مختارات
الرئيسية / منوعات / مؤسسة أشوكا الوطن العربي تطلق مبادرة “تعزيز فرص أطفال الشوارع نحو مستقبل أفضل”
إيمان بيبرس

مؤسسة أشوكا الوطن العربي تطلق مبادرة “تعزيز فرص أطفال الشوارع نحو مستقبل أفضل”

خاص لـ ” الكبار ”

ظاهرة أطفال الشوارع واحدة من أسوأ الظواهر الاجتماعية التي يواجهها المجتمع المصري، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لمكافحة هذه الظاهرة، إلا أن جميع المؤشرات تشير إلى ارتفاع ملحوظ في حجم الظاهرة، إذ أكدت بعض الدراسات أن أعداد أطفال الشوارع  تقدر بنحو مليون طفل.

ومن هنا حرصت مؤسسة أشوكا الوطن العربي على المشاركة في مكافحة هذه الظاهرة والحد من تداعيتها السلبية، فأطلقت مبادرة “تعزيز فرص أطفال الشوارع نحو مستقبل أفضل” والتي سوف يبدأ تنفيذها في 2014 وتمتد حتى نهاية عام 2016 ؛ وتهدف المبادرة إلى محاولة القضاء على الظاهرة من خلال رفع كفاءة وتعزيز قدرات عدد من الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال.

وتستهدف المبادرة بناء قدرات 14 جمعية أهلية عاملة في مجال أطفال الشوارع ونحو 200 من العاملين في هذا المجال، وتحسين الظروف المعيشية لنحو 12 مأوى لأطفال الشوارع، فضلاً عن تقديم الدعم النفسي والصحي لـ 2000 طفل من أطفال الشوارع في محافظات القاهرة والجيزة؛ حيث تشهد هذه المحافظات أعلى معدلات تواجد وتفشي لهذه الظاهرة.

وصرحت د.إيمان بيبرس نائبة رئيس مجلس إدارة مؤسسة أشوكا العالمية والمديرة الإقليمية لمؤسسة أشوكا الوطن العربي، أن مؤسسة أشوكا الوطن العربي سوف تحرص من خلال المبادرة على تحسين جودة الخدمات المقدمة فى دور الإيواء التابعة للجمعيات الأهلية الشريكة، وبناء قدرات العاملين فى الجمعيات الأهلية المستهدفة، وحماية عدد من أطفال الشوارع وتوفير فرص عيش كريمة لهم. فضلاً عن قيامها بإشراك وسائل الإعلام المختلفة فى حملات الدعوة والتأييد – للمساهمة فى نشر الإجراءات الصحيحة وكيفية التعامل مع ظاهرة أطفال الشوارع.

ومن الجدير بالذكر أن “أشوكا” مؤسسة دولية غير هادفة للربح أنشئت فى 1980 وتعمل فى 53 دولة. وتم افتتاح مكتب أشوكا الإقليمى للوطن العربى فى مارس 2003 ليغطى جميع الدول العربية، كما تم تسجيلها فى وزارتى الخارجية والشئون الاجتماعية المصريتين كمنظمة دولية تحت رقم 34 لعام 2004 وتهدف المؤسسة إلى تطوير وتحسين القطاع الاجتماعى والأهلى عن طريق مساعدة وتنمية قدرات الأفراد النابغين فى هذا القطاع، من خلال تشجيع هؤلاء المبدعين الاجتماعيين والذين لديهم أفكار تنموية جديدة لحل مشاكل مجتمعهم، ويطلق على هؤلاء اسم زملاء أشوكا، وتقوم مؤسسة أشوكا بتقديم الدعم المالي والقانوني والإعلامي لهم.

ويبلغ عدد زملاء أشوكا على مستوى العالم أكثر من 2500 زميل وزميلة من مختلف أنحاء الدول، كما يبلغ عدد زملاء أشوكا في الوطن العربي حوالي 80 زميلاً وزميلة، وذلك في تسع دول وهي مصر وفلسطين ولبنان والمغرب والمملكة العربية السعودية والأردن الكويت والإمارات العربية المتحدة وتونس.

 

 

 

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.