مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / غياب بلا عودة .. بقلم : د. صلاح الديب
د.صلاح الديب

غياب بلا عودة .. بقلم : د. صلاح الديب

 

 

عندما يغيب عزيز نظل ننتظر عودته ومها طال الزمان لا يغمض جفن الى ان يعود هذا الغائب او ان تأتي لهم جثة هذا العزيز ويقبلون بالأمر الواقع ويرضون بالقضاء والقدر ويقومون بدفن هذا الجثمان ويعلمون مكان المدفن وقد ملأهم الاطمئنان لمعرفة مكان المدفن لكى يستطيعون زيارته وقتما يشاؤون وحتى يرتاح قلبهم .

فنحمد الله انهم استطاعوا معرفة جثة ذويهم ونطلب من الله ان نعثر على من غاب من فترة طويلة وأنفطر قلبنا عليه منذ سنوات أين ذهب واين غاب ومتى يعود لا نعلم وندعو الله ان يعود لنا في يوم من الايام حتي ولو طال الزمان نحن في انتظار عودة الغائب .

لكن وبعد مرور الوقت يوما بعد يوما واسبوع بعد اسبوع وشهر بعد شهر وعام بعد عام ولا يوجد اي امل في عودة الغائب ونخشي ان يكون اصبح مفقودا ونفقد الامل في ان يعود في يوما من الايام .

انه الامن ايها الساده الذى غاب عن وطننا منذ سنوات ويملأنا الامل في ان يعود يوما ونستطيع ان ننعم به وان يكون في بلادنا واقع يعاش يهنئ به الصغير والكبير والوليد والكهل والنساء والرجال الجميع على حد سواء الانسان والحيوان يحتاجون الامن والامان حتى يستطيعوا ان يغمض لهم جفن ويستمتعوا بحياة هادئة مطمئنة .

فقد كانت بلادنا في الماضي تتسم بأنها ” بلد الأمن والأمن ” والان بلادنا اصبحت لا تعرف اي معنى للأمن ولا اي معنى للأمان والأمر لا يتطلب التعامل معه لا بالشعارات ولا بالخطب ولا باللعب على اوتار المشاعر ولا تكرار ما سئم الجميع من سماعه واصبحوا لا يثقون فيها ولا حتي في المعنيون بتنفيذها واصبح الامر كله مجرد كلام في كلام والنتيجة التي لا يمكن ان ينكرها لا القاصي ولا الداني انه غاب الامن غياب واضح وخاصة بعد تكرار المشهد العبثي من تكرار الحوادث الإرهابية في بعض الاعياد والمناسبات بصفة منتظمة وكانه اصبح طقسا ينبغي علي الجميع ان يتقبلونه وللأسف الشديد اصبح المطلوب ان يتعايشوا معه ويتم ايضا تهديدهم طوال الوقت بأي فزاعة من الفزعات التي تجعلهم يكتفون بالرضا بالنصيب وبالقضاء والقدر ويبقي الحال كما هو عليه وعلى المتضرر الذهاب في ستين داهية .

كفانا هراء وينبغي التعامل بالطريق المثلي التي تتناسب معه وايضا اختيار من  يستطيعون تنفيذ كل ما ينتج من قرارات او اجراءات تتناسب للقضاء على هذا الغياب .

وندعو الله ان يعود المفقود قريبا قبل فوات الاوان .    

رئيس المركز العربي للاستشارات وإدارة الازمات

ورئيس مركز المسار الاخضر

وخبير إدارة الأزمات في مصر والوطن العربي

Email: [email protected]

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.