مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / بناء المستقبل .. بقلم الدكتور : صلاح الديب*

بناء المستقبل .. بقلم الدكتور : صلاح الديب*


ان كنا نتمنى بان يكون مستقبلنا افضل فعلينا ان نعلم جيدا انه يحتاج الى ان يكون له اساس قوى ومتين يبنى عليه هذا المستقبل وان من الركائز الهامة والرئيسية التى تعد نقطة الانطلاق الى بناء مستقبل قوى ومتين هي لو اننا احسننا اختيار نقطة الانطلاق السليمة مع تحديد طريق الوصول الى تحقيقة سيكون النجاح فى بناء المستقبل حليفا اكيدا .
ان نقطة الانطلاق التى ينبغى ان تكون هى محور اهتمامنا هم اطفالنا الذين هم الركيزة الاساسيه للمستقبل فهم غدا من سيعيشون المستقبل وايضا هم من سيقودون المستقبل وان لم نكن جادين فى بناء مستقبلهم فهم الذين سيعانون فى هذا المستقبل ولكن سنكون نحن من جنينا عليهم باهمالنا وبتراخينا وبتخاذلنا فى بناء مستقبل يليق بهم .
ندعى جميعا اننا نحب اطفالنا اكثر من انفسنا اخشى وان تكون هذة عند البعض مجرد عبارات رنانة ولم ترقى حتى الى درجة الشعارات الجوفاء التى تفتقر الى الحياة .
فلكل من يحب اطفاله بحق ادعوه دعوة جادة وحقيقة نشترك فيها جميعا لبناء مستقبل يليق بهم وذلك المستقبل يكون مبنى على اساس حقيقى وقابل للتحقيق وليس بعيد المنال هو ان يقوم كل منا ببناء اطفالة حق البناء بالاخلاق والقيم والمبادىء وعلى ان يتم حفر كل العادات الجيدة والسلوك الحميد والاخلاق والمبادىء القويمه فيه وليكن هذا ليس فقط بمجرد الحديث او الكلام او النصح او الارشاد وانما يجب ان يكون حياة يتشبع بها الطفل من ممارساتكم ايها الاباء مع انفسكم ومع اطفالكم ومع اقاربكم ومع جيرانكم ومع مجتمعكم بهذا تكونون خير نموذج وايضا ان تعملوا بصورة حقيقية وواقعية على حفر كل ما نرغب ان يكون فيهم من عادات وقيم واخلاق ومبادىء .
فمن الان يجب ان نعمل على خلق المستقبل بحفر قواعد اساسات قوية ومتينة فى اطفالنا يوما بعد يوم لنصل الى ان تكون كل هذة الاشياء التى يستقونها الاطفال منا الى ان يتشبعوا بها ويكون من الصعب جدا التخلى عنها او الانصراف والعزوف عن ممارستها لانها اصبحت بالنسبة لهم اسلوب ومنهج حياة .
ودعونى اوضح لكم لو رغب احدنا ان يبنى برج عالى جدا وعلى ان يكون هذا البرج مميزا وليس برجا تقليديا سيعمل على اختيار كل التفاصيل والوقوف على ادقها واختيار كل مرحلة من المراحل على اعلى درجة من الاهتمام والحرص ولن يتهاون فى اى من هذة المراحل تحت اى سبب من الاسباب عفوا تحت اى مبرر من انواع المبررات التى عادة ما نجعلها حجة لان ندارى بها فشلنا او تقصيرنا او حتى خطأنا ويكون الاهتمام باختيار الارض التى سيقام عليها هذا البرج وعمل اختبارات للتربة وايضا الارتكان الى افضل المكاتب لعمل التصميمات المناسبة والوقوف عليها بكل دقة ثم اختيار افضل الشركات المتخصصة لتنفيذ هذة التصميمات لبناء هذا البرج وتبدأ الشركة اولا بعمل الاساسات المناسبة لهذا البرج والاخذ فى الاعتبار جميع الاحتمالات والتغيرات المتوقعة والمحتملة فيما بعد الى ان يكتمل البناء ويصبح البرج الذى رغبنا فى بنائه حقيقة ملموسة ولو تهاوننا فى اى من هذه المراحل لصعب الوصول الى تحقيقة وايضا ان لم يكن الاساس متينا سينهار البرج راسا على عقب.
فعلينا ان نحذر من ان ينهار مستقبل اطفالنا لاننا لم نحسن عمل الاساس المناسب لهذا المستقبل فلنبدأ الان من هذة اللحظة بالاهتمام باطفالنا لانهم بحق اساس المستقبل والركيزة الرئيسية والهامة جدا للمستقبل ولبلادنا.
وللحديث بقية ان كان فى العمر بقية .

…………………………  
* رئيس المركز العربى للتحكيم للاستشارات القانونية وإدارة الازمات
وخبير إدارة الأزمات فى مصر والوطن العربى
Salah.eldiep@gmail.com

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.