مختارات
الرئيسية / منوعات / المصور سمير عز : نجاحى توفيق من الله واجتهاد ودراسة متواصلة والسعى وراء الجديد فى المجال

المصور سمير عز : نجاحى توفيق من الله واجتهاد ودراسة متواصلة والسعى وراء الجديد فى المجال

سمير عز7

تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة ثمبدأ العمل فى مجال التصوير الاحترافى فى عام2003, وفىفترة قليلة استطاع أن يترك بصمته فى التصوير الفوتوغرافى , كما استطاعان يثقل موهبته بالاطلاع على كل ما هو جديد فى هذا المجال هو المصور سميرعز والذى كان لنا معه هذا الحوار ..

حوار : نسمه عوده

* متى بدأت العمل فى مجالالتصوير الفوتوغرافى ؟

** بدأت العمل فى مجال التصوير الأحترافى منذ عام 2003 وتحديداً شهر مارس 2003.

* وهل عملت به كهوايه او كشغل ؟

**بداية كنت اعتقد ان التصوير سيكون هواية امارسها بعض الوقت بجانب عملىالرئيسى ولكنى بعد قليل اكتشفت انى أحبالتصوير فأصبح هو عملى الأساسىمن وجهه نظرك.

* هل ترى ان التصوير الفوتوغرافى يحتاج إلى موهبه فقط أم إلىدراسه فقط ام الاثنين معا؟

** التصوير موهبة تصقل بالدراسة والأحتراف يكون بهما مع الخبرةفبالموهبة فقطلن يتخدى المصور حيز المبتدئين حين انه لو بدأ فى الدراسة – وهى أصبحت فىمتناول الجميع على الأنترنت – سيصقل موهبته ويبدأ فى دخول عالم الأحتراف – وبسؤالك عن ان الدراسة فقط تكفى ام لا, اذا كان الموهبه غير موجودة فسيتنجالمصور أعمالا فنيه متزنه من الناحية العلمية ومتوافقة مع دراسته للتصويراكاديمياً انما لم تجدى له ابداً اعمال مبتكرة.

* معظم الشباب المصريين اصبحوا يتجهون للعمل كمصوريين فوتوغرافيين سواء كانتلديهم الموهبه ام لا فما السبب م وجهه نظرك ؟

**اولاً بسبب توافر الأمكانيات والمعدات التى يظن البعض انها تكفى بدون تعليماو دراسة وانتفاء الموهبهثانياً : انا اعتبرها موضه لبعض الشباب سرعان ما ستختفى وسيتمر فقط منلديه الموهبه الحقيقةثالثاً : الجهل الفوتوغرافى من بعض العملاء فغالباً يخدع العملاء منمعدومين الخبرة بسبب تعديل الصور على برامج التعديل مثل الفوتوشوب ولا يرونابداً الصور الأصليه – وانا انصح من يطلب عملاَ من مصور ان يرى اعمالكثيرة له قبل التعديل وبعده وان لا يسعى وراء الاسعار القليله فقط.

* وجد شغلك اقبالا كبيرا حتى اصبحت من المصورين المصريين الذين تركوا بصمتهمفى هذا المجال ؟

** توفيق من الله واجتهاد ودراسة متواصلة والسعى وراء الجديد فى المجال.

* ماهى عوامل نجاح المصور الفوتوغرافى فى رأيك؟

** انصح فى الغالب بالأطلاع على المتميزين فى المجالات المختلفه فى التصويروبعدها ان يحددالمصور المجال او المجالات التى يريد ان يحترف فيهافالتصوير متعدد الفروع وفى الغالب المتميزين متخصصين فى نوع او نوعين منالتصوير فقط – الخبرة مهمه جداً فبعض المعلومات لن يجدها المصور فى الكتبولا فى الفيديوهات على الانترنت انما سيكتسبها من الخطأ ومن التمرين تحتمصورين متميزين أقدم منه.

* هل هناك صعوبات تواجه المصور الفوتوغرافى فى اثناء عمله خاصه لو كان خارجى؟** الصعوبات فى المجال تبدأ من بدايه الأحتراف فمع الفارق فى الكاميراتالجديدة الرخيصة – كاميرات المحترفين وعدساتهم مكلفة جداً خصوصاً عندمايتطلب الأمر منا ان نكون مجهزين بمجموعة كبيرة من العدسات احتياطياً لأىموقف قد نحتاجها فيها – صعوبة التصوير الخارجى فى مصر ان الناس العادية فىالشوارع العامة مازالت تعتقد ان المصور يتجسس عليهم او يسرق منهم شيئاًوايضا الأمن يتعامل بتفرقه عنصرية مع المصورين المصريين فى الاماكن العامةوالسياحية على عكس الأجانب.

* العديد من الفتيات اصبحن يتجهن الى هذا المجال فهل ترى ان هناك مناستطاعت ان تثبت نفسها فيه؟

** وما المانع لكل مجتهد نصيبمن هو مثللك الاعلى فى التصوير ؟مصور أمريكى الجنسية أسمهسام هارودهل ترى ان التصوير الفوتوغرافى يختلف فى الوقت الحالى عن زمان؟التصوير دائماً ما يوثق العصر فنحن لما نشاهد من الماضى الأ صوراً تحكى عنما حدث ونأمل حاليا ان نوصل رؤيتنا للحاضر للمستقبل جيداً.

* هل فكرت ان تقوم بعمل معرض للتصوير الفوتوغرافى ؟

** حالياً لم اعرض اى من اعمالى فى معارض خارجية انما معرضى الدائم موجود فىالاستوديو الخاص بىعرف التصوير الفوتوغرافى كما تراه؟رؤية خاصة عن الحاضر تكذب غالباً لتتجمل.

* اصبح موقع التواصل الاجتماعى ليس به إلا الماك اب ارتيست والمصورينالفوتوغرافيين ومعظم المصريين اصبحوا يتجهون للعمل فى احد المجالين فماالسبب من وجهه فى ذلك ؟

** لا ينكر أحدا ان مواقع التواصل الأجتماعى سهلت الوصول للبعض فهمى تعتبر منارخص بل من وسائل التسويق المجانيه ومن لا يستخدم مواقع التواصل فهو بالفعلمتأخر عن التسويق لعمله.

* ماذا عن احلامك المستقبليه ؟

** كثيرة , أولها ان أوسس مركز لتعليم التصوير الفوتوغرافى بشكل بسيط لكلالناس واخترت شعاره , التصوير للجميعثانياً اتمنى ان اكون مصوراً عالمياً يشرف مصر فى الخارج.

* كلمه اخيره تحب تضيفها؟

** اولًا أحمد الله لما وصلت إاليه واشكر من يساندنى دائماً ويقيمنى ويصوبنىأولهم أخى وزوجتى.

سمير عز سمير عز1 سمير عز2 سمير عز3 سمير عز4 سمير عز5

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.