مختارات
الرئيسية / اقتصاد / “البنك الزراعي المصري” ودوره الرائد في خدمة الاقتصاد الوطني
السيد القصير

“البنك الزراعي المصري” ودوره الرائد في خدمة الاقتصاد الوطني

كتبت : لميــاء مخيمـــر

استطاع البنك الزراعي المصري خلال فترة وجيزة أن يضع نفسه فى مقدمة صفوف البنوك المصرية وذلك بفضل قيادته الحكيمة وعلى رأسها الســيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك وبفضل مساندة البنك المركزي المصري ,

حيث قام البنك المركزي بدعم البنك الزراعي للتوسع في مختلف الأنشطة المصرفية، مقدمًا ودائع مساندة للبنك بقيمة 10 مليارات جنيه.

 كما حقق البنك الزراعي مشاركة متميزة علي مستوي دعم جهود التنمية الاقتصادية بالدولة بكافة عناصرها الزراعية والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إضافة إلي التطور في منتجات البنك والنمو الواضح في حجم التعاملات الخاصة بها. 

وخلال المرحلة المقبلة سيعمل البنك الزراعي على تغطية العجز الموجود في تمويل النشاط الحيواني، خاصة أنه يمتلك أدوات تمويل هذا القطاع، حيث يكون البنك الزراعي قاطرة التنمية في الثروة الحيوانية بشكل شامل.

ويمثل القطاع الزراعي حجر أساس في عملية التنمية المستدامة، فالبنك يعمل على تغطية الفجوة في الإنتاج الزراعي والحيواني، وتحقيق فائض للتصدير، بما يسهم في تقليل الإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى خفض الاستيراد من الخارج، وهو ما يؤدي إلى تراجع العجز التجاري في ميزان المدفوعات، إلى جانب تقوية العملة المحلية للدولة، وتوفير فرص عمل تقلل من نسب البطالة، وتخفض من معدلات الفقر بالمجتمع.

وقد وضع البنك الزراعي المصري إستراتيجية ثلاثية تستهدف إدارة البنك تنفيذها خلال الفترة (2018-2020)، والتي تهدف إلى أن يكون البنك أداة لتحقيق التنمية المستدامة، بما يتماشي مع إستراتيجية الدولة.

 

 تسويق المحاصيل الاستراتيجية :

إيمانا بالدور القومي والتاريخي للبنك الزراعي المصري في تسويق المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها تسويق محصول القمح المحلي وما يمثله ذلك من بعد أمن قومي يتعلق بتوفير رغيف الخبز المدعم , أنهى البنك استعداداته لاستقبال محصول القمح المحلي موسم 2019 من خلال التأكد من جاهزية الشون الاسمنتية والمطورة وتوفير كافة مستلزمات التخزين ودمغ ومعايرة الموازين الموجودة بالشون .

كما تم تشكيل غرفة عمليات بالمركز الرئيسي وكافة القطاعات بالمحافظات للعمل طوال أيام الأسبوع بما فيها العطلات والأجازات لتلقي أي شكاوى قد ترد من غرفة العمليات من وزارة التموين والتجارة الداخلية والعمل على حلها فورًا.

كما يتم عقد اجتماعًا اسبوعيًا للجنة العليا لتسويق القمح الممثل فيها البنك الزراعي المصري برئاسة وزير التموين والتجارة الداخلية لمتابعة موقف كافة الجهات المسوقة لاستقبال القمح المحلي وفقًا للخريطة التخزينية على مستوى الجمهورية.

 تحقيق الشمول المالي :

يساهم البنك بفاعلية في تحقيق الشمول المالي وتعميق مفهومه تنفيذًا لتوجيهات البنك المركزي المصري بضرورة جذب وتحفيز كافة فئات المجتمع للتعامل من خلال النظام المالي الرسمي بالعمل على زيادة الوعي المعرفي والتثقيفي المالي لتلك الفئات وفتح حسابات جديدة لهم لدى البنك.

ولتحقيق تلك الأهداف , يعتمد البنك الزراعي المصري على أسلوب التواجد خارج الفروع للوصول لأكبر عدد من العملاء المستهدفين في كافة أنحاء الجمهورية.

من بين تلك الفعاليات التي يشارك فيها البنك الزراعي المصري بقوة الاحتفال بالمرأة واليوم العربي للشمول المالي في الفترة من 8 مارس إلى 24 أبريل تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للشمول المالي , والاحتفال بالشباب في الفترة من 1 إلى 15 أغسطس تزامنًا مع اليوم الدولي للشباب , والاحتفال بالادخار في الفترة من 15 إلى 31 أكتوبر تزامنًا مع الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار.

كما يتواجد البنك بالأسواق الأسبوعية بالقرى ومراكز الشباب والمحلات والورش وتجمعات الحرفيين والمواقف والمصالح والهيئات الحكومية والمجلس القومي للمرأة.

وقد قام البنك الزراعي المصري أثناء مشاركته في فعاليات الشمول المالي التي يرعاها البنك المركزي المصري بفتح الحسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى خلال تلك المشاركات.

تعافي البنك الزراعي المصري بفضل مساندة البنك المركزي :

طارق عامر

حقق البنك الزراعي المصري تقدمًا ملحوظًا على كافة مسارات العمل المصرفي خلال عام 2018 , شمل المساهمة الإيجابية في ملف الشمول المالي الذي تتبناه الدولة ويرعاه البنك المركزي , كما حقق البنك مشاركة متميزة على مستوى دعم جهود التنمية الاقتصادية بالدولة بكافة عناصرها الزراعية والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر , إضافة إلى التطور في منتجات البنك والنمو الواضح في حجم التعاملات الخاصة بها , كما استمر البنك الزراعي المصري في وتيرته المتسارعة على مستوى الإصلاح والتطوير الهيكلي , وتحديث البنية التكنولوجية , وتنمية موارده البشرية .

أولى البنك المركزي أهمية خاصة لدعم البنك الزراعي المصري   , حيث قدم البنك المركزي للبنك الزراعي وديعة بقيمة 10 مليارات جنيه على دفعات خلال العامين الأخيرين بهدف دعم القاعدة الرأسمالية للبنك الزراعي المصري , وقد أسهمت هذه الوديعة في رفع معيار الكفاءة الرأسمالية للبنك .

وقد أسهمت تلك الجهود في تعافي البنك من خسائر مرحله وعودته للربحية مرة أخرى , وستشهد الفترة المقبلة تحقيق أنطلاقة كبرى تحقق معدلات ربحية غير مسبوقة بفضل المنتجات الجديدة والتغيير الشامل في وسائل وأدوات تلك المنتجات .

البنك الزراعي المصري يطبق خدمة الخط الساخن على الرقم 19080

أطلق السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري خدمة مركز

الاتصال

call center   

 على الرقم المختصر 19080 في خطوة تتفق مع مساعي

البنك الهادفة للتطوير بالتوسع في منظومة خدماته ومنتجاته والتعرف على أراء واستفسارات العملاء الحاليين والمرتقبين بشأنها ..

يذكر أن الاتصال  يمتلك أكبر شبكة فروع مصرفية تصل إلى 1210 فرعًا على مستوى الجمهورية يجري العمل حاليًا على تطويرها في خط متوازي مع طرح منتجات مصرفية حديثة وخطة طموحة لنشر ماكينات الصراف الألي.

يقوم مسئولي مركز الاتصال بالرد على استفسارات العملاء بالاتصال هاتفيًا من تليفون أرضي أو محمول برقم 19080 يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة مساء.

وبهذه المناسبة أكد رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري على أن فلسفة العمل بالبنك تتم حاليًا وفق رؤية خاصة تنبع من إدارة البنك الزراعي المصري والمتمثلة في التنوع في طرق وأساليب تقديم المنتجات وكسب ثقة العملاء وبالتالي زيادة حصة البنك في السوق المصرفية .      

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.