مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / بناء الفرد قبل بناء البرج .. بقلم د . صلاح الديب
د.صلاح الديب

بناء الفرد قبل بناء البرج .. بقلم د . صلاح الديب

 

يسود الاتجاه الان في بناء المدن الحديثة انه يجب ان تملأها الابراج الشاهقة والتى تطول السحاب فى بعض الاحيان وبهذا يظنون انهم قد استطاعوا تطوير بلادهم وبهذا يستطيعون مواكبة الشعوب المتقدمة .
لا والف لا ليست الابراج الشاهقة هى التى تدل على تقدم الشعوب لكن بناء الشعوب هو الدلالة الحقيقة لتقدم الشعوب والبلدان .
لقد حرصت بعض البلدان فى بناء المبانى والابراج الشاهقة فقط ولم تهتم او تعمل على تعليم الفرد كيف يبنى هذة الابراج او كيف يقدم شيىء بكل جاد على ارض الواقع واكتفوا بان يعيشوا الحياة في ترف ولكن دعونى افكر معكم بصوت عال لنفترض انه لا قدر الله جاء زلزال شديد او كارثة اطاحت بهذة الابراج الشاهقة وابقت على كل الافراد المتواجدين فى هذه البلد كيف سيكون الحال وكيف لهم وهم لا يعلمون كيف يقدمون على بناء انفسهم اولا لايمكن لنا ان نظن انه يمكنهم باى حال من الاحوال ان يقدمون على بناء بلادهم .
ولذا ينبغى على البلدان التى تسعى لان تكون فى مصاف الدول المتقدمة ان تعمل جاهدة اولا على بناء الفرد بكل ما تعنيه الكلمة وبتزويده بكل المقومات التى تجعل منه اللبنه الاساسية والداعم الحقيقى للبناء وبهذا يستطيع هذا الفرد ومهما حدث من كوارث عرضية ان يخرج منها ويعيد كل ما تم خسارته واكثر بكثير وذلك لانه تم بناؤه واعداده اولا كما ينبغي مما يجعله هو وليس سواه حائط الصد الحقيقى للحفاظ على بقاء البلدان بل وايضا الداعم الحقيقى للوصول بهذه البلدان الى بر الامان بل وايضا يعمل ان تكون بلاده فى مصاف الدول المتقدمة هكذا تبنى الشعوب وهكذا ينبغى علينا ان نجعل من بناء الفرد منهج ومن النظر بطريقة مختلفة من اجل الحفاظ على بلادنا ومن اجل الوصول بها الى بر الامان ولكى نتمكن بحق من ان تكون بلادنا فى مصاف الدول المتقدمة فعلا وعملا وليس شعارات حنجورية زائفة .
فبلادنا من عشرات السنين وهى تدور حول نفسها دعونا نخرج من هذا العبث وننظر الى الامام ولنعمل جاهدين على بناء الفرد فهو الكنز الحقيقى والثروة الحقيقة التى يمكن ان تعتمد عليها البلدان .
دعوة صادقة الى كل رب اسرة ابنى ابنائك كما ينبغى ان يكون بعد ان تبنى نفسك جيدا وايضا دعوة اخرى الى كل قائد فى موقع القيادة ابنى كل فرد فى فريق العمل الذى تقوده تحقق كل النجاح وايضا دعوة الى كل من هم معنيون بامر بلادنا اهتموا بامر بناء الفرد قبل الاهتمام ببناء كل ما هو زائل فالفرد باقى والاشياء الاخرى الى زوال لنستطيع ان نبقى على بلادنا ولتصل بلادنا الى بر الامان وان بذلنا المزيد من الجهد ستكون بلادنا فى مصاف الدول المتقدمة .
رئيس المركز العربى للاستشارات وإدارة الازمات
وخبير ادارة الازمات فى مصر والوطن العربى
[email protected]

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.