مختارات
الرئيسية / اقتصاد / القلعة تضخ 60 مليون دولار لشراء جزء من ديون الشركة الوطنية لإنتاج الزيت

القلعة تضخ 60 مليون دولار لشراء جزء من ديون الشركة الوطنية لإنتاج الزيت

 كتب – عبد العزيز صبره

تهدف العملية إلى مساعدة الشركة الوطنية لإنتاج الزيت في تعزيز جدواها الاقتصادية مع توفير الفرصة لإلغاء جزء من الاضمحلال المسجل من جانب شركة القلعة على هذا الاستثمار

 أعلنت شركة القلعة (المقيدة في البورصة المصرية تحت كود CCAP.CA) – الشركة الاستثمارية الرائدة في أفريقيا والشرق الأوسط – عن توقيع اتفاقية لشراء حوالي 534 مليون دولار أمريكي من ديون الشركة الوطنية لإنتاج الزيت مقابل 60 مليون دولار أمريكي. من المتوقع إتمام عملية الشراء خلال الربع الثاني من عام 2014 ضمن برنامج إعادة هيكلة مديونيات الشركة الوطنية لإنتاج الزيت عبر شراء ديون الشركة من بعض المقرضين الدوليين بغرض تأهيل الشركة لاستعادة مكانتها السوقية وتحسين الجدوى الاقتصادية للعمليات التشغيلية. ويترتب على ذلك إمكانية تعويض جانب من استثمارات القلعة في الشركة، خاصة في ضوء اضمحلال أصولها بالكامل في القوائم المالية المجمعة لشركة القلعة. تمتلك شركة القلعة حصة 14.86% من رأسمال الشركة الوطنية لإنتاج الزيت التي يقع مقرها الرئيسي بالقاهرة وتعمل في مجال استكشاف وإنتاج البترول والغاز الطبيعي. وفي سبتمبر 2007 قامت الوطنية لإنتاج الزيت بشراء 100% من أسهم رالي إنيرجي الكندية مقابل 868 مليون دولار أمريكي حيث تتضمن أصولها 100% من حقوق تشغيل حقل عسران للزيت الثقيل في خليج السويس و30% في بلوك سافد كوه للغاز الطبيعي في إقليم البنجاب بباكستان. تأتي الاتفاقية في إطار برنامج التحول الإستراتيجي الذي بدأته شركة القلعة لتكتسب صفة شركة قابضة وامتلاك حصص الأغلبية بمعظم الشركات التابعة وخاصة العاملة في القطاعات الرئيسية وهي قطاعات الطاقة والنقل والأغذية والتعدين والأسمنت، وبيع المشروعات غير الرئيسية في غضون السنوات القليلة القادمة.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.