مختارات
الرئيسية / نساء من ذهب / د. منى سلطان خبيرة واستشاري التنمية البشرية وإدارة الأعمال : لا يوجد في قاموسي كلمة مستحيل .. وإدارة الوقت أهم مقومات النجاح

د. منى سلطان خبيرة واستشاري التنمية البشرية وإدارة الأعمال : لا يوجد في قاموسي كلمة مستحيل .. وإدارة الوقت أهم مقومات النجاح

 

تتميز بالصبر، والعاطفة، والطموح، فهي ذات شخصية حازمة قوية ، كما تمتاز بالهدوء والرزانة والاستقرار ، شخصيتها عنيدة، لديها فضول وحب المعرفة والوصول إلى الهدف، وقدرتها على استثمار وقتها ، قوية الملاحظة .

كما تتميز بالكفاءة؛ بسبب قدرتها العجيبة والقوية فلا يصعب عليها شيء، كما تتميز بالصبر والهدوء ، وتحمل المسؤولية، فهي لا تثار بسهولة وتغض الطرف عن الكثير من الأشياء، كما أنها ذكية فطنة ولا يهمها الحصول على الشهادات العالية بقدر ما اهتمامها بالمعرفة والاطلاع لذلك تكون متمسكة بالمبادئ الأساسية، بالإضافة إلى أنها مثال للمرأة العملية ، حازمة عندما تحتاج إلى ذلك، وفي الغالب لا تمنح ولاءها إلا لعدد قليل من الناس، وستتوقع نفس الشيء في المقابل، وهي على استعداد دائم لتقديم الدعم أو التوجيه لمن تثق بهم ، كما أنها صديقة وفية مخلصة، ومرهفة الإحساس، وتتمتع بالمرح الذي يجذب القلوب إليها بسهولة ، طفولتها مطبوعة في ذاكرتها وتترك أثراً واضحاً في تصرفاتها.
متعلقة بالعادات والتقاليد وتشعر بالارتياح والارتباط الكبير بحياة الريف ، وتحب الأماكن الطبيعية، وتجيد معاملة الأطفال فدورها كأم عظيم جداً، وذلك بسبب ميلها لفرض الطاعة وتمسكها بالنظام.

أنها الدكتورة منى سلطان سيدة الأعمال خبيرة واستشاري التنمية البشرية وإدارة الأعمال التي تتمتع بمهارة كبيرة في المسائل المالية حيث تمتلك القدرة على التعامل مع هذه الأمور بنجاح، وتستطيع إنفاق المال بالوجه الصحيح .. هي قاسية على نفسها في العمل، وتعمل بحزم ولا تهمل فيه، كما أنها لا تخشى الدخول في مشروع جديد أو قيادة الآخرين ، تتمتع بتحملها للمسؤولية والقيادة ويمكن الاعتماد عليها في الكثير من المهام،هي شخصية تهتم بالنظام والترتيب ولا تحب الفوضى، الأمر الذي يساعدها على إنجاز العمل بسرعة ودقة كبيرة.
هذا بعض من شخصية د. منى سلطان سيدة الأعمال خبيرة واستشاري التنمية البشرية وإدارة الأعمال .. ألتقيناها في حوار خاص لنتعرف عليها أكثر ..

* بداية نود أن نتعرف على شخصكم الكريم؟

** أنا جذوري صعيدية .. وتحديدا محافظة سوهاج ، ومعروف عن الصعايدة أنهم “دوغري” ولديهم الجلد والصبر ، وقد كانت تربية والدي لنا على تحمل المسؤولية جدا ، نحن ستة أخوة جميعنا في مراكز مرموقة ، من هنا كانت بداية النجاح ، وأولى خطوات النجاح أن يكون الإنسان صبور في كل شيء وتحمل المسؤولية ، بداية نشأتي كانت في القاهرة بمنطقة العباسية ثم أنتقلنا إلى شارع الهرم ، وكنت في مدرسة الجيزة الثانوية للبنات وكانت مدرسة للمتفوقات فقط لا غير ، تخرجت في كلية التجارة جامعة عين شمس ، استكملت دراستي الجامعية وأنا متزوجة ، وحصلت على دبلومة من جامعة عين شمس ، وماجستير إدارة من الأكاديمية العربية البحرية ، كما حصلت على الدكتوراة من جامعة عين شمس ، وحصلت أيضا على الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة ويست بروك الأمريكية ، وحصلت على ماجستير صحة نفسية من جامعة تورونتو الكندية ، هذه الشهادات حصلت عليها وأنا متزوجة ولدي أولاد وأعمل أيضًا .
كل ذلك يحدث بتنظيم الوقت أولا وأخيرا ، وتحمل المسؤولية والصبر والمثابرة ، يكون لديك هدف تريد تحقيقه ، وعملية إدارة الوقت أهم شيء في مرحلة البحث عن النجاح ، ولكن إهدار الوقت وعدم تنظيمه يؤدي إلى التشتت وضياع كل شيء. مبدأي في الحياة .. الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. وإنجاز أي شيء يكون في الأساس بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ، والمبدأ الثاني الذي أتبناه في حياتي .. لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ، الإدارة موجودة في كل شيء .. في البيت ، في العمل ، أو مشروع .. وغيره .. كل ذلك يتوقف نجاحه على الإدارة الصحيحة.

*هل يمكن أن تعطينا نبذة عن مشروعك؟

** حاليا مشروعي الخاص الأكاديمية العربية للتدريب والاستشارات .. نشاطها هو إعطاء دورات تدريبية في إدارة الأعمال والتنمية البشرية واستشارات نفسية ، وكان لدي شركة خاصة للتشطيبات مع مجموعة من الشركاء ولكن لم نتفق معا ، وهناك مشروعات أخرى ناجحة .

* ما لصفات التي يجب أن تتمتع بها سيدة الأعمال؟

** أولا يجب أن تتحلى بصفة الصبر والمثابرة والجدية وإدارة الوقت ، لابد أن تكون شخصية قيادية ، الإلتزام ، الشجاعة ، الإقدام ، الإلتزام باخلاقيات العمل ، المغامرة المحسوبة ، تطوير الذات ، الحزم اللين – وهذه معادلة صعبة عليها أن تدركها جيدا – ، الثقة بالنفس وبقدراتها ، الحذر من أن تكون الأهداف مجرد أمنية ، لا بد أن تعلم جيدا أن السعادة بداخلنا ، والتخطيط الجيد . بالإضافة إلى استشراف سيناريوهات مستقبلية ووضع الخطط البديلة لمواجهة أي معوقات أو تحديات مستقبلية.

* في رأيك ما هي مفاتيح النجاح لسيدة الأعمال ؟

** الطموح ، الشجاعة ، الثقة بالنفس، مواجهة التحديات ، التواضع ، تطوير الذات ، الحزم ، جدية العمل ، وضع خطط زمنية للمشروع ، التعلم من الاخطاء السابقة .

* لكل انسان ناجح عبرة ألهمته الطريق الصحيح، فما العبرة التي ألهمتكِ طريق نجاحكِ حتى وصلتِ لما أنتِ عليه اليوم؟

** إدارة الوقت بكفاءة . وكما قلت ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ) ، ويأتي التعلم ثم التعلم ثم التعلم .. وأفضل عبرة للنجاح ، افعل أحيانا شيئاً لا أرغب فعله حتى اكتسب مهارة القيام بالواجب دون ألم. القراءة كثيرا وتطوير الذات والنفس مهم جدا ، كما ارفض مبدأ الاستسلام تماما. لا يوجد في قاموسي كلمة مستحيل.

* بكل ما يقع على عاتقكِ من مسئوليات كبيرة كيف توازنين بين دوركِ كأم ناجحة، وكونكِ سيدة أعمال؟

** تنظيم وإدارة الوقت يساعد على تحقيق التوازن بين كوني سيدة أعمال وأم في نفس الوقت.

* نحن كشعب مصري هل لدينا ثقافة إدارة الوقت؟

** للأسف لا .. أكيد سمعت من يقول لك نتقابل بعد الظهر ، وهذا معناه أنه لم يحدد بالضبط وترك الأمر مفتوحا عدة ساعات ، قليلين من يقدرون قيمة الوقت ، وأتمنى من الجميع أن يتعلم أهمية وقيمة الوقت وإدارته بالطريقة الصحيحة.

* كيف تصفين علاقتكِ بابنائك؟

** بالتأكيد توجد أحياناً مشاكل بين الأباء والأبناء .. والأبناء هذه الأيام بحاجة لأصدقاء، وليس الشكل التقليدي للأهل كما كنا فى الماضي، وهذا عبء إضافي؛ ولكن لا يجب إغفاله على الإطلاق. فنحن أصدقاء، ونتعامل على هذا الأساس. فنخطط معًا، وننفذ سويًّا ، وبالصبر، والتفهم، والقدر المناسب من الحزم الذكي، ومحاولة عيش سنهم هو ما يجب أن نتحلى به حتى نصل بهم لبر الأمان، وهذا ما أحاول أن أفعله طوال الوقت.

* ما أهمية وجود المرأة في مواقع قيادية؟

** كان يتم محاربة المرأة بكافة الوسائل .. فنحن مجتمع ذكوري ، لا أنكر أن هناك سيدات لا تستحق المناصب القيادية التي تقلدتها ، لكن هناك على الجانب الأخر سيدات حققن نجاحات كبيرة وتركن بصمة في مواقعهن القيادية ، وفي الوقت الحالي أخذت المرأة مكتسبات كثيرة.

* كامرأة في موقع قيادي، ما هي أكبر التحديات التي واجهتيها؟

** من ضمن التحديات ، المسئوليات الكثيرة التي كانت ملقاه على عاتقي ، كوظيفة ودراسة وأولاد ورعاية بيت وغيرها ، والحمد لله نجحت فيها بدرجة كبيرة.
والمرأة المصرية كسيدة أعمال اليوم أفضل من الأمس .. وحققت معظم مكتسباتها في ظل عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

* المرأة المصرية كسيدة أعمال.. كيف تقيمين وضعها اليوم؟

** ناجحة بشكل كبير ، وهناك سيدات أعمال حققن نجاحات أكثر من رجال الأعمال ، والمرأة لديها ذكاء فطري إلى جانب الممارسة العملية في الحياة اكسبتها صقل وصفات أهلتها للنجاح.

* من هى الشخصية التي تعتبرينها قدوتك ؟

** ليس لي قدوة .. أنا فقط أسير تحت جناح ربنا سبحانه وتعالى ، فأنا قدوة نفسي وثقتى في الله سبحانه ثم ثقتي في نفسي ، وأي مجال أنجح فيه فهو بتوفيق من الله . كل شخص له ملكاته وصفاته الخاصة وخبراته ، وكل شخص له أخطائه .. فمن الوارد أن تكون هذه الشخصيات لديها اخطائها .

* ما هي الحكمة أو المقولة التي تدفعك للأمام وتؤمنين بها كسيدة أعمال؟

** لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ، وهذا يؤكد مفهوم إدارة وتنظيم الوقت.

* متى يطلق لقب سيدة أعمال على المستثمرة عندما تبدأ مشروعها أو عندما تجنى الملايين من المشروع ؟

** لا هذا ولا ذاك .. في مصر يكون قياس نجاح أي سيدة أعمال بالمقياس المادي وتحقيق الأموال ، إذا تعمقنا أكثر نجد أن هذا خطأ فهو ليس النجاح الأوحد .. بجانب النجاح المادي لابد وأن تحقق شئ للبلد وللناس ، نجاح مشروع يحقق فرص حقيقية للمجتمع ويكون لها مشاركة مجتمعية حقيقية وليس ” للشوو ” الإعلامي الأولوية لهذا ، وليس أي سيدة تحقق نجاحات مادية من أي مشروع نطلق عليها سيدة أعمال .. فيجب أن يكون هناك جوانب معنوية بجانب الماديات وأن كنت أري أنه يجب أن تسبق الجوانب المعنوية الماديات.

* يقال إن سيدات الأعمال ليس لديهن مشاركة اجتماعية (مسؤولية اجتماعية ) هل هذا القول صحيح ؟

** إن وعي المرأة بمسؤوليتها الاجتماعية هو نابع من دورها الرئيسي كأم ومربية أجيال في الأسرة والمجتمع وهذا ما يجعلها أقرب إلى المشاركة الحقيقية والوجدانية وتحمل كافة جوانب المسؤولية الاجتماعية من خلال إدارتها لعملها كسيدة أعمال فالمسؤولية الاجتماعية هي وعي قبل كل شيء ، وإحساس عميق بالواجب. ولا شك بأن سيدة الأعمال هي الأقرب من غيرها في فهم ومراعاة الجانب المتعلق بالمسؤولية الإجتماعية في معرض ممارستها لنشاطها أيا كان.
وسيدات الأعمال لديهن مشاركات اجتماعية جيدة ، فأنا اعمل في نشاطات تطوعية كثيرة ، هى صفة لا تتبع شخصية سيدة الأعمال أم لا ، إنما هى هبه من الله أن يكون إيجابيا في مجتمعه ومعطاء.

* ما هو الطموح الحالي الذي تعملين على تحقيقه؟
** ” ضاحكة ” .. لن أبوح به الأن .. ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) .

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.