مختارات
الرئيسية / مقال رئيس التحرير / شياطين في ملامح بشر .. بقلم : بـاهر السـليمي
باهر السليمي

شياطين في ملامح بشر .. بقلم : بـاهر السـليمي

ما تقرأونه في السطور التالية قد ينطبق على الأغلبية العظمى منا , فلنقرأ ونرى ..

طيلة سنوات عمري , وأنا أعامل الناس بدماثة خلق وحسن معشر ونبل أخلاق, ومد يد العون لكل محتاج إيًا كان قبل أن يطلب حاجته, والتواضع للفقير قبل الغني, كما أوصاني بذلك والدي -رحمة الله عليه – وكما تعلمت من القرآن الكريم ” وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ” لقمان ( آية 18 ) , أعتقد أن معظمنا تربى ونشأ على ذلك .

في الأونة الأخيرة تعرضت لمواقف من أشخاص -لا أقول أنه كان لى فضل عليهم -فالفضل كله يرجع لله سبحانه وتعالى , فما نحن إلا أسباب , هؤلاء الأشخاص , هم “شياطين في ملامح بشر” , ولا أكون مبالغًا إذا قلت أن ” إبليس ” بجبروته يتعلم منهم , وتلميذ في مدرسة ” الشر ” التي يبثون من خلالها أحقادهم وكراهيتهم وغلّهم و ” سحرهم الأسود ” لمن حولهم , لم ولن أندم يومًا على فعل الخير , لكن المقولة التي كنت أرددها دائما ” الخيانة لا تأتِ إلا من أقرب الأصدقاء ” , للأسف هذه المقولة تتحقق معى دائمًا , وكأنها قد قيلت من أجلى أنا , يا لسخرية القدر !!

وأنا أكتب هذه السطور تذكرت بيت الشعر:

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .. وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

للأسف ما أكثر اللئام في هذا الزمان , وما أقربهم منا , فهم يدخلون حياتنا دون أن نشعر بهم ” كالأمراض الخبيثة ” تمامًا , ويحاولون بكل ما أوتوا من قوة ” الشر ” أن يدمروا حياتنا , ولكنهم نسوا أو تناسوا قول الرسول الكريم صل الله عليه وسلم  “قل لو اجتمع الإنس والجن على أن ينفعوك بشىء لا ينفعوك إلا بشىء قد كتبهالله لك وإذا اجتمع على أن يضروك بشىء لا يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليكرفعت الأقلام وجفت الصحف” .

أصحاب أقنعة الخداع .. قد يطول خداعهم , ولكن سيأتِ اليوم الذي نكتشف فيه وجوههم الشياطنية القبيحة , وتتساقط الأقنعة , القناع تلو الآخر , ” وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَإِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ” سورة إبراهيم آية (42) , هم أشخاص مرضى نفسيون لديهم عقدة الأحساس بالنقص وعدم الثقة بالنفس ,يعيشون حياتهم في خلق المشاكل,خفافيش ظلام لا يعيشون إلا خلف الستار ويخشون المواجهة ,بعيدون كل البعد عن الصراحة والنوايا البيضاء, تجدونهم يتكلمون بالسوء تجاه الآخرين, تنقصهم أشياء كثيره للتميز, فيبحثون عن تميزهم بسفاهاتهم .. فيسقطون أكثر وأكثر, يحبون الأختفاء خلف الأقنعة, ليس للغرور أي دخل في هذه الأقنعة !! بل هو الخبث والحقد والحسد, والمرض النفسي الذي يسكن نفوسهم الدنيئة فيلجؤون للأقنعة من أجلأغراض فتنة مثلاً أو مصلحة شخصية لهم !! ويستحيل أن يرتدوا الأقنعةمن أجل تجميل صورهم أمام الناس إلاً من أجل هدف مريض سرعان ماينكشف بمرور الوقت أو تعرية الآخرين لهم.

ليس بالضرورة عندما أجاري هذه النوعيه في ظاهرة معينة وقد يكون بعدم قناعة تامة مني بأني تحت الخوف,ربما لي أسلوبي ..ربما أرى الرد بنفس الأسلوب سقوط.

هذه الفئة المريضة نفسيًا لا ينفع معها أى علاج لأنها فئة تربت علىالنفاق والوصولية والحسد والحقد والكراهية.
.. وحسبى الله ونعم الوكيل

 

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.