مختارات
الرئيسية / وجهات نظر / ميلاد عملاق صناعة مصري .. بقلم : عبدالعزيز صبره

ميلاد عملاق صناعة مصري .. بقلم : عبدالعزيز صبره

 

الكتابة عن مستثمر محاطة بالريبة لا شك ، فمن يكتب عن مثل هؤلاء ويمتدحهم، يميل الظن فيه غالبا للسوء، ولكني أقولها كلمة وليتذكرها من يشاء، مجموعة الشباب هؤلاء سيكون لهم شأنا في عالم التصنيع والصناعة والاختراع والتكنولوجيا والاقتصاد العالمي.

أخيرا مصنعين مصريين جاديين، قصة حقيقية تشبه قصص عمالقة الصناعة العالمية ، ليس استثمارا ضخما ، ولكنها فكرة النجاح عبر الابداع والانتاج ، وليس عبر المكسب السريع وتدوير رأس المال في أقل وقت، والربح الطائل.

هؤلاء أعينهم على عالم العمالقة في الصناعة والتكنولوجيا ، وتحقيق ربحا أكبر واضافة أعظم على المدى البعيد.

بداية هم مجموعة شباب مصريين، وللحق فهم ليسوا أيضا شباب عادي كالسواد الأعظم من الشباب، ولكي لا نظلم الشباب المصري العادي ، فهؤلاء الشباب النموذج ، من الواضح أنهم تلقوا تعليما جيدا نوعيا ومكلفا، وأنهم أيضا فيما يبدو لي لديهم من المال ما بدأوا به

ولكي نعطي هؤلاء المجموعة النموذج محل الكتابة حقهم ، فهم أيضا ليسوا من الوارثين لأموال طائلة ولا من هؤلاء المسثمرين في التجارة في كل شئ يكسب ويحقق ربحا،ولديهم قدر على الطموح الذي يصل لحد الجنون والابداع الذي يقوده الحلم والأمل.

مجموعة شباب كرم سولار ، وكرم بيلدنج ، أو كرم للطاقة الشمسية، وكرم للبناء، هم نموذج للناس الذين يستطيعون تدبير استثمار وتوجيهه للانتاج والتصنيع وليس للربح السريع وهناك فارق شاسع بين الحالتين،لا يتسع المجال لذكره.

يكفي أنهم بدأوا في خلق تكنولوجيا مصرية ،وبدأوا في انتاج أول جهاز مصري لرفع مياه الآبار بالطاقة الشمسية ، هم الآن ينتجونه في ألمانيا عبر مكتبهم هناك كمرحلة أولى استجابة لاحتياجهم لتكنولوجيات ليست موجودة عندنا ، ويستعدون لنقل الانتاج داخل مصر.

جهازهم الذي انتجوه ليوائم البيئة المصرية هو في الأصل معقد ويحتوي على تكنولوجيا عالية ولم يكتفوا بذلك بل طوروها و أدخلوا إليه نظام تحكم جيد ورفعوا من قدراته.

بدأ أحمد زهران في تأسيس كرم للطاقة الشمسية منذ سنوات ووجد من آمن به ومنحه عقدا في الصحراء لعمل منظومة لمزرعة في الواحات البحرية ، وكانا الاثنان مغامران ، وهناك احتاج أحمد مقرا لشركته فبنى بناءا ابداعيا يليق بشركة لطاقة المستقبل مستخدما خامات البيئة نفسها فأعجب صاحب المزرعة بالمبنى فطلب منه بناء قرية للعمال فكانت شركة كرم بيلدنج أو كرم للبناء

القصة طويلة وفيها كثيرا من تفاصيل الإصرار والطموح العبقري المشوب بالجنون ،ويكفي أن نشير أن أحمد زهران بحث في التراث المصري ليجد نموذج ناجح استخدم التراث ولكنه في مجال مختلف ، إنه نموذج المبدعة عزة فهمي مبدعة الحلي والمجوهرات العصرية من وحي التراث المصري على مر العصور

وكان جنونيا أن تنقل الفكرة من الحلي والمجوهرات للبناء ولكنها نجحت وأخرجت مباني عزة فهمي، مبان عصرية بتراث مصري ،وتلك أيضا قصة فيها كثير من التفاصيل، وتلك المباني تراعي الشكل الجمالي ومواصفات التهوية والاضاءة الطبيعية ،ولذلك ايجابيات صحية واقتصادية لا حصر لها.

مع أحمد زهران مجموعة رائعة من الشباب المصري منهم عمر حسني المدير التقني لكرم سولار، والمهندسة راندا فهمي التي أدارت ونفذت انتاج جهاز رفع مياه الآبار المصري، والمهندس كريم مسئول كرم بيلدنج.

وكان التحدي الأكبر لشركة كرم سولار والتي لها الآن العشرات من محطات الطاقة الشمسية ، أنها تنافست في برنامج تعريفة التغذية ،ومن بين مئات الشركات ومنها شركات عالمية استمرت في المنافسة بقوة رغم انسحاب الكبار من حولها

فقد فازت شركة كرم للطاقة الشمسية بمشروع سهل حشيش بالبحر الأحمر التابع لشركة القناة لتوزيع الكهرباء ،ضمن برنامج تعريفة التغذية ، المرحلة الأولى ،وهو برنامج يتيح للقطاع الخاص والأفراد بنلء محطات طاقة وبيعها الطاقة المولدة للدولة

و قالت المهندسة أمال فؤاد مدير إدارة تحسين كفاءة الطاقة بشركة القناة ، أن شركة كرم تم التعاقد معها ضمن برنامج تعريفة التغذية على محطة سهل حشيش بقدرة2.2 ميجاوات في ٢٧ أكتوبر الماضي ضمن المرحلة الأولى، وبدأت حاليا صب القواعد الخرسانية بعد أن انتهت من تجهيز أرض المشروع ، وخلال شهور ستبدأ في تغذية الشبكة بالطاقة وفقا للجدول الزمني.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.