مختارات
الرئيسية / ستديو الكبار / دراما / الفنان سيد شيبا: سأتمرد على أدوار الشر.. ولا أتعجل البطولة المطلقة
شيبا

الفنان سيد شيبا: سأتمرد على أدوار الشر.. ولا أتعجل البطولة المطلقة

حوار- ميـادة زغـلول

استطاع أن يثبت نفسه كنجم واعد في فترة قصيرة بفضل موهبته الفنية وقدرته على التنوع من خلال تجاربة الكثيرة وأدواره

شيبا

شيبا

المتعددة، أنه الفنان “محمد فاروق علي” الذي أشتهر في الوسط الفنى باسم “سيد شيبا” وتألق بأدوار الشر خلال العديد من الأعمال السينمائية حتى أصبح أحد أشهر من يقدم تلك الأدوار فى الفترة الحالية وأصبح أحد الاختيارات الهامة للمخرجين عند البحث عن ممثل يصلح لتقديم دور الشرير فى أى عمل فنى.

يبلع “شيبا” من العمر 40 عاماً , بدأ حياته ملاكما بنادى الترسانة وحصل على بكالوريوس التربيه الرياضية تخصص تمرينات و جمباز . وعمل مدربا للسباحة بنادى مدينة نصر 12 عام .. ويعمل فى مجال رعاية الشباب .. بجامعة حلوان ..

انتقل الفنان الواعد للعمل فى المجال الفنى مودعاً الحقل الرياضى ليظهر لأول مرة على الشاشة الفضية فى أول أعماله الفنية مع الفنان القدير “نور الشريف” في “رجل الأقدار”, ثم قدم أول فيلم روائي وهو” أدرينالين” مع الفنان “خالد الصاوي”, إلى جانب المشاركة فى العديد من المسلسلات والأفلام السينمائية ،منها “المصلحة, سجن النسا, إبن حلال, سيدنا السيد, بدون ذكر أسماء, الفيل الأزرق, الوالدة باشا, أبو قرن, , بلاد أضيق من الحب, إبراهيم الأبيض, يحيا العدل, ميدان التحرير..

التقينا بالفنان “سيد شيبا” ليحدثنا عن بداياته واحلامه وطموحاته القادمه ..وإليكم الحوار

*حدثنا عن بدايتك مع عالم الفن ؟

بدأت حياتى بالعمل فى المجال الرياضى كلاعب جمباز ثم مدرب سباحة لكن فكرة التمثيل لم تغب عن بالى وكانت البداية من خلال الجامعه حيث أسست فرقه مسرح الكلية الذى كان قد تم غلقه لمدة 8 سنوات .. وكانت أول مسرحيه .. على جناح التبريزي وتابعه قفه لعلى سالم .. ثم اختيرت لمنتخب أسر جامعه حلوان وتوالت العروض .. زمن الطاعون .. راموس العظيم .. أهلا يا بكوات .. وبعد التخرج التحقت بإحدى الفرق المستقلة المسماة بالشيخ والاقتراب .. وهى من أهم الفرق المستقله فى مصر والتى استمرت لمدة عشر سنوات .. مشاركه فى الحركات المسرحية .. وسافرت من خلالها لمهرجان قرطاج والقوانين ودمشق.

وقررت أن أودع العمل بالرياضة وخوض المغامرة والحمد لله وفقنى الله عز وجل فى النجاح فى المشاركة فى أول عمل فنى مع الفنان القدير نور الشريف فى “رجل الأقدار” وكان أول اعمالى الروائية مع النجم خالد الصاوى فى فيلم “ادرينالين” ثم توالت الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات .

*متي تخرج من أدوار البلطجة والإجرام والظهور للجمهور بصورة مختلفة؟

** أحاول تقديم أشكال مختلفة والظهور للجمهور بأدوار متنوعة ولكن تميزى ببعض المواصفات كخفة الحركة وإجادة استخدام السلاح تغرى المخرجين على اختيارى فى أدوار الشر لأن مواصفاتى تؤهلنى لذلك وأجيد فى تلك الأدوار بشكل كبير، لكنى انتظر الفرصة لتقديم شخصيات مختلفة بعيدًا عن حصري فى قالب فنى واحد , ونجحت بالفعل فى تقديم شخصية مختلفة بـ مسلسل “إبن حلال” و أيضا ً مسلسل “سجن النسا”, وظهرت بشكل مختلف أيضا ً فى فيلم “وش سجون”.

*ما هو أهم مشهد قمت بأدائه خلال مشوارك الفنى من وجهة نظرك؟

** مشاهد كثيرة أعتز بها , لكن أقربها إلي قلبي مشاهدى فى مسلسل “بدون ذكر أسماء” ومازلت أتذكر هذا الدور الذى أعتز به بشدة , وأتذكر كل مشاهده وأعتبرها الأقرب إلى قلبى.

الزميلة ميادة زغلول خلال حوارها مع شيبا

الزميلة ميادة زغلول خلال حوارها مع شيبا

* ما حدود طموحك.. وهل تحلم بالبطولة المطلقة؟

** لا أحب من يضع حدود لطموحه لأن الطموح ليس له حدود فأنا أسعى لتحقيق نجاحات كبيرة والوصول إلى مكانة متميزة , ولكنى لا اسعى للبطولة المطلقة فى الوقت الحالى لأنها ستأتى عاجلا أو آجلا , ولكن على الاجتهاد حتى أصل إليها ، وأنا مؤمن بمبدأ أن “من يظهر سريعاً يختفي سريعا”ً لذلك أجتهد فى المرحلة الحالية التى تعتبر مرحلة انتشار بالنسبة لى ولا أتعجل أدوار البطولة لأنها ستأتى فى الوقت المناسب.

*في رأيك من هو نجم الشباك الحالي بالسينما المصرية ؟

** لا يوجد نجم شباك واحد , فكل فنان له جمهوره , وهناك الفنان الشعبى الذى يعتبر نجم الشباك لفئة معينة من الجمهور , وهناك النجم الرومانسى والنجم الكوميدى وكلا منهم له جمهوره الذى يعتبره نجم الشباك بالنسبه له، وأنا شخصياً أعتبر الفنان “محمد رمضان” النجم الشعبي الأول خاصة بعد ظهوره فى مسلسل “إبن حلال” والدور المميز الذى قام بادائه , وهناك النجم الرومانسي واعتبر “أحمد عز” نجم الشباك فى تلك الأدوار, وغيرهم من النجوم.

* أيهما أقرب إليك الدراما التليفزيونية أم السينما ؟

** هناك فارق كبير بين الدراما التلفزيونية والسينما فلكل منهما مذاق مختلف وجمهور مختلف ، والعمل فى كل منهما له أسلوب معين وطريقة أداء مختلفة نظراً لأختلاف طبيعتهما وجمهورهما ..وأنا شخصيا أفضل السينما عن الأعمال التلفزيونية.

شيبا3

*ماهو سبب هجرة الجمهور لدور العرض السينمائية؟

**أسباب عديدة أدت إلى هجرة الجمهور لدور العرض , أولها الحالة الاقتصادية التى يعانى منها المصريين خلال الفترة الأخيرة , بالإضافة إلى عدم إستقرار البلد والأمن والبلبلة التي تحدث خلال الوقت الحالى وكان أقربها التفجير الأخير فى الطالبية والذى راح ضحيته شهيد من رجال الشرطة خلال تفكيك قنبلة وضعها احد الارهابيين ، ولا أعلم لماذا يتجرأ هؤلاء المجرمين على قتل الناس دون أن يخشوا الله عز وجل الذى قال” من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا”.

*في رأيك كيف تخرج السينما المصرية من أزمتها؟

المرعب شيبا

المرعب شيبا

** السينما ستعود لقوتها قريباً رغم كل الازمات فى الفترة الماضية وبدأت بالفعل السينما فى التعافى من أزمتها ، وأعتبر عودة عرض فيلم “حلاوة روح ” فى دور العرض السينمائية بعد حكم من القضاء المصرى العظيم هو بداية لعودة السينما بقوة فى مصر , وأولى خطوات نهاية الأزمة التى تعرضت لها.

*هل الأحداث التي أعقبت 25 يناير أثرت علي نوعية الكتابة ومايقدم علي الشاشة؟

** بالفعل ثورة 25 يناير أثرت على نوعية الأعمال المقدمة سواء فى السينما أو فى الدراما التلفزيونية لكنه تأثير إيجابى وتطور للأفضل لأن الأعمال التى قدمت بعد الثورة فتحت الكثير من الملفات المسكوت عنها اثناء العصور السابقة وقدم العديد من الكتاب أعمال تتسم بالجرأة واثارة المواضيع الشائكة، وأنا شخصياً من المؤيدين لثورة يناير وأرى أنها أثرت بشكل ايجابى على الشعب المصرى وجعلته أكثر إصراراً وأقول لكل أفراد الشعب” أعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا” , وأحذرهم من الفرقة والإختلاف .

*ما رأيك في نوعية الأفلام التي يقدمها السبكي؟

** أنا لست مع الهجوم الذى يتعرض له السبكى خلال الفترة الأخيرة فهو يقدم نماذج حقيقية في المجتمع المصري ويعبر فى أفلامه عن المشاكل المجتمعية بالأجواء الشعبية, ما الذي يغضب الجميع من ذلك ؟!، الشعب المصرى لديه خلل اخلاقى ونحتاج لتدريس مادة “الاخلاق” لأطفالنا لأن الاخلاق غابت عن المجتمع , وأفلام السبكى لا تقوم بشئ إلا تسليط الضوء على تلك السلبيات وكشف مستوى الاخلاق الذى وصلنا إليه لكن هذا للأسف يغضب الكثيرين الذين يرفضون الاعتراف بالواقع الذى نعيشه .

*من هو الممثل الذي تعتبرة مثلك الأعلي؟

** اعتبر مثلى الأعلى هو الفنان الذي يمثل جيلي “محمد رمضان” لأنه هو الذي كسر جميع الحواجز بتقديم أفلامه الذي مثلت جميع الطبقات، ونجح فى أكتساب شعبية كبيرة بين كل فئات الشعب، خاصة فى الاماكن الشعبية بعد أدواره الأخيرة . . ومن الأجيال السابقة الفنان محمود المليجي عادل أدهم وذكي رستم.

*هل تتابع السينما العالمية… ومن هو النجم العالمي المفضل لك؟

** بالطبع أتابع السينما العالمية ولكن ليس بشكل كبير وأتابع بعض الأفلام القليلة اثناء أوقات فراغى لأن هوايتى الأساسية القراءة واقضى فيها اوقات كثيرة جداً , وأعتبر نفسي شبيه بالفنان ” Eddie Murphy”..

* ما الجديد لديك في الفترة القادمة؟

** أنتهى قريبا من فيلم “جمهورية إمبابة”.. بطولة باسم سمره وأحمد وفيق وعلا غانم ومها صبرى وإيناس عز الدين ومراد فكرة ومصطفى أبو سريع .. الفيلم من إنتاج شركة abc طارق عبد العزيز .. من تأليف مصطفى السبكى وإخراج أحمد البدرى , وهو فيلم اجتماعى يناقش العديد من مشاكل المجتمع ويركز على المشاكل التي تحدث بالمناطق العشوائية التي تحاول الدولة القضاء عليها

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.