مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / مجتمع مترابط ( 7 ) .. بقلم : د . صلاح الديب*

مجتمع مترابط ( 7 ) .. بقلم : د . صلاح الديب*

الوطن الذى نحلم به لنا ولاولادنا ولاحفادنا وطن يجب وان يكون مبنى على دعائم قوية و يجب وضع كل الاليات والضوابط لكي يكون فى افضل الاحوال وايضا يجب ان يكون معد على اسس فنيه ويجب ان يكون كل عنصر من عناصرة تم العمل عليها بعناية ودقة لرفع مستوى و كفاءة كل عنصر من العناصر حتى يستقيم الوطن ككل ولما لاهمية المجتمع كاحد العناصر الاساسية والرئيسية للوطن فالجميع يجب ان يتم العمل على سد جميع الثغرات التى تعد هى نقط ضعف وايضا تكون وبكل سهولة الاداة لانهيار هذا المجتمع وبالتبعية التاثير المباشر على الوطن ولهذا نهتم اهتماما خاصا بالمجتمع لما له من تاثير مباشر لنا لنجاح كل الاساليب التى تهدف الى تطور الوطن والنهوض به والخروج من كل الازمات والصعاب وتجاوز كل الانفاق المظلمة التى يمكن وبكل سهولة ان تدمر كل الاحلام والقضاء عليها او العمل على التمسك بهذة الاحلام والعمل على تحقيقها باكبر كفاءة ممكنة وبما يعد بالنفع المباشر والغير مباشر على المجتمع والوطن على السواء ومما يؤدى الى مستقبل مشرق لنا ولاولادنا ولاحفادنا.
وبما ان الاسرة هى العنصر الاساسى للجميع ولما لها من اهمية قصوى نكمل السلسة التى بدأناها والتى نهدف منها الوصول الى اسرة قوية تكون اساس لمجتمع متماسك تؤدى الى وطن قوى يستطيع مواجهة كل الصعاب والتحديات والتغلب عليها وتغير الواقع المظلم الى مستقبل مشرق .
واستكمالا لما سبق فى المقالات السابقة فى العمل على الثغرات التى تخص كل مرحلة من المراحل المختلفة التى تواجه الاسرة من قبل انشائها او تكوينها الى مرحلة التكوين الفعلى ومرحلة التعايش وسيكون حديثنا اليوم عن المرحلة التالية لمرحلة التعايش الا وهى مرحلة تحمل بعض المسئوليات الجديدة التى تنشأ بعد وجود الاولاد وسيكون تركيزنا هنا على الاتى البداية قبل وجود الاولاد فانتم الاثنين فقط وبلا ثالث شريكى الحياة وشريكى فى هذة الاسرة وانتم فقط وبلا ثالث اصحاب القرار لكل ما يخصكم وكل ما يخص الاسرة ولكن يجب ان يتغير هذا التفكير تماما وما بعد وجود الاولاد .
فالاولاد شريك اساسى في الاسرة ولا يجب ان يؤخذ اى قرار خاص بالاسرة دون مشاركة الاولاد فى هذا القرار وهذا يضعهم فى مكانهم الصحيح وايضا يمكن ان يعطوا الحلول التى تكون عليكم من الصعب من طرحها لما لها من تبعات وتحمل نتائجها ويكونوا هم شريك فى تحمل المسئولية معكم وبهذا نبنى فيهم الصفات الجيدة مثل المشاركة وتحمل المسئولية وغيرها من الصفات التى تخلق فيهم جيل يتحمل المسئولية فى المستقبل .
كما انه يجب لكم ان تعلموا جيدا ان الاسرة بعد تكوينها كنتم انتم فقط اى شريكى الحياة هما الطرفان الذين يكون بكا مل حريتهم المطلقة استمرار الاسرة او هدم هذة الاسرة ولكن يجب ان يعى كل من شريكى الحياة انه وبعد وجود الاولاد اصبح الامر ليس فقط بارادتهما المطلقة هدم هذة الاسرة فلقد اصبح هناك من ليس لهم اى ذنب فى تحمل نتيجة اخطاءهم اما فى الاختيار او فى عدم اللالتزام بالاشياء التى تم الاتفاق عليها مسبقا وغيرها من الاسباب التى ادت الى وجود فكرة الانفصال او هدم الاسرة .
لا والف لا اصبح الامر ليس بكامل حريتكم لكن هناك اولاد ما ذنبهم فى كل هذا عليكم ان تتحملوا حتى لا يتحمل اولادكم نتيجة اخطاءكم.
ففى هذة المرحلة نركز على معنى مهم جدا جدا الا وهو التمسك من كل الاطراف وليس فقط شريكى الحياة اصبح الامر فية شركاء جدد وليس فقط شريكى الحياة فى هذة القيمة الا وهى التمسك بالاسرة والحفاظ عليها من اى هدم او انهيار .
ويجب ان يعمل الجميع على التمسك بالاسرة والعمل على حل كل الخلافات بشكل فيه تعاون مع الوضع فى الاعتبار اهمية معنى التمسكك بسلامة ودوام الاسرة وعدم السعى باى شكل من الاشكال على هدم هذة الاسرة او انهيارها .
وايضا يجب الاهتمام بوضع اسس للتعامل مع الاولاد وعلى ان يكون الجميع جزء لا يتجزأ من كيان واحد الا وهو الاسرة لتكون بحق اسرة متماسكة وقوية ولا يجب ان يكون هناك تجاوز فى التعامل مع الاولاد فهم ليسوا قطع اثاث يتم نقلهم من مكان الى اخر ولكنهم كيان حى وعنصر فعال واحساسي في الأسرة.
*رئيس المركز العربى للاستشارات وإدارة الازمات
وخبير ادارة الازمات فى مصر والوطن العربى
[email protected]

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.