مختارات
الرئيسية / غير مصنف / “الحتة الناقصة.. حكايات افتراضية” للكاتبة ناهـد صــلاح وثيقة اجتماعية في تحولات الزمن خلال ثلاث سنوات من الثورة المصرية

“الحتة الناقصة.. حكايات افتراضية” للكاتبة ناهـد صــلاح وثيقة اجتماعية في تحولات الزمن خلال ثلاث سنوات من الثورة المصرية

خاص لـ ” الكبار “

عن دار المحروسة للنشر والتوزيع صدر كتاب جديد، للكاتبة ناهد صلاح تحت عنوانالحتة الناقصة.. حكايات افتراضية”، فيه تلجأ الكاتبة التي عهدناها ناقدةسينمائية إلى كتابة مغايرة عن خطها المألوف وعن السائد عمومًا من حيثالعوالم واللغة، حيث يمتزج عندها الخاص بالعام، وتبدو الكتابة كأنهاوسيلتها التي تقاوم بها الخوف في هذه اللحظة الحاسمة التي تمر بها البلاد،من خلال سرد تنفلت بين سطوره أوراقًا من العمر، يبدو هذا السرد بسيط لكنهينقلك إلى خيال يتوغلفي عالم الأساطير والتراث لتراها بزاوية مختلفة عما اقترن في الذاكرة القديمة،ولعلها البساطة التي جعلت المؤلفة تعتمد على الحكايات كما روتها لها أمهافي رحلة ذكريات مفعمةبالحب والمفاجآت تكتب شهادة في الزمان والمكان وفي الإنسان المصري نفسه، كما أنالكتاب يعد وثيقة اجتماعية في تحولات الزمن خلال ثلاث سنوات من الثورةالمصرية، فالشخصية الرئيسية تكتب يومياتها على خلفية من قصةحب افتراضية وتنقل شهادة برؤية خاصة لكل الأحداث التي أحاطت بها وأثرت على قصتها الخاصة.

تتصيدالمؤلفة الحنين إلى الماضي وهي متأثرة بالحاضر، وهذه التيمة الأبرز فيكتابها، عبر لوحة جميلة شغوفة بالتفاصيل والفرح والدهشة وروح الاكتشاف، تمرعلى القديم بروح متسامحة مع الذات ومع الآخر، وتهدي كتابها إلى والدتهاوجدتها وكل النساء في حياتها دون أن تقع في فخ التحيز، لكن من خلال سردتأملي يدعمه لغة متطورة وحضور طاغ للصورة. كما جاء في مقتطف يخص والدتهايقول: “الحياة حلوة أوي في السيما.. السيما هي الجنة”، كانت تقولها كأنهاتخمد كل الجروح، تنظر إلىفيلم أبيض وأسود على التليفزيون أمامها، وتقطع البصل وهي تجهز الطعام فيماتنساب دموعها، وينهمر نهر الذكريات وتبدأ تتصيد حنينها لما كان جدها يأخذهاوهي صغيرة إلى السينما الوحيدة في مدينتنا الصغيرة، وكيف كانت تستعد لهذااليوم الذي تشاهد فيه شخوصًا مختلفين يتحركون على الشاشة غير الموجودين فيحياتها وتتابع قصص وروايات تقمصتها، كنتشعرت بالاغتراب الذي عاشته أمي، لكنها كانت تضحك وتقول: جدي كان غيرهمكلهم، كان راجل عايق يحب يلبس ويتغندر ويروح السيما، وكمان كان بيروح حفلاتالست“.

 

 

الحتة الناقصة

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.