مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / المؤسسات وكيفية تطويرها ( 1) .. بقلم د . صلاح الديب
د.صلاح الديب

المؤسسات وكيفية تطويرها ( 1) .. بقلم د . صلاح الديب

 

تعد المؤسسات هى الوجة الاخر الذى يعكس كل ما تقدمة البلاد من خدمات للمواطنيين من اجل العمل على قضاء وانهاء المعاملات التى يسعى للحصول عليه وتختلف مستوى كل مؤسسة على مدى الرضاء الذى يلقاه المواطن أثناء وبعد أنتهاء المعاملات التى يسعى إليها .

فهناك بلدان تعد رحلة محفوفة بالعذاب للمواطن عندما يقدم على انهاء بعض الاجراءات فى بعض مؤسساتها على وجه الخصوص ويكون الموت اهون عليه احيننا من الاقدام على مثل هذة المغامرة المحفوفة بالمخاطر ومهما كانت هذة المؤسسات على قدر عالى جدا من الاناقة والاثاث الفاخر وأحدث الاجهزة وايضا احدث أنواع البرامج المتطورة وذلك ظنا أنه بهذا اكتملت المنظومة لتقديم الخدمة للمواطن على أعلى درجة من الكفاءة والراحة والعمل على التيسير عليه ورفع المعانه عن كاهلة ولكن وللاسف الشديد اصطدم المواطن فى بعض المؤسسات بما هو يعمل بأبداع على تعطيل كل هذة المنظومة ويكون هو السبب الرئيسى والاساسى وراء معاناة المواطن وفرض العذاب ووالعمل على غياب راحة البال منه منذ مجرد الاقدام على مثل هذة المؤسسات التى يقطنها امثال هؤلاء العاملين .

فكيف لمواطن يرى ان بعض المؤسسات التى فى الاصل مهمتها هى العمل على رفع المعاناه عنهم والعمل على تزليل الصعاب أماههم وانهاء معاملاتهم بكل سهولة ويسر وعلى الجانب الاخر كيف يكون للعاملين بهذة المؤسسات والذين يتقاضون رواتبهم فى الاساس من اجل العمل على انهاء معاملات المواطنيين وتزليل كافة الصعاب أمامهم .

ولكنى أتعجب عندما يجد بعض العاملين فى بعض المؤسسات التى هى أصبحت مصدر معانة للعديد من المواطنين متعتهم الوحيدة هى البحث عن مصادر جديدة يوما بعد يوما لزيادة معانة المواطنين وكأنه أصبح وسيلة من وسائل أدخال الفرح والسرور على انفسهم .

أتعجب من أمر من يضعون أمر تطوير المؤسسات بشكل دائم ومستمر بالاهتمام بالجماد من مبانى وأثاث وأجهزة وبرامج وغيرها مما يظهر هذة المؤسسات فى أفضل صورة ويغفلون تماما ونهائيا أمر أهم وأخر من ذلك بكثير هو ما يستطيع أتمام نجاح عملية التطوير هذه أو تعطيل المنظومة بأكملها ويظن من سعى إلى تطوير هذة المؤسسات أن كل شيىء على ما يرام ويعانى المواطن الامرين لانه عادة ما يتبع تطوير بعض المؤسسات رفع لقيمة الرسوم نتيجة تطور الخدمة التى يفترض انها تقدم بالشكل الجديد والمميز للمواطن وايضا من تعنت هؤلاء العاملين الذى تجسدت متعتهم فى معانة المواطنين .

رئيس المركز العربى للاستشارات وإدارة الازمات
وخبير ادارة الازمات فى مصر والوطن العربى
[email protected]

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.