مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / عاهدت وأوفيت .. بقلم : شيرين موسى
شيرين موسى
شيرين موسى

عاهدت وأوفيت .. بقلم : شيرين موسى

عاهدت وأوفيت، حملت روحك على كفيك وتحملت، ولو كان إنقاذك لمصر وإنقاذنا هو كل ما فعلت فذلك يكفينا، واليوم بعد مرور عامين على ولايتك تطل علينا فى حوار مع الإعلامى الوطنى أسامة كمال الذى استطاع بمهارة وحِنكة جعلتاه أروع حوار نستمع لك فيه، فقد شعرنا أنك جالس معنا فى بيوتنا تتحدث إلينا بمنتهى الصدق والحب والإخلاص، فكان لا بد من توثيق وتسجيل ذلك الحوار لتميزه حقا. وأهم وأخطر ما جاء فيه:

* شكوى المصريين فوق رأسى، وما يدفعونه ليس التكلفة الحقيقية مقابل الخدمة التى تقدم لهم، نستورد بأرقام كبيرة ليست كلها مستلزمات إنتاج، نفذنا مشروعات عملاقة بتريليون و٤٠٠ مليار جنيه، وفَّرنا ٣٠٠ مليار جنيه خلال عامين، وكل الإجراءات كانت بعد موافقة الأجهزة الرقابية، ولا توجد قيود لمنعها من القيام بصلاحيتها، لا نسمح بحدوث أى فساد، ونقوم بعمل منظومة متكاملة لمكافحته، والقوات المسلحة دورها تنظيمى ورقابي، الهيئة الهندسية تقوم بدور إشرافى على المشروعات، الشركات الخاصة تنفذ المشروعات وفقا لما هو مخطط، أكثر من ٣ تريليونات قيمة المشروعات التى يتم تنفيذها، التكلفة المالية فى شكاوى الكهرباء لا تغطى التكلفة الحقيقية، وحرصنا على تعظيم مواردنا خلال الاتفاق مع شركة «سيمنز» الألمانية.

* نعمل لحل أزمة الدولار، وتجنب تداعيتها على اقتصاد الوطن وتحويله لسلعة ليس لمصلحتنا، العالم بأكمله يمر بأزمة اقتصادية كبيرة، نحتاج ترشيد الاستهلاك، وثقافة الترشيد غير موجودة لدى المصريين.

* نتمنى العودة كدولة زراعية، زراعة المليون ونصف المليون فدان هى هدف فى حد ذاته، لن يتم صرف جنيه واحد إلا ويأتى أضعافه على المدى القصير، لأن ظروفنا صعبة ونمر بأزمة اقتصادية كبيرة، خاصة فى مجال السياحة، حرصنا على احتواء أى آثار سلبية مع فرنسا وإيطاليا.

* ترسيم الحدود مهم لنستطيع التنقيب عن الثروات.

* سنستجيب لمن يتقدم بطلب شقة فى مشروع الإسكان، البناء والتعمير ليسا سهلين، ونعمل على توفير مستقبل حقيقى للمصريين.

* مشروع المفاعل النووى من أجل الأجيال القادمة، التسليح مهم لردع أى اعتداء علينا أو على أشقائنا، وأدبيات السياسة السابقة للعلاقات مع أمريكا غير ملزمة لنا.

* لم يعط لسيناء الاهتمام الكافى، والآن الوضع اختلف والمشروعات القومية هناك ستخدم الملايين.

* نعمل على إصلاح التعليم والصحة.

* الآخر يرسم صورة مصر من خلالنا، ومدى الاستقرار يقاس على ما ينشر فى الإعلام، وهو يحتاج لتنظيم وقيادة، نصنع الأمل وعلى الإعلام تسليط الضوء على ما يتم إنجازه لمنح الأمل للمصريين، فهم أدركوا أهمية ضبط إيقاع الإعلام، ولا يوجد خلاف معه أو مع الصحافة.

* فشلت محاولات تقسيم المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وعندما حذَّرت من المواقع لم أحذِّر من شباب مصر، أردت لفت الانتباه لمصدر المعلومة، ومن ينشرها، لأننا لا نعرف من الذى يتواجد خلف الشاشة، وما هو غرضه ويعمل لحساب من؟ فالاستقرار يقاس على ما يتم نشره.

* هناك ضغط يمارس على مصر بشأن المنظمات الحقوقية، لأننا نحترم أنفسنا ونتعامل بقيم ومبادئ، ونحافظ على استقلالنا واستقلال قرارنا، ونشرح ونوضح الصورة للآخر، وأقول لهم لا بد من تطوير مفهوم حقوق الإنسان، وأن تساعدونا فى أولويات التعليم والصحة والعمل بجانب حرية التعبير، دون ضرر، ويجب التمييز بين من يحب مصر، ومن يريد إيذاءها.

* نحن نحرص على المضى قُدُمًا لتحقيق السلام وتفويت الفرصة للوقيعة بين مصر وأشقائها، ونجحنا فى ذلك، وكانت هناك جهود لتحريك الناس وفشلت، فلن يستطيع أحد الضحك على الشعب أو استغلاله.

* (عمرى ما زعلت من الشباب لأنهم أولادى محدش بيزعل من ولاده)وعى الشباب زاد جدا، وشبابنا بخير من حقه يسمعنا ونسمعه، ويحتاج فرصة وسنوفرها له، وأقول أنتم أمل مصر (مش ممكن يكون حد بيحب مصر من الشباب وعاوز يدمرها)، انتهينا مع وزارتى الشباب والثقافة من رفع كفاءة وتطوير ٢٠٠٠ مركز شباب، ونعمل على إعداد الشباب وتجهيزهم للقيادة خلال عام، وفتحنا الباب لكل من يرى فى نفسه الاستعداد للمشاركة، أقول للأولتراس كونوا نموذجا للعالم كله، وكلمة مسئول.. ٩٠٪ من الشباب الموجود فى السجن عليهم أحكام جنائية، وسننظر فى أمر الباقين للخروج قريبا.

* قانون الخدمة المدنية كان محاولة لتنظيم الجهاز الإدارى للدولة، ولم أشعر بالضيق لرفض البرلمان له، لأن ذلك من اختصاصاته وله الحرية الكاملة فى مناقشته، وهو صاحب القرار فى ملف الجزيرتين، لأنه مؤسسة دولة، ويجب احترامها لأنها تمثل مصر، وأرفض التشكيك أو النيل من مؤسسات الدولة.

* لا أرفض الحوار ولا الاختلاف، الأهم هو الاتفاق على مصلحة البلد، فالهدف الأساسى يتمثل فى عدم سقوط الدولة، المصريون يعرفون جيدا من هم أهل الشر فى الخارج والداخل، وكل من يسعى للإساءة بمصر شعبا ودولة ويحاول عرقلة مسيرتها، فى البداية تعاطف الشعب مع من يتكلم باسم الدين، ومؤخرا زاد حجم الوعى، وأصبحت لديه قدرة من نوع فريد على الفرز.

* أنا لم أتردد فى تلبية أمر المصريين بالترشح، ولكن كانت هناك ترتيبات لا بد من إتمامها أولا. * المصريون متماسكون ويستطيعون تحقيق المستحيل، مصر دفعت ثمنا كبيرا جدا خلال السنوات الثلاث الماضية لتصل للاستقرار، قبل ثورة ٣٠ يونيو كانت هناك محاولات لاستهداف مؤسسات الدولة، كل مؤسسة على حدة، ونظام الحكم وقتئذ لم يُرض طموحات الشعب المصرى، حاولنا الإصلاح وإيجاد صيغة للتفاهم، ولكن كان هناك خوف شديد على مصر والمصريين، ونظام الإخوان استخدم أفكاره للدخول فى إشكالية مع الدولة، وفشل حكمهم فى إرضاء المصريين، ودخل فى صراع مع الشعب والمؤسسات، لم نكن لنسمح أن تدخل مصر فى حرب أهلية، وقد أثبت الشعب المصرى العظيم أنه لن يستطيع أحد أن يسودها بالقوة، كان يجب أن يشعر أنه يستطيع أن يقهر أى ظروف ليخرج من الكبوة، فمن قام بمشروع قناة السويس المصريين (محدش يقدر عليهم ولا يغلبهم)، وهو أيضا من قام بالثورة لإنقاذ مصر وإعادة بناء الدولة، والآن مصر دولة مكتملة المؤسسات، وعلينا أن نعمل على تثبيتها وزيادة تماسك الكتلة المصرية، فالخطورة هى محاولة هدم الدولة من الداخل، ففرص الإسقاط تقل كلما تقدمنا للأمام، ولأن الشعب يد واحدة فى تماسك وترابط لن تؤثر فينا المؤامرات، وقد نختلف ولكن يجب أن نتفق على مصلحة الدولة وحمايتها، وأطلب من المصريين الصبر والتوحد (اصبروا واتحدوا).

* وأخيرا يا سيادة الرئيس كلمة نوجهها لسيادتكم: أقسم بالله ما خذلتنا أبدا من وقت أن خرجت علينا لأول مرة، فقد كنت بمثابة طوق النجاة والخلاص لنا، فالكل راهن عليك وربح الرهان. نشكرك بصدق من أعماق قلوبنا، وندعو الله أن يقويك وينصرك ويحفظك لمصر ولنا.

حقا نفتخر بك ونفتخر بأنك رئيس مصر ورئيسنا، وكانت أغلى كلمة قلتها مصر قد الدنيا وهتبقى قد الدنيا “تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر”.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.