مختارات
الرئيسية / اقتصاد / «مصر للطيران» تتحدى خسائرها بشراء 3 طائرات للتأجير التشغيلى

«مصر للطيران» تتحدى خسائرها بشراء 3 طائرات للتأجير التشغيلى

أثرت الأحداث السياسية الساخنة خلال 2013 على مؤشرات حركة الطيران بسبب فرض الكثير من دول العالم حظراً على سفر مواطنيها إلى مصر عقب ثورة 30 يونيو.
وسجلت حركة الطيران تراجعاً بواقع %4.3 2013 مقارنة بـ2012، وتكبدت «مصر للطيران» خسائر فادحة قدرت بـ6 مليارات جنيه خلال الـ3 سنوات الماضية.
وتعكف الشركة على دراسة دمج عدد من الشركات لترشيد الإنفاق، إلى جانب التخطيط لشراء طائرات جديدة فى ظل تصاعد مصروفات الصيانة الحالية بسبب تقادم الأسطول، ويساهم قطاع الطيران بـ15 مليار جنيه سنوياً فى ميزانية الدولة.
قال الدكتور أشرف زكى، رئيس الشركة القابضة للمطارات، إن حركة الطيران تراجعت خلال 2013، بـ%4.8 مقارنة بعام 2012، مشيراً إلى أن المطارات استقبلت 316 ألف رحلة خلال 2013 نقلت 31 مليون راكب مقابل 332 ألف رحلة جوية خلال 2012، نقلت 33 مليون راكب.
وأوضح أن أبرز أسباب التراجع هو فرض قرارات حظر السفر إلى مصر بسبب الاضطرابات السياسية عقب 30 يونيو.
ولفت إلى استحواذ مطار القاهرة على النسبة الأعظم من حركة الطيران، مقارنة بباقى المطارات حيث استقبل 144 ألف رحلة جوية خلال 2013، نقل خلالها 14 مليون راكب، مشيراً إلى استقبال المطارات المحلية مليون راكب ترانزيت.
وأضاف أن مطار شرم الشيخ استقبل 44 ألف رحلة جوية نقلت 6 ملايين راكب، بينما استقبل مطار الغردقة 40 ألف رحلة جوية أقلت 5.8 مليون راكب، ومطار برج العرب استقبل 26.5 ألف رحلة جوية أقلت 2.3 مليون راكب.
تجدر الإشارة إلى أن شركة مصر للطيران تقوم بتشغيل 5 خطوط جديدة خلال يوليو الماضى، منها 3 خطوط فى أفريقيا.
وتطرق زكى إلى أن أبرز مشروعات التطوير بالمطارات ركز فى افتتاح مبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار الغردقة الدولى فى منتصف 2014، بطاقة استيعابية 7.5 مليون راكب، لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 13 مليون راكب سنوياً بالمطار.
وأشار إلى حصول مطار الغردقة على شهادة الأيزو الخاصة بتطبيق معايير الجودة، وفق المواصفات الدولية التى تضعها منظمة الايكاو التى تراقب نشاط المطارات عالمياً.
وكشف عن الاتجاه لإنشاء ممر جديد بمطار الغردقة بطول 4 كم، ليستوعب أكبر الطائرات حجماً، مع توسعة الترماك، وإضافة 27 موقفاً للطائرات.
على صعيد متصل لفت رئيس «القابضة للمطارات» إلى افتتاح أعمال التطوير بمطار النزهة خلال العام الماضى بـ140 مليون جنيه، مشيراً إلى أن أبرز عمليات التطوير تركزت فى تجديد صالات السفر والوصول، وتجديد مبنى الركاب وإنشاء ممر جديد.
وأوضح أن الشركة القابضة لديها رغبة فى الاستعانة بالطاقة الشمسية فى تشغيل المطارات، بدءاً من العام الحالى، مشيراً إلى حصول الشركة على منحة فرنسية بقيمة 430 ألف يورو بغرض دراسة تشغيل مطارات شرم الشيخ وأسيوط وأبوسمبل وطابا بالطاقة الشمسية، وقال إنه تم إسناد المهمة إلى شركة ستيك الفرنسية ومن المقرر انتهاء الدراسات منتصف العام الحالى.
من جانبه قال اللواء جاد الكريم نصر، رئيس الشركة المصرية للمطارات التابعة للشركة القابضة، إن المطارات استقبلت نحو 6.1 مليون راكب خلال 6 شهور من العام المالى الحالى، مقارنة بـ9.6 مليون راكب خلال الفترة نفسها من العام الماضى، متوقعاً انتعاش الحركة خلال الفترة المقبلة.
ولفت إلى تحسن الحركة بمطارى شرم الشيخ والغردقة خلال شهر ديسمبر الماضى على خلفية قرارات برفع حظر السفر إلى مصر.
واستعرض مؤشرات الحركة داخل المطارات خلال الـ3 سنوات الماضية، مشيراً إلى أن عام 2010/2009، شهد استقبال 21 مليون راكب، مقارنة بـ17 مليون راكب خلال 2011/2010.
وأضاف أن الحركة تعافت بشكل جزئى خلال 2012/2011 فى ظل استقبال 19 مليون راكب، بسبب عودة النشاط السياحى.
وكشف عن تحقيق الشركة المصرية للمطارات أعلى أرباح فى تاريخ الشركة خلال 2013/2012 بـ387 مليون جنيه، مقارنة بـ244 مليون جنيه خلال 2012/2011، مرجعاً ذلك إلى تعظيم النشاط التجارى داخل المطارات.
وأكد أن الشركة تعكف على عمليات تطوير المطارات، مشيراً إلى عقد لقاء مرتقب مع بنك التنمية الأفريقى منتصف يناير المقبل، بغرض التوصل لاتفاق نهائى للحصول على قرض بـ316 مليون دولار، لتمويل إنشاء صالة جديدة بمطار شرم الشيخ.
تجدر الإشارة إلى أن المستهدف من إنشاء مبنى جديد بشرم الشيخ هو استيعاب 10 ملايين راكب سنوياً، لتصبح الطاقة الإجمالية للمطار 17 مليون راكب، إلى جانب إنشاء 12 كوبرى تحميل، بتكلفة حوالى 3 مليارات جنيه، ليحتل مطار شرم الشيخ ثالث أكبر مطار فى أفريقيا، بعد مطار القاهرة ومطار جوهانسبرج فى جنوب أفريقيا.
من جانبه قال محمود عصمت، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، إنه من المقرر افتتاح مبنى 3 بمطار القاهرة، مطلع العام المقبل، بغرض تعزيز حركة الطيران بتكلفة 2.8 مليار جنيه.
وكشف عن إنشاء مدينة للبضائع بمطار القاهرة على مساحة 150 ألف متر مربع، وتضم 3 مبان جديدة، بطاقة استيعابية 250 ألف طن سنوياً بتكلفة 250 مليون جنيه.
جدير بالذكر أن الشركة القابضة للمطارات أنشئت خلال 1983 تحت مسمى الهيئة العامة للطيران المدنى، وصدر قرار فى 2002 من وزير الطيران آنذاك أحمد شفيق، بتحويلها إلى الشركة القابضة لتدير 23 مطاراً على مستوى الدولة، بخلاف مطارين بنظام حق الانتفاع.
وقال الطيار حسام كمال، رئيس الشركة القابضة لـ«مصر للطيران»، إن الشركة عانت تحديات جمة خلال الـ3 سنوات الماضية، تركزت فى تكبد فاتورة خسائر قدرت بـ6 مليارات جنيه خلال العامين الماليين 2011/2010، و2012/2011 فى ظل تراجع واضح فى حركة الركاب.
وأقر بوجود طائرات بحاجة إلى عمليات إحلال وتجديد بغرض ترشيد مصروفات الصيانة، كاشفاً عن تلقى عروض من شركات إيرباص وبوينج، بغرض توريد 3 طائرات للشركة خلال العام الحالى، بنظام التأجير التمويلى بهدف تعزيز أسطول الشركة.
وقد أعلنت شركة مصر للطيران عن استهداف الوصول بعدد الطائرات لـ127 طائرة حتى 2025، مقارنة بـ81 طائرة حالياً.
وأشار إلى لجوء الشركة لتأجير الطائرات القديمة، وتم التعاقد بالفعل مع شركة إيرجوا بغرض تأجير طائرة إيرباص 320، خلال الشهر الماضى، فى ظل التخطيط لتأجير 8 طائرات من الطراز نفسه.
كما أقر بتراجع حركة النقل على شبكة الشركة بنسبة %37 خلال العام الماضى، فى ظل قرارات حظر السفر إلى مصر، مشيراً إلى أن الشركة تعكف على دراسة دمج عدد من الشركات من أجل تقليص المصروفات.
وأكد استمرار دراسة دمج عدد من الشركات التابعة لـ«مصر للطيران»، بغية ترشيد النفقات مثل مصر للطيران الجوية، ومصر للطيران للخطوط الداخلية اكسبريس، لترشيد النفقات.
ولفت إلى حصول الشركة على ضمانات من السعودية والكويت والإمارات بشأن شراء الوقود بشكل مجمع لترشيد النفقات، فى ظل استحواذ فاتورة الوقود على %35 من مصروفات الشركات.
من جانبه قال الكابتن طارق كامل، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، إن الشركة دشنت خط طيران مباشراً مع مدينة جاكرتا بإندونيسيا خلال شهر ديسمبر الماضى، بواقع 4 رحلات أسبوعياً، لتعزيز وجود الشركة داخل منطقة شرق آسيا.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.