مختارات
الرئيسية / اقتصاد / توقيع 3 اتفاقيات لتنفيذ الربط الكهربائي المصري – السعودي
أحمد إمام وزير الكهرباء

توقيع 3 اتفاقيات لتنفيذ الربط الكهربائي المصري – السعودي

كتب : عبد العزيز صبره

توقع مصر والسعودية اليوم 3 اتفاقيات لإستكمال مشروع الربط الكهربائى بين البلدين بحضور د. حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء والمهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة والمهندس عبد الله الحصين وزير الكهرباء والمياه السعودى .

قال المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة، أن الإتفاقيات الثلاثة تتضمن إتفاقية الربط والإتفاقية التجارية وإتفاقية التشغيل . أضاف أن إتفاقية الربط تهدف إلى تحديد الإلتزامات ومسؤليات كل طرف فيما يتعلق بالتشغيل الفعال لأنظمة الشبكات التى يتم ربطها فى كل من مصر والسعودية، و أن كل طرف سيتولى مسؤولية تصميم وتمويل وإنشاء وملكية المكونات الأرضية لمشروع تشغيل الربط الكهربائى داخل أراضيه حتى الساحل البحرى بخليج العقبة بما فى ذلك أى تحديثات ضرورية لشبكات الكهرباء ، أما تكاليف نظام كابل الربط البحرى بين ضفتى خليج العقبة ستكون مناصفةً بين البلدين . وتتناول الإتفاقية التجارية أنواع التبادل وكيفية حساب تكلفة القدرة والطاقة فى نوعى التبادل المتمثلة فى التبادل العينى حيث يتم تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين الشقيقين لتصل القدرات التبادلية على شبكة الربط الثنائية خلال فترات الذروة إلى حوالى 3000 ميجاوات، وذلك للإستفادة من تباين فترات ذروة الأحمال الكهربائية فى البلدين حيث تتمثل بالمملكة السعودية فى فترة الظهيرة وفى مصر بعد الغروب وبفاصل زمنى لا يقل عن ثلاث ساعات بما يحقق تأمين وتبادل الطاقة لكلتا البلدين أما التبادل التجارى فيكون بين الشركتين للطاقة والقدرة بحيث لا يؤثر على سلامة تشغيل الشبكة الكهربائية لأى منهما أو على سلامة الربط الكهربائى وتحدد أسعار الطاقة الكهربائية وفقاً لآلية التسعير التى يتم تحديدها على اساس الأسعار العالمية للوقود السائل. وأضاف المهندس إمام أن ضمن تلك الإتفاقيات تم توقيع إتفاقية التشغيل التى تهدف إلى تحديد الإلتزامات والمسئوليات الخاصة بكل طرف فيما يتعلق بالتخطيط والإجراءات الخاصة بتشغيل مشروع الربط الكهربائى ومهام اللجان المشكلة لهذا الغرض والمتمثلة فى لجنة التسيير ، لجنة التخطيط ولجنة التشغيل .

كما أضاف أن مسؤولية هذه اللجان تتضمن تشغيل المشروع وتخطيط ورفع قدرات التوليد لزيادة فاعلية شبكات الكهرباء وتحقيق أعلى إستفادة لكلا الطرفين

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.