مختارات
الرئيسية / اقتصاد / هشام عز العرب رئيس البنك التجارى: 2017 عام التغيير فى الاقتصاد.. وسنبدأ حصد تأثير الإصلاح
هشام عز العرب

هشام عز العرب رئيس البنك التجارى: 2017 عام التغيير فى الاقتصاد.. وسنبدأ حصد تأثير الإصلاح

قال هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجارى الدولى، إن عام 2017 سيكون عام التغيير فى كل القطاعات الاقتصادية مع استمرار برنامج الإصلاحات الهيكلية وبدء الشعور بتأثير هذه الإصلاحات، مؤكدًا أن التحدى الأكبر للاقتصاد سيكون تأثير الإصلاحات الهيكلية والصعاب التى تصاحب ذلك بطبيعة الحال، ومع ذلك فإن هذه الإجراءات هى تحديدا ما يحتاجه الاقتصاد، وستضعنا جميعا على أسس أفضل كثيرًا، على المدى المتوسط والطويل، ولكن هذه الفترة الانتقالية ستكون صعبة بالنسبة للكثيرين.

وأضاف رئيس البنك التجارى الدولى، فى مقابلة أجرتها معه نشرة “إنتربرايز” الاقتصادية المتخصصة، إن مصر فى حاجة لتحديد توجهها الاقتصادى،” ونريد أن نضع هدفا لما نريده للاقتصاد، ويجب غرس هذا الهدف فى الـ DNA الخاص بالاقتصاد المصرى.. هل نحن دولة مصدرة؟ إذا كنا كذلك، ما هى نقاط قوتنا الطبيعية؟ ما هى أسواقنا الطبيعية؟ ما الذى نستورده ونستطيع استبداله بمنتجات محلية؟ ما هو دور القطاع الخاص، وأين ومتى يمكن أن تتدخل الحكومة لتوجيه الحوافز للسوق؟”.

وأكد هشام عز العرب، أن التحدى الأكبر فى القطاع المصرفى سيكون مساعدة عملائنا على التعامل مع التحديات التى تطرأ نتيجة تطبيق برنامج الإصلاح بينما نسيطر فى الوقت نفسه على المصروفات، الأمر ليس فقط تكلفة القوى البشرية، بل تكلفة كل شيء من الكهرباء، إلى افتتاح أفرع جديدة، كل ذلك سيشهد ارتفاعات بسبب ارتفاع معدلات التضخم، مؤكدًا أن الأمل بالطبع أن تكون الموجة التضخمية حاليا هى أمرًا فقط مصاحب للتعويم، ولكن فى كل ذلك، لا نختلف عن أى مؤسسة مصرية أخرى، نريد التحكم فى نفقاتنا حتى نستطيع تحقيق أرباح قوية للمساهمين لدينا.

وأكد رئيس البنك التجارى الدولى أن معدل انتشار الخدمات المصرفية فى مصر لا يزال منخفضا، قائلًا “هذا يمثل الفرصة الكبرى بالنسبة لمجالنا، ومن الواضح أن البنك المركزى والحكومة يضعون الشمول المالى كأولوية فى الفترة المقبلة، وسيكون لذلك تأثير قوى، ليس على القطاع المصرفى فقط، كلما دخلت شركات وأفراد إلى النظام المصرفى الرسمى، كلما كان النمو الاقتصادى قويا، يعكس الحراك فى القطاع المصرفى، الحركة الأوسع فى أداء الاقتصاد المصرى، نرى مجالا كبيرا لتوسيع قاعدة عملائنا لتشمل المزيد من الأفراد وعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك بجانب الشركات، وهذا من شأنه أن يخلق دائرة ضخمة من الودائع والقروض التى تحفز الإنفاق والنمو الاقتصادى”.

وتوقع هشام عز العرب المزيد من الاندماجات فى القطاع المصرفى والمالى بالفعل، فى ظل برنامج الإصلاح الهيكلى الجارى، قائلًا “أتوقع أن يظهر ذلك بشكل واضح فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، حيث قد نرى لاعبين أصغر حجما يندمجون لخلق كيانات أكبر، أو كيانات صغيرة تشتريها مؤسسات أكبر، شركات السمسرة الصغيرة ستكون تحت ضغط للاندماج”.

وأكد هشام عز العرب، أن الصناعات التصديرية ستكون الأفضل أداء خلال العام بلا منازع، وستكون القطاعات التى تعتمد على الاستيراد الأسوء أداء، أحد المظاهر الهامة خلال هذا العام، هى كيف سيتعامل المصدرون التقليديون والمصدرون الآخرون الذين أصبح لديهم ميزات تنافسية فى مجال الصادرات مع السوق المحلية. هل سيستمرون فى توجيه منتجاتهم الأفضل للأسواق الخارجية فقط؟ أم سنرى تحسنا فى المعروض محليا، من الأثاث وحتى الأغذية؟ بعد أن وجد 90 مليون مواطن فجأة أن الواردات أصبحت مكلفة للغاية، سيكون السؤال هو كيف سيجعل المصنعون منتجاتهم تنافسية من حيث التكلفة، حتى يتمكنوا من تحقيق هوامشهم الربحية، وفى الوقت نفسه، يمكن للمستهلكين المحليين توفير الأموال عبر شرائهم المنتج المحلى الذى لن يتأثر ببعض العوامل مثل اللوجستيات، والجمارك، وغيرها، وإذا فكرت فى بدء نشاط جديد اليوم، سيكون فى الإقراض متناهى الصغر. الفرصة ببساطة ضخمة للغاية، الطلب هائل، والقطاع ما زال غير مطروق بشكل كبير. النشاط مربح، ومنظم تشريعيا، وجذاب للغاية”.

على الصعيد التنظيمى والتشريعى، قال رئيس البنك التجارى الدولى، “أعتقد أننا يجب أن ننظر إلى فرص تحرير الصناعات، قطاعنا منظم بشكل جيد جدا من الناحية التشريعية، ولكننا سنحتاج أن نتابع كيف سيتغير ذلك مع التوجه نحو شمول مالى أفضل، ومع الخطوات الأولى فى رحلة ممتدة لسنوات سنتحول فيها لاقتصاد أقل اعتمادا على النقود الورقية. نحتاج لتسهيل إجراءات فتح الحسابات للعملاء الأفراد، وتسهيل التواصل بينهم وبين البنوك إلكترونيا. انظر إلى تقنية “سلسلة الثقة” Blockchain، فى شكلها الأبسط، ثلاثة أشخاص يصدقون على طلبك لفتح حساب، وهذا تأكيد كافى على هويتك، يوما ما ستتمكن من فتح حساب دون أن تطأ قدمك فرع البنك. من الموافقات الإلكترونية إلى التحول إلى إمساك السجلات إلكترونيا، نريد أن نساعد البنوك لتصبح أكثر ابتكارا فى استخدام التكنولوجيا، لجلب المزيد من الأفراد إلى النظام المصرفي، وللسيطرة على المخاطر، ولابتكار منتجات جديدة، ولتوفير النفقات، هناك الكثير من الحركة حاليا على الصعيد التقنى لتوسيع قاعدة العملاء بالنظام المصرفى وتشجيع المزيد من المنافسة فى السوق، وهو ما سيؤدى لمزيد من الشمول المالى وتقديم منتجات وخدمات أفضل”.

وقال هشام عز العرب “نريد أن نسأل أنفسنا اليوم، كيف سنقيس مدى نجاحنا فى نهاية عام 2017.. فى أى مؤسسة، فى أى شركة بالقطاع الخاص، لديك أهداف ملموسة عليك تحقيقها قبل أن تقول “كنت ناجحا، أستحق ترقية، أستحق زيادة، إلخ”.. أعتقد أنه سيكون من المثمر طرح حوار وطنى حول أشكال الأهداف الملموسة التى سنقيس بها مقدار نجاحنا من عدمه فى 2017″.

ويقود هشام عز العرب البنك التجارى الدولى منذ عام 2002، ومنذ ذلك الوقت تحول البنك ليصبح البنك الأكبر فى القطاع الخاص فى مصر، ومنذ سنوات عديدة صار سهم البنك التجارى الدولى ذو الثقل الكبير بالبورصة المصرية مؤشرا لحالة الاقتصاد المصرى بالنسبة لكثير من المستثمرين الأجانب، وعمل عز العرب فى القطاع المصرفى فى لندن ونيويورك، وكان عضوا منتدبا فى “جى بى مورجان” و”دويتشه بنك” قبل أن ينضم إلى البنك التجارى الدولى فى عام 2001 كعضو مجلس إدارة ونائب للعضو المنتدب.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

مجــلة الكبـــار .. مجــلة اقتصــادية شــهرية تعد ملتقى الخــبراء وقــادة الــرأي في المجــال الاقتصــادي , ونافــذة رجــال الأعمــال والمســتثمرين على المشــروعات الاقتصــادية التي تهدف إلى عــرض ومناقشــة القضــايا الاقتصــادية المصــرية والعربيــة والدوليــة بأســلوب موضــوعي وأمــانة صحفيــة وتقديــم الخدمــات الاســتثمارية والبنــكية والتجــارية لقطــاعات المجتمــع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.