مختارات
الرئيسية / اقتصاد / إزالة 30 فندقاً فى أجياد.. تمهيداً لمشروع قطار مكة

إزالة 30 فندقاً فى أجياد.. تمهيداً لمشروع قطار مكة

بدأ أكثر من 30 فندقاً فى منطقة أجياد بمدينة مكة المكرمة الإخلاء وذلك استعداداً لإزالتها لصالح مشروع محطة سكة قطار مكة.
وبدأت فعليا، شركة الكهرباء ووزارة المياه وشركة الاتصالات السعودية فى فصل التيار الكهربائى عن تلك الفنادق وتم نزع ملكيتها لصالح مشروع محطة القطار، حيث من المقرر إزالتها خلال الأسبوعين المقبلين.
وأوضح وكيل أمانة العاصمة المقدسة ورئيس لجنة تطوير الساحات الشمالية للحرم الشريف المهندس عباس قطان أنه صدرت الموافقة فى العام الماضى على اعتماد 60 مليار ريال لتنفيذ شبكة قطار داخل العاصمة المقدسة ترتبط بقطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين الشريفين لتسهيل الوصول إلى الحرم الشريف.
وأكد أنه سيتم إيجاد 4 محطات للقطار، الأولى فى منطقة أجياد أمام فندق الشهداء والثانية فى جبل المدافع والثالثة فى منطقة الغزة – شعب عامر، والرابعة فى منطقة المسفلة، مشيرا إلى أنه تم نزع ملكية (1800) عقار لصالح هذه المحطات الأربع وتمت إزالة 90% منها بعد أن قامت لجنة تقدير العقارات المشكلة من إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة وفرع وزارة العدل وفرع وزارة المالية وعقاريين من أصحاب الخبرة بتقدير تلك العقارات، تمهيدًا لصرف التعويضات لأصحابها بعد إكمال الإجراءات المتبعة.
وأوضح قطان أن جميع مبالغ التعويضات متوفرة، وسيتم صرفها فور الانتهاء من الإجراءات المتبعة، ولكن بعض الصكوك لا تتوفر أطوال الأضلاع “الذرع”، ولذلك لم تصرف التعويضات لأصحابها وهذه العقارات تشكل نسبة قليلة مقارنة بعدد العقارات، التى تم نزعها لصالح مشروعات الساحات الشمالية والمشروعات التكميلية لها.
وأكد أنه تمت دعوة أصحاب العقارات لتقديم صكوك إثبات الملكية لإكمال إجراءات صرف التعويضات لأصحابها واطلاعهم على التقديرات التى تم تقديرها من اللجنة لأخذ موافقتهم عليها، مشيرا إلى أن النظام كفل لهم الاعتراض على التعويضات لدى المحكمة الإدارية.
وقال قطان إن هذه العقارات تم إعطاء أصحابها فرصة للاستفادة منها خلال موسم الحج الماضى وإخلائها بعد الموسم، مشيرا إلى أنه تم تكليف إحدى الشركات المتخصصة لإزالة هذه الفنادق بشكل سريع.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الفيس بوك

عن ELkebar-admin

رئيس تحرير مجلة الكبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*