مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / لمياء مخيمر تكتب : الفريضة الغائبة

لمياء مخيمر تكتب : الفريضة الغائبة

‌جاء رجل فقير بقدحٍ مملوءةً عنبًا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يُهديه له، فأخذ الرسول القدح وبدأ يأكل العنب، فأكل الأولى وتبسم، ثم الثانية وتبسم، والرجل الفقير يكادُ يطير فرحًا بذلك، والصحابة ينظرون قد اعتادوا أن يشركهم رسول الله في كل شيء يهدى له، ورسول الله يأكل عنبة عنبة ويتبسم، حتى أنهى القدح والصحابة متعجبون، ففرح الفقير فرحًا شديدًا وذهب. 

فسأله أحد الصحابة: يا رسول الله.. لِم لَم تُشركنا معك؟!، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: قد رأيتم فرحته بهذا القدح وإني عندما تذوقته وجدته مُرًا فخشيتُ إن أشركتكم معي أن يُظهر أحدكم شيئا يفسد على ذاك الرجل فرحتهُ.. لقد جبر رسول الله بخاطر الفقير ولم يجرحه بكلمة أو حتى بتعبير وجهه.

فجبر الخواطر عبادة يستهين بها الناس ، ‌فالكثير من الناس عندما يسمعون كلمة عبادة يتبادر إلى ذهنهم الصلاة ، الصيام ، الزكاة ، الحج .. وغيرها من العبادات ، ورغم عظم شأن هذه العبادة وفضلها الكبير ، فهي عبادة أصبحت خفية ، ربما لعدم تذكر الناس بها وغفلتهم عنها ، وبالرغم أن أجرها عظيم ، بل يفوق الكثير من العبادات والطاعات .. ‌فهى من أعظم العبادات عند الله سبحانه وتعالى ، وبالرغم من أجرها العظيم فهى من اسهل العبادات اليومية ، فمن الممكن أن تجبر بخاطر إنسان بسيط عندما تبتسم فى وجهه أو إنك ” تطبطب ” عليه .. وقتها تدخل على قلبه الفرحة والسعادة وهو فى أمس الحاجة إليها. أو إنك تساعد شخص سواء كان بالمال أو حتى إنك تستمع إلى شكواه .

ومن يقوم بجبر خواطر الناس هو شخص ذو قلب أبيض في زمن قل فيه هؤلاء الأشخاص وقد كان النبي ” ص ” يجبر بخواطر الناس ، فقد كانت هناك إمرأة عجوز تريد أن تصلي خلف النبي ” ص ” ولا تستطيع الذهاب إلي المسجد ، فذهب إليها النبي مع خادمه وصلي بها في بيتها.

وفى يومنا هذا الكثير من المساعدات التى نجبر بها الخواطر فيوجد منا الفقير ، والمريض والذى فقد عزيزا عليه .

عندما يأتي لك العامل بالقهوة ويضعها علي مكتبك في الصباح تبسم في وجهه علي الأقل فهذا نوع من أنواع جبر الخواطر .

عندما تشتري من شخص فقير يبيع بضاعة زهيدة فأعطية أكثر من حقة في السلعة وتبسم له وهذا نوع من أنواع جبر الخواطر .

عندما تجد صديقك لديه الكثير من العمل ولن يستطيع أن ينهية وحده فاجلس معه وساعدة وهذا نوع من جبر الخواطر سوف يُرد لك في الدنيا والآخرة .

عندما تفاجئ زوجتك أو تفاجئي زوجك بشئ يحبة فهذا أيضاً نوع من جبر الخواطر .

عندما تجد طفل فقير في الشارع اهدية قطعة حلاوة أو شوكلاته سوف يفرح بها كثيراً وهذا نوع من جبر الخواطر .

عندما تجد شخص يائس ويشعر بالفشل وتشجعة وتقول له أنه يستطيع أن ينتصر فأنت بهذا الشكل جبرت بخاطرة .

 

الجميع يعرف الطبيب حسام موافي فهو من أشهر أطباء الباطنة في مصر والوطن العربي كان دائماً يذكر قصة حدثت معه وهي كالتالي.

في يوم من الأيام إتصل به الشيخ الشعراوي لكي يحجز كشف عنده ولكنه قال له ” لا والله يامولانا أنا اللي هاجيلك لحد بيتك “

كشف الدكتور حسام علي الشعراوي وقام بعمله بعد هذا قال للشعراوي ما هو أفضل عمل أفعلة أتقرب به إلي الله فقال له خمن أنت قال له الصلاة قال لا ، الصيام قال لا ، العمرة قال له لا ، قال له فما هي أفضل شئ افعلة لأتقرب الي الله ، قال له الشعراوي جبر الخواطر.

تعجب الطبيب وقال له وما دليلك علي هذا يا مولانا ؟؟

قال له الشيخ أنه لا يوجد شخص ملعون أكثر من الشخص الذي لا يؤمن بالله ورسوله ، والله عز وجل يقول أرأيت الذي يُكذب بالدين ؟!

شايف اللي بيكذب بالدين بيعمل ايه؟

“فذلك الذي يدُع اليتيم” يعني بيكسر خاطر اليتيم ..

ولا يحُض على طعام المسكين ، يعني بيطرد المساكين ومبيأكلهمش ومبيجبرش خاطرهم !

تالت حاجه ايه “فويل للمصلين” ، فجبر الخواطر جاء مرتين قبل الصلاة ، إقتنع الدكتور حسام برأي الشعراوي وانصرف وعزم علي أن يعمل بتلك النصيحة.

وفي يوم من الأيام وبعد أن إنصرف الطبيب حسام من المستشفي وكان قد غادر المستشفي بالفعل تذكر مكالمة جارة يطلب منه أن يزور حماتة ليطمأن علي صحتها ، فاحتار بين أن يذهب الي بيتة أو يعود ويجبر بخاطر جارة ، ولكنه تذكر كلام الشعراوي وعاد من أجل أن يجبر بخاطر جارة.

عندما عاد الي المستشفي وهو داخلها جائت اليه جلطة في الشرايين ولكنه كان محاط بالأطباء من حولة وحصل علي العلاج في دقيقتين ، يقول الطبيب حسام أن تلك الجلطة إن كانت حدثت له في أي مكان غير المستشفي لكان مات في غضون ٥ دقائق ، لأنه لا يوجد أي شخص يتحمل جلطة في الشريان التاجي لمدة تزيد عن ٥ دقائق ، ولكن وكأن الله كافأة لأنه عاد لكي يجبر بخاطر جارة فأنقذة الله من تلك الجلطة .

‌فجبر الله قلوبا لا يعلم بكسرها سواه.

‌وهو سبحانه وتعالى الذى يجبر بخاطر عباده عند الشدائد. 

‌ويرى أهل العلم أن مما يعطى هذا المصطلح جمالا ، أن الجبر كلمة مأخوذة من اسماء الله الحسنى “الجبار ” ، وهذا الاسم بمعناه الرائع يطمئن القلوب ويريح النفوس فهو سبحانه وتعالى الذى يجبر الفقير بالغنى ، والمريض بالصحة ، والخيبة والفشل بالتوفيق والنجاح والأمل ، والخوف والحزن بالأمن والاطمئنان .. فهو جبار متصف بكثرة جبره لحوائج الخلائق. 

وكان من دعاء الرسول ” ص” بين السجدتين ، اللهم أغفر لى وأرحمنى وأجبرنى وأرزقنى.

وكسر الخاطر قد تراه شئ بسيط ولكنه قد يحول حياة شخص كامل ويدمرها ، فمثلاً شخص رسم رسمة وهو مبتدئ في الرسم وتلك الرسمة كانت بسيطة وليست رائعة فإذا قلت له أن رسمه سئ وأنه غير موهوب قد يترك الرسم ويبتعد عنه لأنك كسرت بخاطره ، ولكن إذا جبرت بخاطره وشجعته وأعطيته بعض النصائح قد يطور من نفسه ويصبح فنان موهوب.

فالحياة بأكملها لا تسوي شئ مقابل فرحة أبنائك أو زوجتك أو اخاك أو صديقك عندما تقوم بجبر خاطرهم ، لذلك لا تنسوا جبر الخواطر في حياتكم .

فجبر الخواطر يدل على قلب أبيض وسلامة صدر. ورجاحة عقل ، يجبر المسلم فيه نفوسا کسرت وقلوبآ فطرت ، واجساما أرهقت .فما أجمل هذه العبادة وما أعظم أثرها.. إياكم وكسر الخواطر ، فهى ليست عظاما تجبر ، بل هى أرواحا تقهر.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.