مختارات
الرئيسية / ثقافة و أدب / الدكتور أحمد مجاهد “خارج السياق”

الدكتور أحمد مجاهد “خارج السياق”

‏صدر حديثا عن دار اطلس للنشر والانتاج الاعلامي كتاب “خارج السياق” للدكتور احمد مجاهد والكتاب يقدم محاولة شخصية لقراءة النصوص خارج السياق ليظل العمل الأدبي العظيم جثة هامدة لا تعرف طريقها للحياة إلا عندما تمتد إليه يد القارئ لتعاوده. وبقدر عدد القراء عبر العصور يستمد النص حيواته المتجددة.
وإذا كان النقد الحديث قد كرس منذ (رولان بارت) لموت المؤلف، فإنه يجوز لنا أن نقر بأنه قد كرس لموت الناقد أيضًا، على يد ياوس وإيزر ومن لف لفهمها من أصحاب نظرية التلقي.
فقد أسقطت هذه النظرية الديموقراطية للأبد سلطة الناقد الديكتاتورية، بوصفه قارئًا مثاليًّا مميزًا يحق له دون غيره الجهر بوجهة نظره الشخصية في تفسير النصوص.
ومنذ سقوط هيمنة السلطتين (المؤلف والناقد) على النصوص، أخذ الأدب حريته الكاملة، ليصبح المعنى نفسه نقطة تماس متحركة ومتجددة، تقف في منطقة وسطى بين النص وثقافة المتلقي، وفي إطار كل ما فات يأتي هذا الكتاب بوصفه محاولة شخصية من الدكتور احمد مجاهد في قراءة النصوص خارج سياق النقد التداولي المألوف الذي يسمح للناقد بالحكم على الأعمال الأدبية حكمًا قيميًّا بالجودة أو الضعف، فهي قراءة تجتهد في تفسير النصوص من وجهة نظر صاحبها، والاختلاف معها أيسر من الاقتناع بها، بل أكثر فائدة للنص الإبداعي ذاته الذي يثبت في هذه الحالة قدرته اللامحدودة على تعدد الدلالة.
وقراءات هذا الكتاب تتنوع بين الأدب الحديث والقديم
‏ويقدم الكتاب أيضا قراءة شارحة لكثير من مصطلحات النقد الحديث والبلاغة القديمة، ‏فى أسلوب بسيط يربط بين المصطلح النظرى وتجلياته فى الإبداع الفنى، ‏مما يخرج الأمر من إطار الخصوصية الأكاديمية
‏ كما أن الكتاب لا يتجاهل التحليل التفصيلى لبعض المعارك النقدمة الشهيرة، ‏مثل ملك المعركة بين الرومانسة والواقعية،
‏ويناقش الكتاب أيضا – حتى لا يصبح خارج التاريخ – علاقة الإنترنت بالإبداع والنقد الأدبى، ‏محاولا استشراف خصانص أدب الإنترت، ‏ورصد مزايا ومسالب الاعتماد على مواقعه فى البحث العلمى المتعلق بالأدب والنقد.
والجدير بالذكر ان الكاتب دكتور احمد مجاهد أستاذ بكلية آداب جامعة عين شمس، ويشغل الان منصب رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.