مختارات
الرئيسية / اقتصاد / السيد القصير: البنك الزراعي لن يحيد عن دوره في خدمة الفلاح المصري وتحقيق الشمول المالي

السيد القصير: البنك الزراعي لن يحيد عن دوره في خدمة الفلاح المصري وتحقيق الشمول المالي

img-20161109-wa0005

كتب : باهر السليمي
تصوير : سامح القطان
قال السيد القصير، رئيس مجلس إدارة بنك الزراعى المصري ، إنه سيتم إجراء هيكلة واسعة لأعمال البنك، بعدما حصل على موافقة البرلمان بتغيير التشريع الحاكم له.
وأكد أن رئيس الجمهورية، والبنك المركزى المصرى، لديهم رغبة قوية فى إصلاح البنك الزراعى الذى تكبد خسائر تصل إلى 6 مليارات جنيه، بسبب إقحامه فى السياسة على مدار السنوات الماضية، وشدد على أن تغيير قانون البنك لن يغير من أولوياته تجاه دعم الفلاح المصرى.
وأضاف القصير أن البنك له تاريخ طويل، وتم إنشائه لخدمة الفلاح والمزارع، وتحقيق التنمية الزراعية، لكنه تعرض لأسباب كثيرة أدت إلى عدم تمكنه من أداء دوره على الوجه المطلوب.
وأشار إلى أن قانون البنك عرض في عهد الرئيس أنور السادات، وأن تعديل القانون ليس وليد اللحظة، ولكن نتيجة وجود إرادة حقيقة من الدولة ممثلة في البنك المركزي ووزارة الزراعة ورئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، واستمرار دور البنك في التنمية الريفية، ورغبة إدارة البنك في الإصلاح المستهدف للبنك، والتي تلاقت سويا، وتمكنت من إخراج القانون للنور في ظل برلمان واعٍ، لافتا إلى أن البنك لن يحيد عن دوره في خدمة الفلاح المصري، وتحقيق الشمول المالي.
تابع “القصير”: انتظروا دوراً قوياً للبنك فى القطاع المصرفى، مؤكداً أن تغيير قانونه سيمكنه من الحصول على تمويلات دولية، لافتاً إلى أنه لا يوجد أى بنك زراعى فى العالم لا يخضع للبنك المركزى فى بلده، كما أكد أن البنك قادر على تحقيق الشمول المالى، لما يملكه من شبكة فروع تقدر بأكثر من 1200 فرع، و 2.5 مليون عميل .
وأشار إلى أن مصرفه يجرى مفاوضات مكثفة فى الوقت الراهن مع وزارة المالية، للحصول على جزء من مستحقاته لديها، وتقدر بـ 600 مليون جنيه، بعدما نجح فى الحصول فى وقت سابق على مليار جنيه، مضيفا: الأوضاع تغيرت كثيراً، وسنحصل على كامل مستحقاتنا خلال الفترة المقبلة.
ولفت إلى أن مصرفه تقدم بطلب للبنك المركزى، لطرح شهادة ادخارية بعائد يصل إلى 16%، يصرف شهرياً لمدة 3 سنوات، قائلاً إن البنك ليس بعيداً عما يحدث فى القطاع المصرفى.
وفيما يتعلق بالمؤشرات المالية، لفت “القصير” إلى أن ودائع البنك بلغت 40 مليار جنيه، وتقدر القروض بـ 23 مليار جنيه، حتى نهاية أكتوبر الماضي، مشيراً إلى أن البنك أجرى تسويات تتعدى حاجزالـ 300 مليون جنيه، منذ أوائل العام، وحتى نهاية سبتمبر الماضى، موضحاً أن إجمالى محفظة التعثر تصل إلى 3.5 مليار جنيه.
وقال إن مصرفه ضخ ما يقارب الـ 600 مليون جنيه، فى مبادرة “مشروعك”، ويحتل مركز متقدم ضمن البنوك المشاركة فى تلك المبادرة الهامة، مشيراً إلى وجود مفاوضات مع البنك المركزى للحصول على قرض مساند، يدعم قاعدة البنك الرأسمالية.
كان مجلس النواب، وافق نهائيًا على قرار رئيس الجمهورية بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعى، إلى البنك الزراعى المصري، وقال رئيس المجلس، إنه سيتم إرسال مشروع القانون لرئيس الجمهورية.
ويتضمن مشروع القانون تسع مواد على النحو التالى، أهمها المادة الأولي والتي تنص على: يحول البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعي إلى بنك قطاع عام، يسمى “البنك الزراعى المصري” يتخذ شكل شركة مساهمة مصرية مملوك رأس مالها بالكامل للدولة، ويكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة ومركزه الرئيسى مدينة القاهرة الكبرى، وتؤول له كافة حقوق البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى ويتحمل بالتزاماته.
وتضمنت المادة الثانية أن البنك الزراعى المصري سيوفر التمويل اللازم لمختلف أنواع أنشطة التنمية الزراعية والريفية، وفقًا للنظم المصرفية المعمول بها في إطار السياسة العامة للدولة، كما يسهم في التمويل اللازم لتوفير مستلزمات الإنتاج.
من جانبه كشف أحمد السمنودى، رئيس القطاع الإسلامى بالبنك،، عن أنه يجرى التخطيط للوصول بمحفظة التمويل الإسلامى إلى 1.5 مليار جنيه،بنهاية العام المالى الحالى، بعدما نجح البنك فى ضخ قروض بـ 800 مليون جنيه فى هذا القطاع .
وأشار إلى وجود 20 فرعاً تابعاً يقدمون خدمات التمويل الإسلامى،وتخطط الإدارة العليا للبنك لافتتاح 10 فروع أخرى، قبل نهاية العام المالى الجارى.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.