مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / الحزم فى اليمن السعيد .. إستقرار أم تهــديــد؟ .. بقلم : إيمان شوقي

الحزم فى اليمن السعيد .. إستقرار أم تهــديــد؟ .. بقلم : إيمان شوقي

جدلاً واسعاً حول عاصفة الحزم التى قام بها التحالف العربي ضد جماعة الحوثيين الزيدية اليمنية وقراءات متباينة للمشهد الحالي فى اليمن فهي من منظور مصري ضرورة وأمن قومي مصري للسيطرة على باب المندب لضمان تأمين حركة الملاحة إلى قناة السويس لأن أي إضطراب في باب المندب يؤثرعلى مصر و يساعد على حصارها من ناحية الجنوب، وإغلاقه سيؤدي لإرتفاع النفط وإعاقة وصول ناقلات النفط من الخليج إلى قناة السويس فالمضيق يربط خليج عدن والبحر الأحمر والمحيط الهادي، وله أهمية استراتيجية قوية جدا، لعدة دول على مستوي نقل النفط والبضائع ودول شرق أسيا، والإتفاقيات الدولية التى تتحكم في عملية العبور بالمضيق، فكان ضروريا تحرك البحرية المصرية لتأمينه،باعتباره كذلك حماية الأمن الاقليمي والقومي العربي ضد التوسع الايراني في المنطقة.. فسيطرة الحوثيين على خليج عدن يهدد السفن المارة عبرقناة السويس وميناء العقبة بالأردن ، كما أنه تهديد للأمن القومي للسعودية ودول الخليج وهم الدول المتبقية بقوتها حاليا فى المنطقة كما أنهم ساعدوا مصر فى محنتها بغض النظر عن الاختلاف معهم فى أمور أخرى ، كما ترى مصرأنه كان يجب التحرك لأن الحكومة الشرعية استغاثت بالعرب من أجل استقرار اليمن ،كما ترى أنه أمن قومي عربي باعتبار أن لحاق أي ضرر بالسعودية يعني انفراط العقد الخليجي تماما و بقاء مصر وحدها في ميدان المعركة التي تستهدف أصلا الخلاص من كل الدول القوية في المنطقة وبخاصة جيوشها لاسيما بعد تفكيك وضعف باقي الدول العربية.
من هنا كانت مشاركة مصر دفاعا عن النفس ولعدم تقسيم اليمن ومن أجل حماية الأمة العربية من المخاطر التى تهددها وحفاظا على أمن الدول العربية باعتباره جزء من أمن مصر ، كما ترى مصر أنه على العرب محاربة كل ما يهدد أمنهم القومي ولابد من تحجيم الحلم التركي بالخلافة العثمانية والحلم الإيرانى بالخلافة الفارسية والحلم الأمريكي بالسيطرة الإسرائيلية ..إذن من منظور مصري مصر تحافظ على مصالحها وأمنها وأمن الأمة العربية ومصالح مصر فوق كل شئ..، ومن منظور سعودى يخاف آل سعود من تمكن الحوثيين من الحكم فى اليمن لأن ورائهم إيران والتى تريد تغيير حكم آل سعود وتريد المد الشيعى ليشمل السعودية ودول الخليج بجانب العراق والشام |،فتريد السعودية السيطرة على النظام باليمن لضمان أمنها القومى ، من منظور إيراني فإيران تريد أن تحرر القدس وتريد السيطرة على السعودية والخليج باعتبارهم من وجهة نظرها دول موالية للغرب وبهم قواعد بريطانية وأميريكية ، ويرى آخرون أن إيران تظهر بهذا الشكل المعادى للأمريكان والصهاينة لكنها فى الحقيقة لديها مصالح وإتفاقات معهم ، ونفس وجهة النظر الإيرانية تتفق معها العراق وسوريا وحزب الله بلبنان..وهنا توجد مشكلة فعلا لأن العراق وسوريا ومصر مثلث لابد أن يكون على نفس الاستراتيجيات والتفاهم والترابط .، أما روسيا والصين فهم أقرب لوجهتى نظركل من مصر وإيران فترى روسيا التفاهم والهدنة حلا مؤقتاً لتفادى المخاطر ، من منظور أميركي فأميركا تدعم طرفي الصراع لإشعال الفتن بالمنطقة أملاً فى حرب إيرانية عربية تقضى على كليهما بما يصب فى مصلحة إسرائيل ..

وتحضرنى بعض الأمنيات
• أتمنى أن يأتي يوم لا توجد حساسية دينية تقسمنا إلى عرب سنة وعرب شيعة وعرب مسيحيين فيستفيد من هذا التفريق أعدائنا ويشعلوا الفتن بيننا … الدين أخــــلاق …. فعلينا أن نظهر أخلاق ديننا وصدق عروبتنا من خلال سلوكنا فيكون الدين لله والوطن العربي الأكبر لجميع العرب .
• كنت اتمنى طبعاً ان تكون عاصفة الحزم ضد الكيان الصهيوني فلعلها خطوة مؤجلة.
• أتمنى أن يحارب التحالف العربي كذلك مع سوريا الميلشيات المسلحة فى سوريا لإنقاذ الجيش العربي السورى وتقويته
• أتمنى لليمن ان يكون مستقل ذو سيادة دون سيطرة من أى طرف ولا إيران أو السعودية أو غيرهم.
• بعد أن تضمن مصر مصالحها فى اليمن أتمنى أن تنأى بنفسها من صراع شيعي وهابي تقوده إيران من جانب و السعودية من جانب
• أتمنى أن تتحد كل الأمة العربية دون استثناء لدولة واحدة على أهداف مشتركة فنحن فى أمس الحاجة إلى الوحدة العربية أكثر من أى وقت مضى وإنشاء جيش عربي موحد بقيادة مصر
• لدى مخاوف من أن يشتد الصراع فيستلزم تواجد عسكرى غربي؟ كما أتساءل كيف تحالف عربي يكون فيه باكستان وتركيا؟…. ولمصلحة من باكستان التى تملك سلاح نووى تواجه إيران التى تملك سلاح نووى ؟….
• ومخاوف من خلق حرب اهلية فى اليمن فهل هذه العاصفة ستؤدى إلى استقرار اليمن والمنطقة أم تهديد اليمن والمنطقة فاخشى مااخشاه ان تشتعل نار الفتنة بين العرب من اليمن واخاف الوقيعة والفتن بين المسلمين سنة وشيعة لصالح العدو اﻷصلي .. خاصة ان العرب والمسلمين يتنازعون فى هذا اﻷمر للأسف …اللهم انصرنا وجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن وأسعد أهل اليمن.

مذيعة بالتليفزيون المصري*
وعضو نقابة الصحفيين
 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.