مختارات
الرئيسية / أخبار الكبار / موسي مصطفي موسي رئيس حزب الغد : ” محلب” يبذل مجهودًا بدنيًا أكثر منه فكريًا

موسي مصطفي موسي رئيس حزب الغد : ” محلب” يبذل مجهودًا بدنيًا أكثر منه فكريًا

  • الوضع الاقتصادي يحتاج إلي حلول غير نمطية وعلينا أن نعيد حساباتنا في طريقة التعامل مع الاستثمار الاجنبي والعربي
  • ضعف الأحزاب وعدم استجابة الناس لها يرجع إلي فترة حكم “مبارك”
  • أرفض تمامًا فكرة المصالحة مع والإرهابين وعلى الدولة أن تواجه الارهاب بكل حزم

حوار : وليـد عمران – غـادة مبارك

قال المهندس موسي مصطفي موسي رئيس حزب الغد أن الاوضاع السياسية   والامنية في مصرلا يمكن حلها بين يوم وليلة بل تحتاج الي تضافر الجهود الشعبية والحكومية لمواجهة ما يحدث من ارهاب .

واكد “موسي” في حواره مع ” الكبار “علي أن هناك مشاريع اقتصادية عملاقة تقوم بها الدولة ولكن الاعلام لا يلقي عليها الضوء نظرًا للسلبيات التي تحدث من الارهابين .موسي مصطفي موسي

وأشار “موسي” إلى أن تجربة الاحزاب في مصر بانها ضعيفة منذ عصر مبارك حيث كانت المعارضة تتم بشكل ديكورسياسي في الماضي بما انعكس علي شعبيتها وإيمان المواطن بها , موضحًا أن الانتخابات البرلمانية القادمة سوف تمثل أغلب طوائف الشعب بالرغم من ضعف نسبة القائمة مقابل الفردي ..

وإلى تفاصيل الحوار ..

*ما رايك في الأوضاع الحالية التي تمر بها مصر؟

** في الواقع لا يمكنني الحكم علي مجمل الأوضاع , وللحق أقول أن الأوضاع الأمنية وما يحدث من عمليات إرهابية هي التي تتصدر المشهد بينما يتراجع ما يحدث من تقدم اقتصادي وجهود بناءه للنهوض بالوطن.

فالاوضاع الأمنية تحتاج إلي جهد أكبر لمحاربة الارهاب والافكار المتطرفة حيث يجب أن نتكاتف جميعا وتتضافر جهود الدولة والشعب معًا لمكافحة الارهاب وصد تدخلات حماس ومواجهة الخطر الكامن الآتي من داعش وكل من تسول له نفسه الاعتداء علي حرمة الوطن.

*ماهو تصورك لمشاركة الأحزاب في الانتخابات المقبلة وماهي استراتيجية حزب الغد في خوض الانتخابات؟

** بداية أنا ضد فوضي الأحزاب الحالية , فلم تعرف دولة في العالم كل هذا الكم من الأحزاب التي ليس لها وجود حقيقي في الشارع , وأن كنت أري أن ضعف الأحزاب وعدم استجابة الناس إليها يرجع إلي فترة حكم حسني مبارك , حيث أن الدولة كانت قابضة علي مفاصل الأحزاب والجهات الأمنية كانت تسيطر بشكل كبير علي كل تصرفات الأحزاب , أي ما يعني أنها مجرد ديكور سياسي لخلق معارضة لا تعرف المعارضة الحقيقية مما أعطي انطباع سيئ إلي الشكل العام عن الأحزاب لدي المواطنين , ولا يمكن خداعهم بجدوي الأحزاب وهم يرون واقع سيئ فعلا أمامهم.

والواقع الحالي يقول أن الأحزاب الجيدة التي تعمل علي أرض الواقع لا تزيد عن 10 أحزاب , وهي التي ستتمكن من خوض الانتخابات البرلمانية القادمة , وستحصد مقاعد لأن لها وجود على أرض الواقع , وحزب الغد له موقع متميز بين هذه الأحزاب .. أما باقي عشرات الاحزاب عبارة عن أحزاب كرتونية لها أغراض ولا وجود لها علي الارض.

ويجب أن يقتصر دور الدولة علي الموافقة والمراقبة علي الشكل العام للحزب بالأساس دون التدخل في سلوكياته أو توجهاته في إطار حرية الرأي , فالدولة منظم فقط والبعد عن الأحزاب الدينية والطائفية , لأن هدفها تفتيت الاتجاهات السياسية وتفكيك وحدة الدولة.

*معني هذا أنك تري أن تجربة الحياة الحزبية في مصر منقوصة؟موسي مصطفي موسي  1

** بالتاكيد التجربة الحزبية في مصر منقوصة فيجب أن يعي أي حزب حجم كوادره , ويكون له رؤية واضحة من نقاط ضعفه وطموحاته . وحقيقة أن الأحزاب قد ظلمت ظلمًا كبيرًا علي مدار عقود متلاحقة , ولم يكن لدينا في مصر يومًا ما مشاركة حزبية فعالة وبناءة في المجتمع , وهذا الأمر امتدت آثاره إلي ما بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو , ولكننا نحاول أن نتواجد , ونبذل ما نستطيع في ظل الظروف الحالية من أجل الأرتقاء بحزب الغد , والتغلب علي صعوبات الدعم المادي والمشاركة الشعبية بالتواجد في كل قرية ونجع فنحن رقم مميز كحزب ضمن مجموعة أحزاب ائتلاف الجبهة المصرية ونقوم بعمل مؤتمرات وندوات تخاطب عقول الناس وتحثهم علي المشاركة في الحياة السياسية بشكل أفضل بصفتك رجل أعمال قدير , قبل أن تكون رئيس حزب متميز.

* ما هي رؤيتك للخروج من المأزق الاقتصادي الذي تعيشه مصر حاليا ؟

** الوضع الاقتصادي في مصر يحتاج إلي حلول غير نمطية فعلينا أن نعيد حساباتنا في طريقة التعامل مع الاستثمار الاجنبي ومع الدول العربية خاصة   والتي أعربت عن رغبتها في الوقوف إلي جانب مصر , وقد سبق وتقدمت إلي المهندس إبراهيم محلب باقتراح قد ينجح في رفع عبء كبير عن مصر وذلك بمساعدة الأخوة العرب وبالفعل جاري دراسته والعمل عليه , وهذا الاقتراح يكمن في سداد الدول العربية لفوائد الدين الخارجي عن مصر مع أتفاق مصر مع الدول الأجنبية لتأجيل أصل الدين لمدة عشر سنوات نستطيع خلالها أن نجني ثمار المشروعات الاقتصادية الهامة التي تقام حاليا , ويجب أن نفكر في مشروعات دولية تنموية تساهم في إصلاح البنية التحتية للدولة مثل تحديث السكك الحديدية ويمكننا التعامل بأنظمة اقتصادية عالمية تسهل علي الدولة وتحافظ علي حقها.

*اثيرت مؤخرًا فكرة المصالحة الوطنية من أجل إحداث حالة من الأستقرار في الشارع المصري كيف تري هذا؟

** أرفض تمامًا فكرة المصالحة مع الأرهاب والإرهابين , بل وأؤكد أن الدولة يجب أن تواجه الارهاب بكل حزم وقوة القانون فوق أي خروج يهدد سلامة المصريين ويستهين بالوطن ويستحل الدم , كما أري أن الحديث عن المصالحة في الظروف الراهنة سابق لأوانه ووقته , وأتمني أن تمر مصر وتخرج من عنق الزجاجة بسلام.

*كيف ترى جهود حكومة “محلب” , وهل هي تسير علي خطي صحيحة أم إنها بعيدة عن مطالب الشارع ؟المهندس موسي مصطفي موسي رئيس حزب الغد

**بالتأكيد هي حكومة ليست بالسيئة , ولكن أري أن المهندس إبراهيم محلب يبذل مجهودًا بدنيًا أكثر منه فكريًا , فيجب أن يضع استراتيجيات ويتخذ قرارات من مكتبه ويترك الزيارات الميدانية والمتابعة لكل وزير علي حده حتي يتثني له أداء عمله , وأن كنت أتصور أنه يقوم بذلك من باب القدوة والنموذج , فالدولة تعاني من مشكلات مزمنة وتحتاج إلي كل دقيقة من وقته , ويجب أن يلتفت للشارع والمواطن البسيط الذي ينتظر كثيرًا ويحتاج إلي من يأخذ بيده ويعينه علي احتياجاته اليومية , وعليه أن يفكر في مشروعات دولية من الممكن أن تخدم الاقتصاد والمواطنين .

*كيف تري الانتخابات البرلمانية القادمة ؟

**أعتقد أن الانتخابات البرلمانية القادمة ستمر بشكل جيد وأن كان قد تم تغليب عدد المقاعد الفردي علي القائمة بما يجعل مشاركة الاحزاب محدودة ولا تفي بالكوادر الجيدة الموجودة داخل كل حزب , وقد تلمست العذر لهذا الأمر لأن هدفه هو ابعاد أي التفاف لتيار أو فصيل غير وطني ووصوله إلي المجلس بطريق غير شرعي وعلي أي حال هو امر محسوم دستوريًا وقانونيًا.

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.