مختارات
الرئيسية / منوعات / جمعية نهوض وتنمية المرأة : إفتتاح فصول جديدة من “أحلام البنات” وإستخراج أوراق رسمية للمستفيدات للإندماج في المجتمع

جمعية نهوض وتنمية المرأة : إفتتاح فصول جديدة من “أحلام البنات” وإستخراج أوراق رسمية للمستفيدات للإندماج في المجتمع

 

إيمان بيبرس

إيمان بيبرس

للمجتمع المدني والجمعيات الأهلية دور كبير في تغيير واقع المرأة والفتاة المصرية والذي يشهد تدهوراً شديداً منذ فترة طويلة، ونظراً لإهتمام جمعية نهوض وتنمية المرأة بالمساهمة في تغيير هذا الوضع للأفضل، إهتمت الجمعية بإستكمال تنفيذ برنامج “أحلام البنات” بالتعاون مع مؤسسة ستار كير، لرفع كفاءة آلاف الفتيات المتسربات من التعليم وإكسابهن المهارات الحياتية اللازمة التي تساعدهن على إتخاذ قراراتهن بأنفسهن، وعلى أن يصبحن قيادات تفيد مجتمعاتهن، هذا ما صرحت به الدكتورة/ إيمان بيبرس- رئيسة جمعية نهوض وتنمية المرأة.

وأضافت أن البرنامج يستهدف تمكين الفتيات في المرحلة العمرية من سن 12 إلى 17 سنة لفترة دراسية ممتدة حتى 4 شهور، حيث تم تخريج عدد 6 فصول “أحلام بنات” بنهاية شهر إبريل الحالي بـ منطقة عزبة خير الله بحي مصر القديمة بإجمالي عدد 20 فتاة لكل فصل، وبناء على طلب العديد من الفتيات المتسربات من التعليم في تغيير واقعهن بنفس المنطقة، ولحرص الجمعية على إستمراية هذا البرنامج سيتم فتح عدد 5 فصل”أحلام بنات” آخرين وذلك أول مايو القادم، وجاري حالياً العمل في عدد فصل واحد بنفس المنطقة والذي سوف يتم إنتهاؤه في منتصف مايو القادم.

وأوضحت د. إيمان بيبرس أنه في إطار العمل في منطقة عزبة خيرالله، ظهر أن العديد من هؤلاء المستفيدات من برنامج”أحلام بنات” في حاجة ملحة الى إستخراج الرقم القومي وشهادات الميلاد، ولأن جمعية نهوض وتنمية المرأة هى أول جمعية نسائية تقدم الخدمات القانونية الخاصة بالأوراق الرسمية للمرأة المعيلة وبناتها في المناطق العشوائية، تم مساعدة هؤلاء الفتيات المستفيدات من البرنامج لإستخراج عدد 28 بطاقة رقم قومي، إلى جانب إستخراج عدد 17 شهادة ميلاد من خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية المختصة.
وذكرت د.إيمان بيبرس- رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة أنه نظراً لإهتمام الجمعية بإستفادة أكبر عدد من الفتيات في المناطق العشوائية المختلفة ببرنامج “أحلام بنات” يتم تنفيذ البرنامج في منطقة “منشية ناصر” حيث سيتم إفتتاح عدد 2 فصل “أحلام بنات ” في أوائل شهر مايو القادم، وبالفعل تم تخريج عدد 3 فصول “أحلام بنات ” بنهاية هذا الشهر.

وأشارت د.إيمان بيبرس بأنه في إطار برنامج”أحلام بنات” تم إفتتاح  فصول “محو أمية” وذلك للقضاء على أمية الفتيات لضمان نجاح البرنامج، حيث جاري العمل في عدد 12 فصل”محو أمية” في منطقة عزبة خير الله بحي مصر القديمة، ومن المقرر أن يتم إفتتاح عدد 2 فصل “محو أمية” أوائل مايو القادم في نفس المنطقة، أما في منطقة”منشية ناصر” فجاري العمل في عدد 3 فصول “محو أمية” بإجمالي عدد  52 فتاة .

وأشارت د.إيمان بيبرس أنه يتم إختيار الفتيات الغير متزوجات والمتسربات من التعليم اللاتي لم يدخلن المدارس من قبل، ويحتوي كل فصل من فصول “محو الأمية” على 20 فتاة، ومدة الفصل تستمر7 أشهر، يتم من خلالها إكسابهن مهارات حياتية مختلفة تؤهلهن للإندماج مع العالم الخارجي، والمشاركة الإيجابية والقدرة على اتخاذ القرارات، إلى جانب تقديم ندوات التوعية الصحية والسياسية لهن .

والجدير بالذكر أن برنامج “أحلام البنات” تم تأسيسه عام 1999، وبدأت الجمعية في إعادة تنفيذه عام 2013 لرفع كفاءة آلاف الفتيات المتسربات من التعليم واللاتي حرمن من الفرص التي تساعدهن في اختيار مستقبلهن المهني، بالإضافة إلى إكسابهن المهارات الحياتية اللازمة ليصبحن أكثر إنتاجية في المجتمع وليخرج منهن قيادات مثمرة يستفيد منها المجتمع ككل.

جمعية نهوض

جمعية

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.