مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / اتيكيت تعامل طبيب الأسنان مع المرضي .. بقلم : د. شريهان الدسوقي *

اتيكيت تعامل طبيب الأسنان مع المرضي .. بقلم : د. شريهان الدسوقي *

 سلوك الطبيب مهم جداً ، فبالرغم من المستوى العلمي والخبرة التي يتمتع بها فان المريض قد يتأثر بأسلوبه في التعامل معه وطريقة كلامه ومظهره العام وانفعالاته إثناء المعالجة أكثر، حيث ان من الضرورة التزامه بعناصر اللباقه حال لقائه لمريضه ، فدماثة الخلق و الذوق من الامور المهمة جدا التي تساعده على النجاح خصوصا في تعامله مع مريضه ولإتمام العملية العلاجية ورفع مستوى رضا المريض بالخدمة المقدمه له !

• الشكل والمظهر العام لطبيب الاسنان وطريقة تنسيق هندامه مهم جدا ، حيث يجب ان يتسم بالنظافة والترتيب وارتداء زي خاص بالعيادة وقفازين وكمام الفم ، والالتزام بمعايير الوقاية من خلال تغييره الدائم للقفازات بعد كل مريض، وعدم لمس أي شئ آخر مثل جهازة النقال او الباب وغير ذلك من الأشياء المحيطة به أثناء علاج المريض ! 

• على الطبيب تهيئة نفسه للتعامل مع خوف المريض خصوصا ان زيارة طبيب الاسنان زيارة يشوبها التوتر والرهبة والاضطراب ، على الرغم من أن السن أصغر عضو من أعضاء جسم الانسان إلا أن أمراض الأسنان التي نعاني منها كثيرة ومتعددة وآلامها تفوق حجمها آلاف المرات، كـ تسوّس الاسنان او نزيف اللثة والخ …

لذلك على الطبيب ان يعرّف بنفسه بإبتسامة بشوشة عند بدء اللقاء ويشعر مريضة بالأمان من خلال لمسه إما فحصه السريري أو مصافحته .. وعليه تجاهل عصبية المريض والتي قد تكون نتيجة الألم !

 • الدقة في المواعيد تعكس رقي الطبيب ، لذلك يجب ان يكون دقيقا في تحديد مواعيده والفترة المناسبه التي قد يستغرقها لإنهاء المعالجة مع الالتزام بمعالجة مرضاه الأول فالأول كلٍ على حسب دوره وموعد حضوره وعدم تقدم أحدا على أحد لان هذا التصرف قد يؤثر على ثقة المريض بطبيبه ! •

 يجب على الطبيب إبلاغ المريض بتكلفة المعالجة قبل البدء بأي إجراء عملي حتى لا يتعرض لأي مشاكل ، ومنعا للإحراج ، ويكون ذلك التبليغ من قبل السكرتارية بعد الفحص ! 

• على الطبيب التحدث مع المرضى كلٍ على حسب مستوى فهمه واستيعابه بعيدا عن المصطلحات الطبية الغير مفهومه كما يجب عليه ان يجيب على تساؤلات المرضى بصدر رحب وطولة بال مهما كانت هذه الاسئله من وجهة نظره تافهه.

* مدرب اتيكيت معاصر

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.