مختارات
الرئيسية / اقتصاد / المقاولون العرب : 3 مليارات دولار قيمة التعاقدات مع 18 دولة أفريقية
لوجو المقاولون العرب

المقاولون العرب : 3 مليارات دولار قيمة التعاقدات مع 18 دولة أفريقية

 
كتبت : لميــاء مخيمر
أعلن المهندس محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب أن قيمة التعاقدات الجارى تنفيذها بقطاع المشروعات الأفريقية بالشركة بلغت قرابة 3 مليارات دولار حتى أوائل فبراير الماضى، موضحا أن ذلك فى 18 دولة من أفريقيا تم تنفيذ ما قيمته مليار دولار بنسبة تنفيذ تجاوزت 35 %، وذلك فى إطار اهتمام مصر بقارتها الأفريقية ودعم التعاون معها فى مختلف المجالات ومنها المشروعات الإسكانية والإنشائية.
وقال محسن صلاح إن هذه التعاقدات موزعة على قطاعات غرب ووسط وشرق وشمال أفريقيا والتى تتواجد بها الشركة، حيث جاء قطاع الغرب فى المرتبة الأولى بقيمة إجمالية بلغت مليارى دولار تم بالفعل تنفيذ ما قيمته 809 ملايين دولار، وجاءت نيجيريا فى مقدمة دول القطاع، وبلغ حجم الأعمال الحالى بها 3ر1 مليار دولار ومن مشروعاتها تطوير طريق أتوجو بورت هاركوت بقيمة قدرها 320 مليون دولار، كأكبر مشروع حصلت عليه شركة مقاولات مصرية فى أفريقيا.

وأضاف أن غينيا الاستوائية جاءت فى المرتبة الثانية من دول غرب أفريقيا بحجم أعمال بلغ 529 مليون دولار، وبها مشروعات إسكانية وطرق ومدارس ومنشآت عسكرية، إضافة إلى دول أخرى كالكاميرون، وليبيريا، وغانا، وكوت ديفوار، والكونغو الديمقراطية.
وأوضح أن قطاع وسط أفريقيا جاء فى المركز الثانى من حيث المشروعات المنفذة به بقيمة وصلت إلى 344 مليون دولار، تم بالفعل تنفيذ مشروعات بقيمة 82 مليون دولار، مبينا أن تشاد استحوذت على كل مشروعات القطاع وأن أحدث المشروعات بها إنشاء مبنى وزارة الخارجية التشادية بقيمة 90 مليون دولار، تم إسناده للمقاولون العرب بالأمر المباشر من رئيس تشاد، تقديرا لمصر وللشركة لدورها الوطني، ويستضيف المبنى القمة الأفريقية فى يونيو 2015 إضافة إلى مقر البنك المركزى لدول وسط أفريقيا بقيمة 26 مليون دولار.
وأشار إلى أن المشروعات التى تنفذها المقاولون العرب بإثيوبيا تسير بشكل طبيعى وبمعدلاتها المتفق عليها دون تعطيل من الجانب الإثيوبي، ومنها مشروعات طرق بقيمة 111 مليون دولار، ويعمل بها 100 مصرى مع العمالة الإثيوبية ولا يجدون أى مشاكل كما توجد بإثيوبيا معدات للشركة بقيمة 22 مليون دولار.
وأظهر صلاح أن المشروعات التى تنفذها الشركة فى قارة أفريقيا تتضمن مشروعات طرق وإسكان وإنشاءات وبنية تحتية ومشروعات كبرى فى حين بلغ عدد العمال المصرين العاملين بتلك المشروعات 1360 عاملا منهم 860 عاملا بقطاع غرب أفريقيا و295 عاملا فى وسط أفريقيا و93 بشرق أفريقيا و112 فى شمال أفريقيا.
من جانبه، قال المهندس اشرف راتب عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب عن قارة أفريقيا إن العلاقة الشخصية للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الحالى والذى كان يتولى رئاسة الشركة ووزارة الإسكان مع الرؤساء الأفارقة، ساهمت بشكل كبير فى توسع مشروعات الشركة فى القارة، مؤكدا ضرورة توسيع علاقات التعاون مع أفريقيا وفق المصالح المشتركة بعيداعن التعالي، مشددا على أهمية دعم التعاون مع دول حوض النيل التى تقدر مكانة مصر.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.