مختارات
الرئيسية / اقتصاد / مباحثات مصرية – أردنية لمد خط أنابيب بترول للعراق

مباحثات مصرية – أردنية لمد خط أنابيب بترول للعراق

كتب :عبدالعزيز صبره

استقبل المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى والوفد المرافق فى أول زيارة له خارج الأردن بعد توليه منصبه الوزارى، وأكد وزير البترول خلال اللقاء حرص مصر على دعم التعاون البناء بين البلدين فى مجالات البترول والغاز لما لهذا التعاون من أهمية كبرى فى تعميق العلاقات المشتركة.

وأوضح أن المباحثات تطرقت إلى أهمية وضع تصور للتعاون الاقليمى بين مصر والأردن والعراق فى المرحلة القادمة التى تشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز للعراق عبر الأردن لمصر للاستفادة من موقعى مصر والأردن، بما يسهم فى دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث وإستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقى عبر خط الأنابيب الذى سيتم إنشائه.

شارك فى المباحثات من الجانب المصرى المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية ومن الجانب الأردنى المهندس عبد الفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الأردنية ونائب السفير الأردنى بمصر قيس بشر.

وأشار الوزير إلى أهمية تنويع مصادر توفير الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر وحيد، وأن العراق لديه إمكانيات هائلة لإنتاج كميات كبيرة من الغاز المصاحب للزيت الخام يمكن الاستفادة منه من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة وإستغلال قوة الدفع للعلاقات المتميزة بين الدول الثلاث لاطلاق مشروعات التعاون خاصة وأن نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفرة حالياً.

وأوضح أنه تم الاتفاق على تكوين مجموعة عمل مشتركة لوضع تصور مصرى أردنى متكامل للتعاون مع العراق، كما تم الاتفاق أيضاً على دعم التعاون فى مجال صناعة التكرير من خلال قيام شركة إنبى المصرية بعمل دراسة متكاملة لتقييم معمل تكرير الزرقا الأردنى ومقترحات التطوير، بالإضافة إلى دعم التعاون فى مجال تدريب الكوادر البشرية بإستغلال مراكز التدريب المصرية.

وأكد الوزير الأردنى على أهمية ملف الطاقة فى دعم التعاون الإقليمى وأنه يتطلع إلى تعزيز ودعم التعاون فى مختلف المجالات بين البلدين والأستفادة من خبرات الشركات المصرية فى مجال تصميم وتنفيذ المشروعات والتدريب وتبادل المعلومات بما يسهم فى دعم صناعة البترول والغاز فى البلدين.

وفى نهاية المباحثات تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إيجاس وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة فجر الأردنية المصرية للتعاون فى مجال الغاز الطبيعى والإستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة فى البلدين.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.