مختارات
الرئيسية / ثقافة و أدب / قريبــًا .. ” ذات العيون السوداء ” الديوان الأول للشاعر المتميز محمد جمعة
غلاف ديوان ذات العيون السوداء

قريبــًا .. ” ذات العيون السوداء ” الديوان الأول للشاعر المتميز محمد جمعة

 

يصدر قريبًا الديوان الأول للشاعر المتميز محمد جمعة بعنوان ” ذات العيون السوداء ” عن دار سندباد للنشر والتوزيع والذي سيشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتابة , بورتريه الغلاف للفنان محمود فتيح .

وقال الشاعر محمد جمعه لمجلة الكبار بأنَّ ديوان ذات العيون السوداء ما هو إلا تجربة واقعية حقيقية مررت بها , وما زالت وقد كانت شديدة العمق وقوية الإحساس عشت فيها بروحي وقلبي وكان حصادها هذا الديوان مشيرًا إلى أن هذا الديوان يحتوى على 100 قصيدة عمودية وحيدة القافية .

وأضاف : هذه القصائد المئة هُنَّ بناتى اللاتى ولدنّ من رحم هذا الحب وخرجوا إلى النور لمُحكاة كل من يقرأ هذا الديوان بحلاوة هذا العشق وجمال تمرُّسه وقوة الحنين فيه وتعبر عن مدى صدق المشاعر فيه وعميق الإحساس الذى لم تتحمل رقته الأوراق ولا الأقلام التي نسخت وترجمت هذا الشعور الفياض.

وأشار الشاعر محمد جمعة إلى أن أصحاب الفضل بعد الله سبحانه وتعالى يرجع إلى ملهمتي الجميلة التى كنت اقرأ إلهام الشعر فى عيناها ….وأضاف الشاعر أنه حاليا ً يعكف على كتابة ديوانه الثاني الذي سيكون مفاجأة لجمهور القراء والمتابعين لأشعاره.

ويقول الناشر خليل الجيزاوي : النص الشعري في هذا الديوان نص مركب , لأن الشاعر محمد جمعة صاحب طاقة خلاقة يلقي بالدهشة , ومعظم قصائد الديوان تدل على تمرس الشاعر وقدرته على صياغة أحاسيسه , فهو يكتب وينجز بحدود الشعر , فالشاعر لم يركب منافي القصيدة , ولكنه يكتب ليسكن القصيدة , وهكذا يكتب الشاعر بتلقائية شديدة وخبرة حياتية ذات عواصم متعددة وبيئات مختلفة من العادات والتقاليد , فتجارب الديوان تدل على خبرة حياتية من خلال قصص الحب الإنساني , فالقصيدة تعبر عن قيمة إنسانية من خلال فضيلة التسامح .

ويضيف الناشر : قصائد هذا الديوان تشكل ملامح قصة حب واحدة , تتشكل في عدة ملامح للحبيبة , فهى الوطن , الأب , الأخ , الأبن , الأبنة , الزوجة , الحبيبة , هذه التجارب للحب تعطينا مفردات التأويل المختلفة .

ويؤكد الجيزاوى على أن لغة الديوان جاءت لغة حداثية تتفتح على الواقع اليومي بحثًا عن الدلالة عبر التكثيف اللغوي الجميل , وبالتركيب الذي يتولد بادلالات والمعاني التي تبحث عن تعدد الدلالة داخل النص الشعري .

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.