مختارات
الرئيسية / اقتصاد / “سعد الدين”: تحويل السيارات من البنزين للغاز يوفر ثلثي التكلفة
سعد الدين

“سعد الدين”: تحويل السيارات من البنزين للغاز يوفر ثلثي التكلفة

كتبت : لميـــاء مخيمـــر
قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال: إن تحويل السيارات فى مصر للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من البنزين والسولار، يوفر على المواطنين ثلثى تكلفة إستهلاك الوقود، علاوة على أنه فنيًا يًزيد من عمر محرك السيارة، مؤكد أن ذلك أفضل للدولة والمواطنين من النواحى الاقتصادية كافة.
وأَاف فى تصريحات صحفية صباح اليوم الخميس، أن توجه الحكومة لإحداث تحول جذرى لعمل السيارات بالكهرباء والغاز الطبيعى فى الوقت الحالى خلال الفترة المقبلة، نابع من التقدم الكبير الذى حققته مصر خلال العامين الماضيين بعد اكتشاافت الغاز الأخيرة التى حولت مصر جذريا من دولة كانت تستورد الغاز لسد احتياجاتها من الطاقة إلى دولة حققت اكتفاءا ذاتيا ولديها فائض للتصدير إلى السوق العالمى.
وأوضح أن سعر متر المُكعب الغاز الطبيعى 2.75 جنيه، مقابل 6.75 جنيه للبنزين الذى قد يصل إلى 10 جنيهات، مشيرا بأن استهلاك متر الغاز هو نفس استهلاك لتر البنزين، والفرق الوحيد هو فى التكلفة التى تتحملها الدولة فى دعم البنزين من ناحية وزيادة سعره على المواطن من ناحية أخرى.
وقال: كان لزاما علينا وقف استنزاف الدولة فى الدعم الذى توججه إلى الوقود المستورد، استبداله بالإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى، علاوة على ان الغاز الطبيعى سيوفر على المواطن ثلثى تكلفة استهلاكه من البنزين والسولار عند تحويل سياراته للعمل بالغاز الطبيعى، علاوة على ان الغاز الطبيعى أنظف بيئيا من البنزين والسولار، ويزيد عمر المحرك 10% بخلاف ما قيل بأنه يقلل من عمره، كما أن الجهاز الإضافى الذى سيتم تركيبه لتغذية المحرك بالغاز الطبيعى سهل خلعة وتركيبه فى أى وقت.
وأوضح أن خطة الحكومة لنقل الغاز دون أنابيب، يُسرع بشكل كبير إلى التحول التدريجي للسيارات في مصر للعمل بالغاز الطبيعي بديلا للبنزين والسولار، ويُسهم ذلك في تشغيل أغلب محطات البنزين المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية بالغاز الطبيعي عبر إنشاء “تانك ” مستقل للغاز الطبيعى فى كل محطة، وتحويل الغاز إليه من خلال حافلات وكونتنرات ستكون مجهزة لنقل الغاز تحت ضغط 250 بار.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.