا موعد” ومن أبرز المسلسلات  “دعاة على أبواب جهنم” عام 2006م ، “أنا وأنت والإنترنت” عام 2007م،  “عيال الصقر” عام 2008، “هوامير الصحراء-4 أجزاء”، “أيام وليالي” عام 2011م ، “لعبة المرأة رجل” عام 2012م ، “من الآخر” عام 2012م.
نالت مريم الغامدي العديد من الجوائز، أبرزها جائزة المؤسسات الموازية عن سهرة “عانس باختياري” وجائزة أحسن مؤلفة للدراما الإجتماعية الإذاعية عن مسلسل “امرأة من برج الصمود والتحدي” وكذلك حصدت جائزة من مهرجان تونس لاتحاد الإذاعات العربية عن سهرة “الطريق إلى الجنة” وفازت بجائزة الجدارة عن دورها في مسلسل “شذى الأندلس” الذي أنتجته إذاعة “صوت العرب” المصرية.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.