مختارات
الرئيسية / جمال و موضة / مصممة الأزياء غادة القماري صاحبة براند Duvak : الطبيعة وألوانها مصدر ألهامي الحقيقي

مصممة الأزياء غادة القماري صاحبة براند Duvak : الطبيعة وألوانها مصدر ألهامي الحقيقي

حوار : لمياء مخيمر

وضعت بصمة متميزة في عالم الأزياء، إقترنت بالفخامة ، تستخدم أجود أنواع الأقمشة من جميع أنحاء العالم،إنها مصممة الازياء ” غادة القماري” التي عرفت بعشقها للموضة وعملها الدؤوب،إنطلقت في خطوات ثابته تجاه خلق ماركة خاصة بها، فهي مصممة أزياءمبدعة طموحةوسيدة اعمال من الطراز الرفيع .
تتمتع ” غادة القماري ” بذوق رفيع وأنيق بالأضافة إلى ثقافتها الواسعة, جعلت منها محط انظار كل من يبحث عن الجمال والأناقة والرقي ..
تختار ” غادة ” ألوانًا أنيقة تستمد أناقتها من هدوئها ومن تدرجاتها اللافتة للأنظار، كما وأنها تَحْبُك تصاميمها لتلائم مواطن الجمال في جسد المرأة بتصاميم تستمدها من الطبيعة المصرية لتمزجها بالذوق الأوربي .
عن قرب نتعرف على مصممة الأزياء ” غادة القماري ” من خلال هذا الحوار الحصري وعن مفاجأتها في الفترة المقبلة ..

 

*نريد التعرف أكثر على مصممة الأزياء غادة القماري ؟

** انا غادة القمارى ولدت وترعرعت بمحافظة الفيوم من أصول تركية وحفيدة أغاباشا جلبى ومن اصول ايضا صعيدية وجدى هو سعد بك الجوهرى  تخرجت من كلية  الخدمة الاجتماعية وحاصلة على الماجستير واكملت دراستى للحصول على درجة الدكتوراة ولكنى توقفت عنها فى منتصف الطريق لظروف ما كانت أقوى منى ولم ارتضى الوضع لوجود طاقة ايجابية بداخلى مع حبى للثقافة والمعرفة والعلوم والامور الحياتية التى كانت دائما تجذبنى للتفكير بها فاتجهت للفاشون لحبى له وتشجيع اصدقائى وابنائى لخوض التجربة وكنت مترددة لكونى أم لاربعة اطفال وزوجة لدكتور جامعى يحتاجون لوجودى بجانبهم وبرغم ذلك تحديت الامور والظروف وبدات اخوض التجربة واردت ان تكون ناجحة لانى لا اقبل ولا ارتضى الفشل وبتوفيق من الله عز وجل أصبحت غادة القمارى صاحبة براندDuvak .

* هل كان دخولك عالم الأزياء والتصميم مخططا له؟
** لا لم أفكر بدخول هذا المجال ولا مجرد المحاولة ولكنى كنت دائما من متابعى الفاشون بمختلف انواعه وثقافاته من دولة لاخرى وسواء شرقى او غربى فكل فاشون كان له هدف توصيل ذوق جديد فى عالم الفاشون والموضى وتحديدا الالوان السنوية التى دائما ماتضفى على عالم الموضى مظهرا جديدا ومختلفا وكان اكثر شى يجذبى هو الالوان المأخوذة من الطبيعة وبساطتها.

 

* برأيك هل يعتمد تصميم الأزياء على الخبرة أم على الدراسة؟
** تصميم الازياء يعتمد أولا على الفن والابداع لان الازياء تعتبر نوع من الفنون مثل فن الرسم سواء رسم عربى او رسم الفن التشكيلى اوغيره من الفنون بانواعها ولا يقل قيمة عنها فالفنان التشكيلى يسبح بخياله مع فرشاة تاخذه بخط الالوان ومصمم الازياء أيضا ياخذه سن القلم للابداع برسم مايشعر به او مايقتبسه من افكار محيطة به فى الطبيعة ويحوله لشئ ملموس على الاقمشة والمانيكان لذلك هو فن من الفنون اولا ويليه طبعا الدراسة اولا ثم الخبرة التى تؤهله للاحتراف

* ماذا تعني الموضة لك ؟
** الموضة هى التغيير والخروج عن المألوف والمعتاد ولكن بشكل يتناسب مع ثقافة شعب وعصر حالى وواقع وهى اتباع افكار غير تقليديه جديدة او الرجوع الى الماضى وإتخاذ موضة عصور سابقة وتحويلها لمادة جديدة بخامة مختلفة تضفى طابع عصرى جديد كموضة الفينتاج الايطالية التى تقوم على تحديث ماهو قديم بشكل راقى ومبسط

* من يُلقي نظرة على تصاميمك منذ بداية مشوارك الفني سيوقن بلا أدنى شك أنك مُصممة موهوبة؛ هل اعتمدت على موهبتك فقط أم أنك أصقلتِها بالدراسة؟

** حقيقة فى البداية كنت أعتمد على موهبتى فقط ومحاولة ابتكار افكار جديدة ولكنى أيقنت ان الموهبة بمفردها ليست كافية فأصبحت ادرك ان الدراسة ايضا لها دور اساسى وبدات ابحث بنفسى عن الدراسة ومن استطيع ان ادرس المجال من خلالهم واثقله بالدراسة.

 

* قد تُعجب المرأة بتصميم معين ولكنها قد لا تجده مناسبًا لجسمها؛ فكيف تنصحين المرأة باختيار ما يناسب تفاصيل جسمها وذوقها في الوقت نفسه من أزيائك؟
** كثيرا مايعجب بتصميماتى وتتحدث معى بهذا الشان ان التصميم يعجبها كثيرا ولكن لايتناسب فى طبيعة جسمها ولكنى دائما ما انصح اى امراءة ان تذهب الى ماهو يتناسب مع شخصيتها وطبيعتها فهذا سوف يفى بالغرض وستختار من التصميمات مايناسبها لان كل امراءة بها من شخصيتها مايختلف عن الاخرى وعادة مايتحدث الجسد والملبس عن الشخصية فلابد من اختيار مايناسبنا من الموضى وليس مايتناسب مع الموضى فقط لمجرد الموضى ومن الممكن ان تاخذ جزئية تعجبها من تصميم بعينه وتقوم بتركيبه مع جزء من تصميم اخر وبذلك تحقق ماتريده والاهم انها تقتنع بالتغيير والتجديد دائما فى نوع التصميمات التى ترتديها

* هل شاركت في مهرجانات من قبل بمجموعات من أزيائك؟
** لا لم أشارك فى اى مهرجان من قبل ولكن يرجع ذلك الى محاولة اثبات وجود Duvak  بشكل افضل على الساحة وابرازه بنمط مختلف وان اظهر Duvak اولا من خلال محافظتى وان اوجه واسلط الضوء على محافظتى وأن بها من المبدعات كثيرا وأن أبرز دور المرأة من محافظتى الفيوم. وأن أثقل عدد موديلاتى بالكثير منها.

* أنت كمصممة أزياء راقية Couture كيف تختارين خامات تصاميمك؟ وما هي الخامة التي تفضلين استخدامها معظم الوقت؟ وهل يؤثر ذلك على ثمن كل قطعة من أزيائك؟
** أختار خاماتى حسب أرقى الماتريال الموجودة والجديد منها بشكل غير تقليدى وأذهب دائما إلى ما اتوقع بعد نظر الأخرين عنه وأذهب له وأفكر بتصميم جديد يبرز جماله بشكل مختلف .. وأفضل الخامات التى أفضلها هى الأقطان والليجن والالتاموضة فهم خاماتى المفضلة وتعشقها المرأة دائما لمظهرها الأنيق وخفيفة فى الحركة .. وبالطبع كل قطعة لها ثمنها لأن كل خامة لها جودتها ولكنى لا اقدر التصميم بالثمن أكثر من جماله وروعته وأبراز جماله على المرأة.

* ما هو أفضل فصل للأزياء بالنسبة لك .. ولماذا؟

** أفضل فصل بالنسبة لى هو الصيف لانه يعطينى الحرية باختيار افضل الالوان المبهجة والمريحة للعين ويساعدنى بابتكار تصميمات بسيطة وانيقة بذات الوقت ولان تصميمات الاقمشة المتاحة فى السوق تعطينى المساحة لذلك

* هل هناك امرأة معيّنة تريدينها أن ترتدي تصاميمك؟
** نعم أتمنى وأحلم أن ترتدى الفنانة سهير رمزى من تصميماتى فهى رمز أنيق للمرأة المحجبة الأن.

*من وجهة نظرك، ما الأقمشة التي تظهر أنوثة المرأة؟
** الاقمشة السواريه هى التى تظهر رقة وجمال وانوثة المرأة وتبرز ماتخفيه المرأة فى الملبس العادى وتكون ملكة متوجة  بجمالها.

*ما الأنسب للسيدات صاحبات الجسم الممتلئ أو النحيل من حيث الشكل والألوان؟
** السيدات الممتلئات لابد  لهم من ارتداء الملابس الفضفاضه فهى تظهرها بشكل انيق وراقى ولاتظهر اى ديفوهات لديها ولكن مع اختيار الاقمشة الغير سميكة  ولها مطلق الحرية بالالوان فهى لاتظهر المراءة الممتلئة بشكل سىء بل بالعكس كلها تكون مناسبة لها ماعدا اللون الابيض فقط فقد يظهرها بحجم اكبر

* ما هي الصّيحات المفضلة لديك هذا الموسم؟

**  أحدث الموضة والصيحات المفضلة هذا الموسم هى موضة العقود القديمة فى الثلاثينيات والسبعينات ولكن هى موضة جريئة لأصحاب التغيير والتميز ومن يرتديها لأبد أن يتميز بالجرأة لأن هذه الموضة يتبعها أراء وأذواق مختلفة  ولكنها أنيقة وراقية كثيرا.

* من هم المصممون المفضلون لديك؟
**   أفضل مصمم بالنسبة ليا هو المصمم اللبنانى إيلى صعب  والمصمم الايطالى جورجو أرمانى .

*هل تعتقدين أن دور الأزياء المحلية قادرة على منافسة دور الأزياء العالمية؟
** نعم .. الازياء المحلية حاليا تستطيع منافسة الازياء العالمية خصوصا فى عالم المحجبات لان ليس لها منافس وبالنسبة لغير المحجبات تستطيع ايضا ان تنافس بقوة وهذا هو التحدى الذى أتحدث عنه.
*ما هو مصدر إلهامك الحقيقي و الذي يؤثر في كل خط تبتكرينه؟
** الطبيعة وألوانها هى المصدر الاساسى وايضا عشقى الخاص لشكل الشوزات فكثيرا ما انظر وابحث عن احدث واجمل الشوزات واستوحى منها بعض التصميمات وايضا النظر الى الفن التشيكلى البسيط والفن العربى الفرعونى .

*ما رأيك في صناعة الأزياء في منطقة الشرق الأوسط؟ *هل تعتقدين أن دور الأزياء المحلية قادرة على منافسة دور الأزياء العالمية؟

** الشرق الاوسط يفتقر فقط الى شى واحد وهو الالتزام والجودة فى تصنيع الاقمشة بشكل عالى وايضا تفتقد الى مراكز تدريب لبعض العمال فى تقفيل القطع بشكل افضل الا القليل منهم  .. الازياء بالشرق الاوسط رائعة بتميزها بالتجديد وتستطيع ان تتنافس مع الازياء العالمية بلاشك ولكن نريد الاتقان فى تدريب العاملين عليها ..

*كيف استطعت أن تصنعى لنفسك خطًا مختلفًا فى عالم الأزياء؟

**  صناعة خط مختلف عن الخطوط المتواجدة على ساحة الموضى ليس بشىء هين او بسيط ولكنى ذهبت الى ماهو مختلف عن الموجود لان المرأة اصبحت تكرة الازياء المعتادة وتمل منها وهذا كان سبب اتجاهى لخط مختلف يجمع مابين الطابع الشرقى والايطالى البسيط بذات الوقت.

* ما هي النصيحة التي تسدينها لكل من يريد الدخول لعالم الأزياء؟
**  انصح كل من يريد الدخول لهذا المجال ان تكون لديه الموهبة الحقيقية  وان يثقلها بالدراسة والتركيز على الفن والخبرة ممن هم اقدم منا بهذا المجال وان يقتبس افكاره ويستوحيها من الطبيعة والفنون ويفهم تفاصيل الجسد جيدا حتى يبدع فى اختياراته لتصميماته

*إلى أي مدى استفدت من مواقع التواصل الاجتماعي في مجال عملك؟
** مواقع التواصل الاجتماعى هى افضل سوق وافضل عامل للوصول الى كل امرأة وكل شخص بعينه وهى مجال منفتح لتكوين العلاقات العامة والوصول الى ماهو جديد بعالمنا وخصوصا عالم التصوير الذى لابد وان نذكره ولا ننساه لان دور المصورين الفوتوحرافيين فى ابراز جمال التصميمات بشكل نقى وواضح مع ايضاح الالوان له دور اساسى لوضوح التصميم فشكرا لكل مصور مبدع فى عمله فمواقع التواصل الاجتماعى هى اهم سوق للانتشار السريع

 

* ما هي خططك ومشاريعك المستقبلية؟

**   أهم مايشغل تفكيرى هو الارتقاء اكثر بمستوى التصميمات وجودة التصنيع  وتحقيق الحلم الحقيقى وهو انشاء اكبر مصنع بالفيوم واحتواء جميع ابناء المحافظة تحت ظل العمل بها وتوفير فرص عمل للشباب بمرتبات مجزية لتحقيق معيشة افضل والمحاولة للوصول للقضاء على كلمة بطالة بالفيوم وابراز دور المرأة بالمحافظة وان النراة عامل منتج وايضا تسليط الضوء على المحافظة من هذا الجانب وان بها من المبدعين وتحويل الفيوم الى محافظة صناعية باذن الله.. واتمنى من الله التوفيق لذلك فى عهد سيادة الدكتور  جمال سامى محافظ الفيوم.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*