مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / كيف تجد فكرة لتبدا بها مشروعك الخاص؟ .. بقلم : د. سما محمد صلاح

كيف تجد فكرة لتبدا بها مشروعك الخاص؟ .. بقلم : د. سما محمد صلاح

كلنا يفكر في أن يكون له مشروعه الخاص الذي يبدع فيه و يجعله يكبر كل يوم أمام عينيه و يصبح في يوم من الأيام من أنجح رجال الأعمال في العالم فيفيد نفسه و يرفع اسم بلده، و لكن عندما نبدأ بالتفكير نصطدم ببعض المعوقات: أولها ماذا أريد؟ من أين أبدا؟ ما الذي يجب عليَّ فعله؟
و لكن هذا ليس فقط في المشاريع خارج الجامعات و لكن هذه النصائح يمكن أن تطبقها على مشاريع التخرج في السنة النهائية للكليات.
إليكم ما يمكن أن يساعدكم فيجب أن تعلم أنك لست وحدك، فكل منا يجب أن يساعد الآخر:
1. يجب أن تواجه خوفك :
إسال نفسك مما أخاف ثم اكتشف المساحات المظلمة داخلك. إسال نفسك ماذا لو أخذت منتجا معينا و قمت بالتعديل عليه؟ ماذا يمكن أن يحدث، ما هي الميزة التي يمكن أن تقدمها ؟ إستكشف أين يمكنك أن تستثمر نقودك إذا حضرت مؤتمرا عن التجارة و وجدت فيه الكثير من الأنشطة؟
و إذا كنت فعلا تقوم بعمل ما هل فكرت في أن تجعله أفضل، أنظر حولك و بدلا من أن تدرس ما يقومون به تحداهم فيه بدون خوف، لا تجعل الخوف يسيطر عليك و يمنعك من الإبداع و إخراج ما بداخلك.
2.إضغط على الزناد:
فكر في الأفكار الجديدة و حاول أن تجربها أولا، أرصد المشكلة و تحداها، جمع عنها قدرا كافٍيا من المعلومات ثم حدد فيها بعض العناصر و اكتبها لتضعها أمامك، وحاول ان تربطها ببعضها و تربطها بالمشكلة. ولا تتوقع ان تحوز الفكرة على اعجاب الناس كلها في البداية و لكن إجعل هدفك أن تجد طريقة لتوصل لهم المنتج الذي تريد.
3.إصنع مصفوفة كبيرة:
فكر في كل الطرق الممكنة التي يمكن بها أن تُعَنْوٍن المشكلة أو تحجمها لتصنع فرصتك، فعندما تصنع مجموعات من الطرق يمكنك أن تهاجم كل جزء في المشكلة، ثم حاول أن تجمع كل الطرق التي حصلت عليها في خطوات واضحة.
4.خذ وقتك في الراحة:
خذ راحة من أعمالك حتى لو لبعض الوقت القصير تختلي فيه بنفسك و تريح عقلك، بحيث تعيد شحن نشاطك و تتجنب الشعور بالضغط، حيث أنه عدو الافكار الجديد.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.