مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / القمر الازرق والفيل الازرق والحصان الأسود .. بقلم : د . وليد سمير

القمر الازرق والفيل الازرق والحصان الأسود .. بقلم : د . وليد سمير

 

كانت سماء الأرض على موعد مع ظاهرة “القمر الأزرق” التي حدثت ليلة الجمعة، الموافق 31 يوليو ٢٠١٥.حيث تحدث هذه الظاهرة عندما يظهر القمر مكتملا مرتين في الشهر الواحد، في حين أن دورة القمر تستغرق 29.5 يوما.

وقد كان القمر المكتمل الأول ظهر فى الثاني من شهر يوليو ، بينما كانت المرة الأخيرة التي شهدت فيها سماء الأرض حدوث هذه الظاهرة في 31 أغسطس 2012، وإذا قدر الله عز وجل لنا البقاء فستحدث الظاهرة المرة المقبلة في شهر يناير عام 2018.

ويقول علماء الفلك إن الظاهرة تحدث بشكل عام في المتوسط مرة كل سنتين إلى 3 سنوات.

 “فالقمر الأزرق” لا يعني حرفيا تغير لون القمر إلى الأزرق، وإنما يدل على أن القمر المكتمل ظهر مرتين في نفس الشهر .

وسواء كان القمر ازرق او ابيض فيظل هو القمر الذي كان ومازال خلق من مخلوقات الله والذي استرشد به الانسان منذ القدم وانقشع به الظلام وكتبت عنه الأشعار.

ولأهمية القمر فى حياتنا دعونا نأخذ قطرة من بحر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم : 

 1- ذكرت كلمة الأيام 365 مرة وهو عدد أيام السنة.

 2- ذكر اليوم منفردا 30 مرة وهو عدد أيام الشهر.                      

3- ذكرالقمر 12 مرة وهو عدد الأشهر

القمريه.                      

4- ذكر الشهر 12 مرة 

وهو عدد أشهر السنة.  

فسبحان من خلق القمر وقدره منازل لنعلم عدد السنين والحساب .

وعند ذكر القمر الازرق يحضر الى ذهني سريعا عنوان الروايه المعروفة  بـ ” الفيل الازرق” للكاتب أحمد مراد ” والتي تحولت الى عمل سينمائي عام ٢٠١٤ وحصد هذا الفيلم أعلى الإيرادات ، وعند قراءتى لتلك الروايه والبحث بين جنباتها عن معنى  ” الفيل الازرق” فنجد الجواب وهو الحبوب المخدرة (الفيل الأزرق ) والمعروفة علمياً بـ DMT ” و التي سميت الرواية باسمها _ وهى عبارة عن مادة يفرزها الجسم عند الموت لتهيئ الإنسان لتقبل العالم الجديد الذي سيدخل فيه (كما يتصور الكاتب) ويقوم بعض المدمنين بتعاطيها ليخوض تجربة الانتقال من زمان إلى زمان آخر بحسب ما يتخيل ، وقد قال المؤلف أحمد مراد أن هذا النوع من المخدرات معروف على نطاق واسع وهو ليس أول من يتحدث عنه فذُكر من قبل في رواية ” العنكبوت ”للدكتور مصطفى محمود، و انه استخدم خياله فقط في وصف رحلة البطل العقلية بعد تعاطيه جرعة من حبوب الفيل الأزرق ، وأنه لم يعش التجربة بشكل شخصي .

وهنا أتعجب كل العجب من الاعلام حيث لم أجد إلا الاعلام المقروء ينوه عن ظاهرة القمر الازرق بالقليل من السطور التي لا ترقى بأي حال للظاهرة الكونيه الفريدة بل انني كنت أشاهد أحد البرامج على قناة اخباريه عالميه تشيد بدولة سنغافورة وتصفها ب ” الحصان الأسود فى منطقة الشرق الأقصى  ”  (و هذا المصطلح اكتسح عالم سباقات الخيول بقوة ولكنه انتقل بعدها ليطلق على كل الفائزين غير المتوقعين فى كل المجالات بما فيهم الفائزين بالعاب كرة القدم).

 وتتساءل القناة التليفزيونيه عن ما مدى التحضر والتكنولوجيا التي تتميز بها سنغافورة الان وما يمكن ان تصبح عليه تلك الدولة وشعبها عند قدوم  “القمر الأزرق” عام ٢٠١٨.

وهنا استوقفني هذا التقرير وذهبت الى الخارج ونظرت الى السماء وبها القمر الازرق مضيءا فى سماء مصر وانا اتساءل أين ستصبح مصر بل والبلاد العربيه وشعوب المنطقة بأسرها بحلول القمر الازرق التالي فى عام ٢٠١٨ ، هل سنتقدم ونكون كالحصان الأسود السنغافوري ام نتراجع ونكون من راكبي الفيل الازرق فى زمن العولمة والتقدم التكنولوجي. 

دعونا نتفاءل بقناة السويس الجديدة ونجعل من يوم افتتاحها يوما قوميا ونقطة للانطلاق الى العالميه وركوب أمواج الصلاح والإصلاح وتقوية الاقتصاد لمجتمعنا فالعاقل إن أخطأ تأسف ، والجآهل أن أخطأ تفلسف وأن لا نحمل هم الدنيا فإنها لله ..

ولا نحمل همَّ الرزق فإنه من الله ..

ولا نحمل هم المستقبل فإنه بيد الله ..

فقط نحمل همًا واحدًا كيف نرضي الله ؟ بأن نصلح من أنفسنا وأن نقوم بإتقان أعمالنا…

لأننا  لو أرضينا الله .. رضي عنا وأرضانا  وأغنانا…

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.