مختارات
الرئيسية / منوعات / نهوض وتنمية المرأة : فصول “أحلام بنات” لتمكين الفتيات وزيادة قدرتهن على الاختيار السليم

نهوض وتنمية المرأة : فصول “أحلام بنات” لتمكين الفتيات وزيادة قدرتهن على الاختيار السليم

إيمان بيبرس

إيمان بيبرس

في إطار حرص جمعية نهوض وتنمية المرأة على رفع كفاءة آلاف الفتيات المتسربات من التعليم وإكسابهن المهارات الحياتية اللازمة التي تساعدهن على إتخاذ قراراتهن بأنفسهن، وعلى أن يصبحن قيادات تفيد مجتمعاتهن، يأتي برنامج “أحلام البنات” الذي تنفذه الجمعية مع مؤسسة “ستار كير”، والذي يستهدف تمكين الفتيات في المرحلة العمرية من سن 12 إلى 17 سنة لفترة دراسية ممتدة حتى 4 شهور، حيث تم افتتاح عدد 2 فصل” أحلام بنات”، بـ منطقة عزبة خير الله بحي مصر القديمة بإجمالي عدد 40 فتاة، وجاري فتح عدد 11 فصل”أحلام بنات” آخرين بنفس المنطقة بإجمالي عدد 220 فتاة وذلك بنهاية هذا الشهر يناير2014.

وأوضحت د.إيمان بيبرس- رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة أنه نظراً لإهتمام الجمعية بتوسيع دائرة انتشار برنامج “أحلام بنات” في مناطق عمل الجمعية ، فقد تم افتتاح 4 فصول “أحلام بنات” تضم 80 فتاة في منطقة “منشية ناصر “وجاري فتح الفصل الخامس في آواخر هذا الشهر يناير2014.

وأضافت د.إيمان بيبرس بأنه في إطار برنامج”أحلام بنات” تم إفتتاح  فصول “محو أمية” وذلك للقضاء على أمية الفتيات لضمان نجاح البرنامج، حيث تم إفتتاح 3 فصول “محو أمية” في منطقة عزبة خير الله بحي مصر القديمة، ومن المقرر في أوائل الشهر القادم أن يتم فتح 10 فصول جديدة “محو أمية “في نفس المنطقة، إلى جانب 4 فصول أخرى في منطقة منشية ناصر، وجاري عمل بروتوكول تعاون بين الجمعية والهيئة العامة لمحو أمية الكبار وذلك لإستهداف فئات عمرية من سن 13 عاماً بدلاً من 16 عاماً، وأشارت أن ذلك يعتبر سبق للجمعية في استهداف هذه الفئة العمرية.

وأشارت د.إيمان بيبرس أنه يتم إختيار الفتيات الغير متزوجات والمتسربات من التعليم اللاتي لم يدخلن المدارس من قبل، ويحتوي كل فصل من فصول “محو الأمية” على 20 فتاة، ومدة الفصل تستمر7 أشهر، يتم من خلالها إكسابهن مهارات حياتية مختلفة تؤهلهن للإندماج مع العالم الخارجي، والمشاركة الإيجابية والقدرةعلى اتخاذ القرارات، إلى جانب تقديم ندوات التوعية الصحية والسياسية لهن .

وذكرت د. إيمان بيبرس بأنه في نهاية كل شهر يتم عمل اختبارات للفتيات، ويتم إهداء هدايا رمزية للمتميزات منهن لتحفيزهن على التقدم المستمر في البرنامج ، كما أنه من المقرر في نهاية هذا العام أن يتم محو أمية عدد 200 فتاة في منطقة مصر القديمة، إلى جانب محو أمية 100 فتاة أخرى في منطقة منشية ناصر .

والجدير بالذكر أن برنامج “أحلام البنات” تم تأسيسه عام 1999، وبدأت الجمعية في إعادة تنفيذه عام 2013 لرفع كفاءة آلاف الفتيات المتسربات من التعليم واللاتي حرمن من الفرص التي تساعدهن في اختيار مستقبلهن المهني، بالإضافة إلى إكسابهن المهارات الحياتية اللازمة ليصبحن أكثر إنتاجية في المجتمع وليخرج منهن قيادات مثمرة يستفيد منها المجتمع ككل.

ن2

ن1

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.