مختارات
الرئيسية / اقتصاد /  اللواء محمود مغاوري رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان والتعمير: المؤتمر الاقتصادي رسالة مهمة للعالم

 اللواء محمود مغاوري رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان والتعمير: المؤتمر الاقتصادي رسالة مهمة للعالم

 

** اجمالي استثمارات مشروع جاردينيا الشمس تتعدى مليار جنية9

أكد اللواء مهندس محمود مغاوري رئيس مجلس ادارة شركة الشمس للاسكان والتعمير ان الشركة ستنفذ استثمارات بأكثر من 250 مليون جنيه في مشروع جاردينيا الشمس والذي تنفذه الشركة بمدينة أكتوبر موضحا ان الشركة نفذت استثمارات حتى الآن بأكثر من 500 مليون جنيه في مشروع جاردينيا بأكتوبر تشمل مرحلتين منوها الى ان اجمالي استثمارات المشروع تتعدى مليار جنية.

وقال مغاوري في حوار اختص به ” الكبار ”   ان  وزارة الاسكان سحبت 44 فدانا بدون وجه حق من أراضي الشركة بأكتوبر وطالبت الوزارة الشركة بدفع 100 مليون جنيه لاسترداد تلك الأراضي لها منوها الى ان وزارة الاسكان لم تف بوعدها للشركة بادخال الصرف الصحي للمشروع مما جعل الشركة تتحمل تكاليف انشاء محطة خاصة  بالمشروع .

المزيد من التفاصيل في هذا الحوار ..

حوار : لمياء مخيمر

** كيف ترى المؤتمر الاقتصادى المقام منتصف الشهر الجاري بشرم الشيخ ؟

= المؤتمر الاقتصادي مهم جدا لمصر , منذ أربع سنوات ونحن في وضع اقتصادي غير مستقر , المؤتمر الاقتصادي رسالة للعالم بأنه يوجد في مصر مناخ آمن للاستثمار , المؤتمر سوف يحقق عائدات ممتازة في مجالات نحن في حاجة إليها , سواء في مجالات الطاقة أو المجالات الصناعية , وترويج مشروعات محور قناة السويس , ويفتح آفاق جيدة ويتيح فرص عمل , ومن ثم يرتفع مستوى دخل المواطنين .

** ما هو حجم الاستثمارات والمشروعات التي أنجزتها الشركة خلال عام 2014 ؟

= حجم الاستثمارات العام الماضي بلغت  تقريبا 200 مليون جنيه , ولدينا مشروع الشركة الرئيسي جاردينيا الشمس الذي تنفذه الشركة بمدينة السادس من أكتوبر والذي تبلغ اجمالي استثماراته المنفذة حتى الآن أكثر من 500 مليون جنيه بتنفيذ مرحلتين بالمشروع , 350 عمارة على مساحة 120 فدان , وفي العام الماضي أنتهينا من تنفيذ 72 عمارة في المرحلة الثالثة , وكنا قد أنتهينا من تنفيذ 92 عمارة قبلها , والأن نعمل فى المرحلة الرابعة وتنفيذ ٨٥ عمارة , وسوف يتم الأنتهاء منها في منتصف 2016 .

**وما هو حجم الاستثمارات المزمع تنفيذها في العام الجاري 2015؟ 5

=الشركة ستنفذ استثمارات بمشروع جاردينيا بقيمة تتعدى 250 مليون جنيه .

**وما هي التكلفة الاجمالية لمشروع جاردينيا ؟ 

=التكلفة الاجمالية تتعدى مليار جنيه تقريبا خاصة وأنه المشروع الرئيسي للشركة والشركة لن تنفذ استثمارات جديدة سكنية الا بعد انتهاء تنفيذ هذا المشروع الذي يشمل 4 مراحل مختلفة .

**وبكم يقدر سعر المتر للوحدة السكنية في جاردينيا؟ وماذا عن مساحات المشروع؟ 

=المساحة الاجمالية لمشروع جاردينيا الشمس 120 فدانا مملوكة للشركة خلف مول العرب بأكتوبر بشكل كامل خاصة وأن الشركة لا تنفذ مشروعات سوى على أراضيها وسعر المتر بالمشروع يتراوح من 3 آلاف جنيه حتى 3200 جنيه وتتراوح مساحات الوحدات بالمشروع من 125 مترا مربعا حتى 280 مترا مربعا وهناك أنظمة سداد متعددة منها دفع 50 في المئة من ثمن الوحدة وتقسيط بقية المبلغ على 3 سنوات بدون فايدة أو تقسيط الباقي على 7 سنوات بفائدة 6 في المئة ويتم الحجز من خلال الاتصال بالشركة.

** وهل مسموح للمغتربين بالخارج الحجز في هذا المشروع؟ 

=نعم مسموح وبدون أي شروط للمغتربين الحجز في تلك الوحدات بالمشروع وعليهم ان يتقدموا بأي وقت للحجز ورؤية المشروع على الطبيعة حتى قبل الحجز للتأكد من جدية التنفيذ.

**وما هي أبرز الشركات التي تنفذ المشروع ؟ 

=هناك أكثر من شركة كبرى تنفذ المشروع أبرزهم مصر لأعمال المسلح وأطلس والعبد والمصرية العامة للمباني والنصر للأعمال المدنية ومدينة نصر للاسكان والتعمير.

** هل هناك خلافًا بين الشركة الشمس ووزارة الإسكان بشأن هذا المشروع؟؟13

=نعم وزارة الاسكان سحبت حوالي 44 فدانا من أرض المشروع بدون أي وجه حق وتطالب الشركة بدفع 100 مليون جنيه لاسترداد تلك الاراضي بالرغم من ان تلك الأراضي مملوكة للشركة كما ان وزارة الاسكان كانت قد وعدت الشركة بادخال الصرف الصحي للمشروع الا ان الوزارة لم تف بوعدها مما جعل الشركة تقوم بتنفيذ مرفق صرف صحي خاص بالمشروع على تكلفتها الخاصة.  وقد أخذت الوزارة من الشركة في عام 2010 , خمسة مليون جنيه مقابل أن ارتفع بالدور الرابع في الأرض التي استقطعتها الوزارة , وعادت الوزارة لتطالب بمبالغ أخرى .وأقمنا قضية ضد وزارة الإسكان , وحصلنا على حكم المفوضين لصالحنا , والوزارة أعادتها لخبير .

** ما هو حجم الأرباح المستهدفة في العام الحالي ؟

= الشركة حققت العام الماضي أرباح تتعدى 34 مليون جنيه ومن المستهدف تحقيق أرباحا أكبر هذا العام  , ولكن لا نستطيع الافصاح عن حجمها إلا بعد الجمعية العموية للشركة نهاية شهر مارس الجاري .

** وماذا عن حجم الإيجارات السنوية التي تحصل عليها الشركة ؟

= الشركة للأسف بالرغم من امتلاكها عمارة الايموبيليا في وسط البلد والتي تعد واحدة من أقدم العمارات في مصر وأكبرها مساحة بخلاف امتلاكها عمارات أخرى كثيرة في وسط البلد لا تجمع ايجارات سنوية بأكثر من مليون جنيه فقط خاصة وأن جميع تلك الايجارات خاضعة للقانون القديم ويبلغ ايجار الشقة في عمارة الايموبيليا 8 جنيهات فقط في حين ان قيمة الوحدة تتعدى أكثر من 1.5 مليون جنيه ، والشركة تقوم حاليا بدفع 20 في المئة من قيمة الوحدة فور بيعها للمستأجر.

وللعلم عمارة الايموبيليا وحدها بها أكثر من 250 وحدة سكنية و40 محلا تجاريا ويتراوح سعر المتر التجاري من 120 ألف جنيه حتى 140 ألف جنيه.

والأن نحاول نقلص الإيجارات , أي وحدات تحت يد الشركة سواء بالتنازل أو حالات وفاة أو عقود تم فسخها سوف نقوم ببيعها من خلال المزادات , فنظام الإيجارات غير ناجح في مصر .

** هل هناك شراكات مع أي شركة خليجية ؟4

= هناك كلام , ما زال تحت الدراسة , حتى نرى مدى جديته , وأسلوب المشاركة المناسب , وشكل ضخ الاستثمارات , فالموضوع يحتاج إلى وقت .

** وماذا عن الشراكة مع مجموعة ” عبر الحدود ” السعودية ؟

= طلبنا منهم بعض البيانات ولم تصلنا .

** كيف تقيم مشروع ” دار مصر ” الذي تبنته وزارة الإسكان ؟

= هدفنا جميعًا هو حل مشكلة الإسكان , كون أن وزارة الإسكان متبنية مشروع إسكان لمحدود الدخل فهو أمر طيب , كما أنها دخلت مشروع الإسكان المتوسط حتى تحد من السعر وتنافس بعض الشركات , لكن هناك شركات تنافس في الاسعار , إتجاه طيب أن هيئة المجتمعات العمرانية كهيئة اقتصادية من حقها أن تدير محفظة الأراضي لديها بمعرفتها .

** كيف ترى مشروع المليون وحدة سكنية والذي قدمته الشركة الإماراتية “آرابتيك ” ؟

= حتى الأن لم نسمع كلام عن الشركة , و” آرابتيك ” لديها مشكلة الإمارات , وأعتقد أن الشركات المصرية جديرة ببناء مليون وحدة سكنية , لماذا نأتي بشريك أجنبي ؟! .. هذه الشركة كان لديها توقعات أن تأتي بخامات من الخارج وتحصل على قروض من البنوك المصرية , المفترض أنه يستغل كافة الموارد المتاحة داخل مصر , وتكون أمواله جاهزة للاستثمار , ولا تعتمد على البنوك المصرية .. ما الذي تضيفه ؟! فالشركات المصرية موجودة . عقب المؤتمر الاقتصادى سوف تكون هناك رؤية جيدة لوزارة الإسكان , يجب أن تتيح أراضي جديدة لإنشاء مدن جديدة , لدينا مدينة جديدة اسمها ” العلمين ” لم يتنفيذ أي شيء بها , محاطةة  400 فدان أراضي زراعية بالإضافة إلى المصانع , ومن خلالها نستطيع جذب مليوني نسمة من الوداي , بالإضافة إلى مدينة توشكى الجديدة , علينا أن نبعد عن وسط الدلتا , 90 مليون نسمة مقيمون فى 6% من مساحة مصر .

** ماذا تتوقع للسوق العقاري في الفترة المقبلة ؟12

=أعتقد ان السوق العقاري يسير بقوة الفترة المقبلة وسيكون هناك اقبال على المشروعات السكنية في ظل حالة الاستقرار السياسي والأمني وربما يكون هناك ارتفاع نوعا ما في الأسعار الفترة  المقبلة، والسوق العقاري أصبح مطلوبًا , خاصة وأن الناس حاليًا تسحب مدخراتها من البنوك نتيجة تدني الفائدة , ويتجهون للعقارات باعتبارهم أفضل إدخار آمن .

** هل أثر أرتفاع سعر الدولار مؤخرًا على النشاط العقاري ؟

= حتى الأن نفس أسعار الخامات منذ 6 أشهر , لكن المشروعات الجديدة من المحتمل أن تزيد أسعارها لأن معظم الخامات مستوردة من الخارج , حتى الخامات المحلية فيها مكون أجنبي فالأسعار تتغير .

** ما رأيك في السياسة التي أتبعها البنك المركزي في الحد من الأرتفاع الجنوني لسعر الدولار في السوق السوداء ؟

= البنك المركزي أتبع سياسة جيدة جدًا بأنه ” مص ” الدولار المتداول في أسواق السمسرة , لا توجد دولة في العالم لديها سعرين في العملة , فالبنك المركزي وضع سعر جيد للدولار وألزم شركات الصرافة أن تبيع بأكثر من البنوك المحلية في حدود من 3 إلى 4% , ليس من مهمة البنوك أن تعمل على تحويل العملة , والدولار بعد المؤتمر الاقتصادي سوف ينخفض سعره .

** في النهاية .. كلمة توجها للرئيس عبد الفتاح السيسي ؟

= أقول له ربنا يكون في عونك ويرزقك البطانة الصالحة , وأن يبذل الجاز الإداري في الدولة 10% مما تبذله من مجهود حتى تتحرك مصر للأمام .

 

        

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*