مختارات
الرئيسية / اقتصاد / اتصالات / “الشركات الذكية” في مصر تقود سوقاً رقمية قدرها 10 مليارات جنيه
هدى منصور

“الشركات الذكية” في مصر تقود سوقاً رقمية قدرها 10 مليارات جنيه

تدعم جهات ابتكارية رقمية عديدة في مصر التوسع في السوق الرقمية، تماشياً مع رؤية مصر 2030، وفق ما برز في أعمال مؤتمر “إس إيه بي” ناو مصر”، الذي شهد مشاركة واسعة من مئات المديرين التنفيذيين في أكثر الجهات ابتكاراً وحرصاً على الرقمنة في البلاد ، وبحضور ومشاركة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت .
​​​​​
وانخرط التنفيذيون المشاركون في برنامج مؤتمر “إس إيه بي ناو” في عدد من حلقات النقاش وورش العمل وعايشوا سيناريوهات حية عالجوا خلالها التحديات والفرص المتاحة أمام الشركات الذكية، في وقت تنمو سوق تكنولوجيا المعلومات في مصر بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.5 بالمئة، لتصل العام الجاري إلى 10 مليارات جنيه، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن شركة “فيتش سوليوشنز”.

وبهذه المناسبة، قالت هدى منصور، العضو المنتدب لشركة “إس إيه بي” في مصر، إن القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية في أنحاء الجمهورية حريصة على مضافرة الجهود الرامية لدفع عجلات التحول الرقمي وتعزيز المهارات الرقمية من أجل خلق مستقبل شامل يركز على الإنسان، وأضافت: “يمكن للشركات والمؤسسات الذكية في مصر أن تصبح من أوائل الجهات التي تتبنى الابتكارات في مجالات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات وإنترنت الأشياء والبلوك تشين، ابتكار سبل أكثر نجاحاً وفعالية للعيش والعمل”.

ويتوقع صندوق النقد الدولي انضمام 3.5 مليون مصري إلى قوى العمل في البلاد حتى العام 2023، وقد قامت جامعة الإسكندرية ومعهد تكنولوجيا المعلومات بافتتاح فروع لمختبرات SAP Next-Gen Chapter التدريبية، كجزء من شبكة البرنامج العالمي لتحالف الجامعات من “إس إيه بي”، ودعماً للمبتكرين الشباب في مصر.

وأكّدت الدكتورة غادة الخياط رئيس قسم نظم المعلومات والحاسبات الآلية في جامعة الإسكندرية، أن افتتاح فرع لمختبر SAP Next-Gen Chapter “من شأنه أن يساعدنا في العمل مع برنامج تحالف الجامعات من “إس إيه بي” على تطوير مناهج دراسية جديدة، ومنهجيات جديدة للتدريس والتقييم، فضلاً عن التدريب العملي والأنشطة الحقيقية التي ستجعل الخريجين مستعدين للتحول الرقمي والتمكّن من الأخذ بزمام الابتكار الرقمي في سوق العمل”.

من جانب آخر، أطلقت “إس إيه بي” برنامج “المهنيين الشباب” بالتعاون مع شركائها من تحالف الجامعات، وذلكك كجزء من خطتها الرامية إلى تشجيع المواهب الشابة، ويهدف البرنامج إلى دعم فرص العمل المستدامة للخريجين المتفوقين وتنمية المهارات المهنية لطلبته وإكسابهم شهادة “مستشار مساعد من إس إيه بي” المعتمدة عالمياً.

وسيعمل البرنامج على تشكيل مجموعتين تضمّ كل منهما 25 طالباً مميزاً، وسيشمل برنامج “المهنيين الشباب” من “إس إيه بي” التدريب العملي المكثف على حلول إس إيه بي المتطورة بالإضافة إلى التدريب على المهارات الشخصية من أجل مساعدة الطلاب على الازدهار في الاقتصاد الرقمي.
ويمكّن افتتاح مختبر
Next-Gen Chapter معهد تكنولوجيا المعلومات من تخريج طلبة جاهزين للدخول في سوق العمل بوصفهم “قياديين بارعين في التكنولوجيا” يمكنهم مساعدة العملاء في التحوّل إلى شركات ذكية، وفقاً للدكتورة هبة صالح، رئيسة مجلس الإدارة لدى معهد تكنولوجيا المعلومات، التي قالت: “نحرص على استضافة برامج التدريب وتطوير ابتكارات جديدة في المناهج الدراسية الأكاديمية الرقمية، كما نسعى إلى ربط مشروعات الطلبة بالأعمال التجارية الرقمية، ورعاية رواد الأعمال”.

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*