مختارات
الرئيسية / اقتصاد / «العقارى» يبحث تسويق أصول سكنية عبر مبادرة «المركزى»

«العقارى» يبحث تسويق أصول سكنية عبر مبادرة «المركزى»

قال عبدالمجيد محيى الدين، رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى، إن مصرفه يدرس تسويق أصول سكنية آلت إليه من عملاء متعثرين عبر مبادرة البنك المركزى التى طرحها مؤخرا لتوفير مساكن لمحدودى ومتوسطى الدخل بقيمة 10 مليارات جنيه.
وأضاف : سنوقع أيضا بروتوكول تعاون مع بنك مصر، لتسويق جزء من هذه الوحدات السكنية على عملاء البنك الحكومى الذى سيتولى تمويل أى عمليات شراء قد تتم فى هذا الإطار عبر برنامجه للتمويل العقارى، مشيرا الى أن البنك الحكومى يقوم حاليا باختيار عدد من تلك الوحدات السكنية لتسويقها وفقا لمتطلباته وشريحة العملاء التى يسعى لمخاطبتها.
وأشار الى أن بروتوكول بنك مصر لا يعد الأول الذى يجريه البنك العقارى لتسويق بعض أصوله، حيث تعاون من قبل مع شركة سكن التابعة لبنك التعمير والإسكان فى إسناد تسويق مشروع كاليميرا الشروق.
وفيما يتعلق ببيع الوحدات عبر مبادرة المركزى، قال محيى الدين إن إدارات مصرفه المختلفة تقوم فى الوقت الحالى بحصر الوحدات السكنية التى تنطبق عليها شروط تلك المبادرة، لإتاحتها أمام المواطنين المؤهلين للاستفادة من المبادرة.
ونصت تعليمات للبنك المركزى على ألا يزيد الدخل الشهرى للفئة المتوسطة المستفيدة من المبادرة على 8 آلاف جنيه للفرد و10 آلاف للأسرة، وألا تزيد قيمة الوحدة الممولة على 300 ألف جنيه، وأن يخصص التمويل لوحدة سكنية واحدة.
يذكر أن البنك العقارى لديه أصول بقيمة 2.7 مليار جنيه آلت اليه من تسويات وقعها الفترة الماضية مع عدد من عملائه، ويسعى للتخلص منها خلال الفترة المقبلة للاستفادة بعائدها فى دعم المركز المالى للبنك وسد فجوة المخصصات.
ووقع «العقارى» قبل أيام اتفاقا بالأحرف الأولى مع شركة إماراتية لتسويق جانب من تلك الأصول على دول الخليج، حسبما أكد رئيس البنك.
وعن المشاركة فى مبادرة المركزى المرتقب تفعيلها قريبا، قال محيى الدين: ندرس بالفعل ذلك، لكننا لانزال فى انتظار التعليمات التنفيذية الأكثر تفصيلا للمبادرة حتى يمكننا اتخاذ القرار المناسب، خاصة أنها تشترط إتاحة القروض للمصارف مقابل أذون أو سندات خزانة تجدد بشكل دورى.
وتابع: «وفقا لنتائج الدراسة سنحدد القيمة المستهدف الاستحواذ عليها من المبادرة لتضاف الى محفظة التمويل العقارى الخاصة بعملاء البنك الأفراد البالغة قيمتها 570 مليون جنيه فى الوقت الحالى».
ويتيح «المركزى» قروض المبادرة للبنوك بأسعار عائد %2.5 لشريحة محدودى الدخل و%4.5 لمتوسطى الدخل، على أن تتم إعادة إقراضها بفائدة 7 ـ %8 عائدا متناقصا طوال فترة التمويل التى تمتد لـ20 عاما.
وحدد «المركزى» هامش الأرباح الذى ستحصل عليه المصارف المشاركة فى المبادرة عند مستوى %4.5 لمحدودى الدخل لمقابلة المخاطر المرتفعة، و%3.5 للفئة الأخرى شاملة العمولات والمصروفات الإدارية.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.