مختارات
الرئيسية / منوعات / أنوسة كوتة أصغر مدربة أسود فى الوطن العربى

أنوسة كوتة أصغر مدربة أسود فى الوطن العربى

حوار : فرناس حفظى

غالبا ما تكون مهنة ترويض وتدريب الاسود مقترنة بشكل معين لصاحبها حيث انه لابد ان يكون مفتول العضلات وذو بنيه جسمانية قوية وذو شخصية صارمة ولكن هذه الهيئة غيرتها تمام مدربة الاسود ” محاسن كوتة ” الشهيرة بـــ “أنوسة كوتة” 24 عاما أصغر مدربة أسود فى الوطن العربى ولقد بدأت تدريب الحيوانات المفترسة فى التاسعة من عمرها حيث انها بدات تدخل على الاسود مع والدها مدحت كوتة البروفات ,تخرجت أنوسة كوتة فى كلية الحقوق جامعة القاهرة وحاصلة على دبلومة فى القانون الدولى ومستشار تحكيم دولى ولكن بطبيعة الحال ابن الوز عوام فوالدها مدرب الاسود الشهير مدحت كوتة وجدتها المدربة الشهيرة محاسن كوتة وأخوها حمادة كوتة مدرب الاسود المحترف فى تركيا لذلك فهى صارت على نهج العائلة فلقد فضلت أنوسة تدريب الاسود على العمل فى تخصصها مؤكده على مدى حبها لتدريب الاسود والحيوانات المفترسة,ولنتعرف أكثر على حياة أصغر مدربة أسود فى الوطن العربى قمنا بلقاء أنوسة لنعرف عنها الكثير وعن حياتها مع الاسود.

متى بدأ حبك للاسود؟ أنوسة

فى البداية بدأ حبى للاسود منذ كان عمرى ثلاث سنوات وبما ان الاسود فى المنزل معنا طوال اليوم فلم اكن متخوفة منهم,وعندما كان عمرى تسع سنوات بدات أدخل مع ابى البروفات لكى أتعود عليهم أكثر وكان أول عرض لى فى سن 16 سنة وكان به اربعة أسود.

متى شعرتى بالخوف من الاسد ؟

دعينى أخبرك ان بطبيعة الامر فالاسد حيوان مفترس فمن المتوقع ان تغلب على طبيعته فى اى لحظة وكثيرا اتعرض لمواقف مثل ذلك بل كل يوم , ولكن الخوف فى حد ذاته فى مهنتنا لا يصلح فإذا شعرت بالخوف لا يصلح لى ان أدخل القفص على الاسود لان الاسد عنده القدرة على شهم هرمون الادرينالين الذى يفرزه الجسم عند الشعور بالخوف وذلك يجعل الحيوان المفترس أكثر سيطرة على ضحيته,لذلك لايصلح تمام دخولى القفص اذا تسلل الخوف الى قلبى.

هل الاسود تشعر احيانا بالخوف منك بدورك انك مدربتهم؟

هو ليس خوفا اكثر من انه حب فمن الممكن ان يغير اسد من معاملتى مع اسد اخر وذلك من حبى لهم ولذلك اقوم بتدليل لهم ولا يمنع ذلك ان هناك اثنين او ثلاث مقربين الى قلبى .

كيف يراك الرجل؟

اشعر منهم دائما فى البداية  ان هناك نظرات غريبة ومريبة لمعرفة تلك الشخصية الغريبة نظرات مليئة بالفضول والجاذبية فى نفس الوقت ولكن سرعان ما ينتهى كل هذا عندما تظهر شخصيتى مثلى مثل اى فتاة فى نفس المرحلة العمرية فهى مهنة وليست نمط حياة فأنا مدربة اسود ساعتين فى اليوم وليس طوال اليوم .

هل انوثتك تغير بها شئ لتعاملك مع الحيوانات المفترسة؟ 

بالعكس تماما لم يؤثر ذلك على أنوثتى فكما ذكرت من قبل هى مهنة وليست نمط للحياة فالعمل لا يؤثر على الانثى فهى ستظل أنثى ولكتى اكتسب من الاسود صفات جميلة منها الكرامة وعزة النفس والشموخ والعزيمة والارادة فلقد تعلمت منهم كما اقوم بتعليمهم .

ما هو الاسد المفضل لديك؟

الاسد المفضل لى هو ” بوشكاش ” وهو تربى وترعرع فى البيت ثم انضم الى اسود السيرك لانه شقى جدا ووجوده فى المنزل كان سيجعل من حطاما .

لماذا فضلتى مهنة تدريب الاسود عن تخصصك فى مجال التحكيم الدولى؟

مما لاشك انه شئ جميل ان يتميز كلنا منا فى مجاله ويعمل فيه بعد ذلك ولكن الهواية وحب الذى كان موجود بالفطرة داخلى كان اكثر لذلك فضلت مهنة تدريب الاسود بالاضافة الى ان مدربات الاسود فى العالم العربى محدودين للغاية وإننى من أهم أربع مدربات أسود فى العالم وبالاخص مدربات الاسود من أصل  العائلات التى تدرب الاسود وتم عمل فيلم استرالى عنهم.

هل تقومى بتدريب حيوانات أخرى غير الاسود؟

بالتأكيد فأنا أقوم بتدريب جميع الحيوانات المفترسة بالاضافة الى  اننى مدربة ثعابين فانا متخصصة فى تدريب نوع من الثعابين اسمه ” العاصر ” نظرا لانه يلتف حول اى شئ حتى يعصره وهو يتراوح من 2متر الى 5 متر ولقد قمت بذلك فى سن الخمس سنوات .

هل تعرضتى لمواقف طريفة أثنا العروض؟

بالطبع اتعرض لكثير من المواقف الطريفة مع الاسود فمنهم من يمثل انه مريض عندما يرى جمهور كثير واحيانا يغير أسد على أنثاه من أسد تانى فتدث بعض الحركات والمناوشات وبالطبع الجمهور يلاحظ انها مواقف غير طبيعية .

هل تشعرى بالخوف على الاسود ؟

بالتأكيد فانا أشعر انهم أولادى وأكن لهم حب فى قلبى فانا من قمت بتربيتهم وهم كما ذكرت يشعروا بالحب تجاهى كما انى من الممكن ان اضعف او اشعر بالتعب عندما يكون احد منهم مريض.

وما الجديد لدى انوسة كوتة الان؟

الجديد الان هو ان الاسود كان لها دور فى شهر رمضان الحالى حيث كان هناك دور لأسد من أسودى فى مسلسل فرقة ناجى عطا الله لزعيم عادل إمام فالاسد الذى ظهر فى المسلسل هو أسودى كما انى كنت سوف اظهر معه فى المسلسل فى شخصية مدربة الاسود أنوسة و لكن منعتنى ظروف حيث اننى كنت مشتركة فى مهرجان الامارات العالمى وكنت فيه ضيفة شرف , كما ان ظهر ايضا اسد فى فيلم المصلحة لأحمد السقا وأحمد عز ولكن قام بتدريبه والدى مدحت كوتة. 

وأخيرا ماذا عن أحلام أنوسة كوتة؟

أحلم بأن يكون السيرك القومى  على نفس مستوى السيرك العالمى او شبيه له وتتغير النظرة الكلية لمفهوم السيرك ولاعبى السيرك اكثر من ذلك بالاضافة الى ان تتغير فكرة او النظرة السيئة للاعبين وفنانين السيرك بالاضافة الى اننى احلم ان يصل السيرك المصرى الى العالمية وذلك لن ياتى الا بتدعيم الدولة له ماديا حتى نستطيع عمل استعرضات وشوهات اكثر اما على مستوى “حيواناتى” “اولادى ” اتمنى ان اراهم فى صحة جديدة دائما.

3 2 4

 

 

 

 

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*